التوثيق العلميّ تبعًا لنظام APA الإصدار السادس

التوثيق العلميّ تبعًا لنظام APA الإصدار السادس
صادر عن كلّيّة الآداب والعلوم الإنسانيّة
نيسان 2020

إعداد: د. مهى جرجور- د. جوزف لبُّس- د. أنيس شعيا

توطئة

هذا الدليل ملحق بدليل كتابة رسائل الماستر الصادر عن الكلّيّة، أيلول 2019، وفيه نماذج تطبيقيّة مفصّلة لمساعدة الطالب / الباحث في عمليّة التوثيق. وهو يقتصر على الجزء التوثيقيّ من منهجيّة البحث، في حين تستقلّ الحواشي عن التوثيق، وتُكتَب تحت المتن، وتُرقَّم ترقيمًا متسلسلًا؛ وإذا دعت الحاجة إلى التوثيق في الحواشي، فيتمّ ذلك وَفق نظام الـAPA كما في المتن.
تُكتب عناوين الكتب والدوريّات والرسائل والأطاريح العربيّة بخطّ أسود عريض، والأجنبيّة بخطّ مائل؛ أمّا عناوين المقالات والنصوص والقصائد… فتُكتَب بخطّ عاديّ بين مزدوجَين، وذلك ورقيًّا وإلكترونيًّا.

أوّلًا: التوثيق في المتن
– توثيق الكتاب:

لتوثيق الكتاب العربيّ يذكر الباحث بين قوسَين: شهرة المؤلّف، تليها فاصلة، ثمّ سنة النشر، تليها فاصلة، ثمّ حرف الصاد ثمّ رقم الصفحة (وتُذكَر هذه التفاصيل كلّها عند ورود المرجع أو المصدر أوّل مرّة في البحث).

-الاقتباس الحرفيّ:

مثال:
عند توثيق اقتباس نصّ أقلّ من 40 كلمة، يتمّ التوثيق على النحو التالي:

  • عند توثيق صفحة واحدة (مغنيّة، 2001، ص20)
  • عند توثيق صفحات متتابعة (مغنيّة، 2001، ص20-30)
  • عند توثيق صفحات غير متتابعة (مغنيّة، 2001، ص30، 32، 35)
تتابُع استخدام المرجع الواحد في الصفحة الواحدة:
  • إذا تكرّر استعمال المصدر أو المرجع، في الصفحة نفسها من صفحات بحث الطالب/ الباحث، ومن دون فصل، عندئذٍ يُذكر فقط رقم الصفحة بين قوسَين إلى جانب حرف ص.
    مثال: (ص 15)
  • إذا تكرّر استعمال المصدر أو المرجع، وقد فصله عمّا قبله كتاب أو أكثر، في الصفحة نفسها من صفحات بحث الطالب/ الباحث، عندئذ يعاود ذكر شهرة المؤلّف، تليها فاصلة، ثمّ سنة النشر، تليها فاصلة ثمّ ص ورقم الصفحة)
    مثال: (جبران، 1980، ص15).
ويمكن ذكر اسم المؤلّف في مستهلّ المقطع ثمّ إيراد التوثيق، على النحو التالي:

أشار مغنيّة (2001) إلى أنّ “…………………………………” (ص20) وهذا ما يدلّ على أنّ………….

في حال اقتباس نصّ أكثر من 40 كلمة:
  1. يتمّ عرض المقتبس على سطر جديد بحرف أصغر من حرف المتن.
  2. تُحذَف علامات الاقتباس.
  3. تُترَك مسافة من الهامش اليمين باللغة العربيّة (كما للبدء بمقطع جديد).
  4. يُذكَر المصدر أو المرجع في نهاية الاقتباس.
  5. في الاقتباس من موقع على الإنترنت، حيث لا ترقيم للصفحات، يوضَع رقم الفقرة.
    مثال: قد أشار فلان (2001) إلى أنّ…………………. (فقرة 5).
-في حال وجود خطأ طباعيّ أو إملائيّ في الاقتباس يُنقَل كما هو، ويُصوَّب بين معكوفتَين [ ].
-إذا كان المرجع مجهول المؤلّف أو مجهول الناشر، أو مجهول المؤلّف والناشر كلَيهما:

مثال عن توثيق كتاب مجهول المؤلّف: ويُعَدّ اختبار تفهُّم الموضوع من الاختبارات الإسقاطيّة المهمّة (مجهول، 1945).

إن كان ثمّة أكثر من مؤلّف لمرجع ما:‌
  1. في حال وجود مؤلّفَين اثنَين، يجب ذكرهما، في كل مرّة يُذكَر فيها المرجع في النصّ.
  2. ‌في حال وجود عدّة مؤلّفين، تُذكَر أسماؤهم جميعًا في المرّة الأولى التي يُذكَر فيها المرجع، أمّا التوثيقات اللاحقة فتُذكَر فيها شهرة المؤلّف متبوعةً بـ (وآخرون)، والسنة إذا كان توثيقًاأوّل.
  3. ‌في حال وجود أكثر من مرجع لمؤلّفَين مختلفَين أو أكثر، يتمّ الترتيب الألفبائيّ بحسب الشهرة (اسم العائلة)، مع فاصلة منقوطة.
    مثال: هذا ما أكّدته الدراسات والبحوث العلميّة (أبو حطب، 2000؛ زهران، 1998).
لتوثيق الأعمال الكلاسيكيّة، يُكتَب اسم المؤلّف، تليه فاصلة، ثمّ كلمة تحقيق فسنة النشر.

مثال: (ابن خلدون، تحقيق 1965)؛ وفي حال معرفة سنة النشر الأولى، يُكتب: (ابن خلدون، 1569/ 1965).

-الاتّصالات الشخصيّة (البريد الإلكترونيّ- المقابلات الشخصيّة- المحادثات الهاتفيّة- المناقشات غير الموثّقة):

تُوثَّق فقط في المتن ولا تُدرَج في قائمة المصادر والمراجع، وذلك بذكر اسم الشخص الذي تمّ التواصل معه وشهرته مع تحديد تاريخ الاتّصال.
مثال: وقد أشار صفوت فرج (اتّصال شخصيّ، 15 نيسان 2000) إلى أنّ ….

-الكتب الدينيّة تتمّ الإشارة إليها في المتن وليس في قائمة المصادر والمراجع، على النحو التالي:

(القرآن الكريم، السورة: رقم الآية) – وفي الكتاب المقدّس: (اسم الكتاب أو السفر، رقم الفصل: رقم الآية).
مثال: (القرآن الكريم، غافر: 11-13) – (متّى، 26: 51-52)

ثانيًا: قائمة المصادر والمراجع مصنّفة تبعًا للـ APA

ملاحظات عامّة:

  1. يتمّ وضع لائحتَين: أولى خاصّة بالمراجع العربيّة والمترجمة إلى العربيّة، وأخرى خاصّة بالأجنبيّة.
  2. في كلّ من لائحة المراجع العربيّة والمترجمة، ولائحة المراجع الأجنبيّة، تُرتَّب أسماء المؤلّفين ألفبائيًّا بحسب الشهرة (اسم العائلة)، وهي تتضمّن الكتب والدوريّات والأطاريح والرسائل الورقيّة والإلكترونيّة، ولكلّ منها طريقته في التوثيق.
  3. تُوثَّق المراجع العربيّة والأجنبيّة والمترجمة الإلكترونيّة، والرسائل والأطاريح المنشورة إلكترونيًّا على منوال مثيلاتها الورقيّة، وتُضاف إليها عبارة تمّ الاسترجاع في اليوم والشهر والسنة والساعة من: العنوان (URL) أو (DOI) Digital Object Identifier
  4. لا يُوضَع اختصار الصفحات (ص، أو p ) عند كتابة صفحات الدوريّات، بل تُكتب أرقام الصفحات مباشرة.
  5. قد يُختصَر اسم المؤلّف الأجنبيّ بأحرفه الأولى، ولا يُختصَر اسم المؤلّف باللغة العربيّة، بل يُكتَب كاملًا.
  6. في حال وجود أكثر من مرجع للمؤلّف نفسه، لا يتكرّر اسم المؤلّف (كما في عزّ الدين إسماعيل أدناه)؛ وفي حال اشتراك مؤلّفين في تأليف الكتاب، يُذكر اسم المؤلّف الأوّل مقلوبًا، ويُكتَب اسم المؤلّف الثاني من دون قلب، وبينهما واو العطف (كما في مثال ص8، النقطة 7).
  1. المدوَّنة:
    تأخذ مادّتها من المصادر، وتُرتَّب تاريخيًّا، وتُوثَّق على منوال الكتب المثبتة أدناه.
  2. الكتب:
    شهرة المؤلّف، اسم المؤلّف (سنة النشر). العنوان بخطّ عريض (رقم الطبعة). مكان النشر: دار النشر.
    أمثلة:

    • ابن أبي طالب، علي (2008). نهج البلاغة (ط1). بيروت: دار العلوم للتحقيق والطباعة والنشر.
    • إسماعيل، عزّ الدين (لا ت.). الشعر العربيّ المعاصر: قضاياه وظواهره الفنيّة والمعنويّة (ط3). القاهرة: دار الفكر العربيّ.
      ــــــــــــــــــــــــــ (1992). الأسس الجماليّة في النقد العربيّ (لا ط.). القاهرة: دار الفكر العربيّ.
    • برادة، محمّد وآخرون (2008). الرواية العربيّة: ممكنات السرد (ط1)، ج 2. الكويت: المجلس الوطنيّ للثقافة.
    • تقيّ الدين، خليل (1993). عشر قصص من صميم الحياة (ط4). بيروت: مؤسّسة نوفل.
    • حجازي، علي (2019). العيون الغاربة (ط2). بيروت: دار روافد للطباعة والنشر والتوزيع.
    • حجازي، مصطفى (2012). مدخل إلى سيكولوجيّة الإنسان المقهور (ط8). بيروت: المركز الثقافيّ العربيّ.
    • مجمع اللغة العربيّة (2004). المعجم الوسيط (ط4)، ج1. القاهرة: مكتبة الشروق الدوليّة.
    • نعيمة، ميخائيل (1975). المجموعة الكاملة (ط1)، 9 مج. بيروت: دار العلم للملايين.
    • Enlart, C. (1932). Manuel d’archéologie française: Architecture civile et militaire. Paris: Picard.
    • Adam, J. M. (1996). Le récit. Paris: PUF.
  3. المراجع المترجمة الورقيّة:
    شهرة المؤلّف، اسمه (سنة النشر). العنوان بخطّ عريض (رقم الطبعة)، تر. اسم المترجم. مكان النشر: دار النشر (تاريخ نشر العمل الأصليّ).
    مثال:

    • زيما، بيير (1991). النقد الاجتماعيّ: نحو علم اجتماع النصّ الأدبيّ (ط1)، تر. عايدة لطفي. القاهرة: دار الفكر (نُشر العمل الأصليّ 1985).
  4. الرسائل والأطاريح الورقيّة:
    شهرة المؤلّف، اسمه (سنة المناقشة). العنوان بخطّ عريض. (رسالة ماستر أو أطروحة دكتوراه بإشراف…). اسم الجامعة، الدولة.
    مثال:

    • جرجور، مهى (2006). العنف وتدجينه في المنتج القصصيّ اللبنانيّ: قراءة سيميائيّة اجتماعيّة. (أطروحة دكتوراه بإشراف أ.د. نبيل أيّوب). الجامعة اللبنانيّة، لبنان.
    • Chaaya, A. (2010). Le dispositif défensif du comté de Tripoli – Liban. 2 vols. (Thèse de doctorat sous la direction du Prof. Nicolas Reveyron). Université Lumière –Lyon 2, France.
  5. الدوريّات الورقيّة:
    شهرة المؤلّف، اسمه (تاريخ الإصدار بالشهر والسنة). “عنوان المقال”. عنوان الدوريّة بخطّ عريض (رقم المجلّد أو العدد)، الصفحات.
    مثال:

    • بلقاسم، سلطانيّة (2013). “الاغتراب الثقافيّ عند الطلبة الجامعييّن”. مجلّة العلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة (11)، 10-12.
    • Chaaya, A. (2016). “The Qadisha Valley, Lebanon”. Journal of Eastern Mediterranean Archaeology and Heritage Studies, 4 (2–3), 121-147.
  6. الدوريّات الإلكترونيّة:
    شهرة المؤلّف، اسمه (تاريخ الإصدار بالشهر والسنة). “عنوان المقال”. عنوان الدوريّة بخطّ عريض (رقم المجلّد أو العدد)، الصفحات. تمّ الاسترجاع في (اليوم والشهر والسنة – الساعة) من الموقع كذا:
    مثال:

    • الطائي، طارق (نيسان 2020). “المواطنة العالميّة والمواطنة الوطنيّة: رؤية إستراتيجيّة في حدود التأثير والتأثّر”. دراسات جامعيّة في الآداب والعلوم الإنسانيّة (3)، 3-26. تمّ الاسترجاع في (14 نيسان 2020 -8:30 مساءً) من: http://cresh.ul.edu.lb/?page_id=80
    • Monson, C. M., Fredman, S. J., & Adair, K. C. (2008, March). “Cognitive-behavioral conjoint therapy for posttraumatic stress disorder: Application to operation enduring and Iraqi freedom veterans”. Journal of Clinical Psychology, (64), 958-971. doi:10.1002/jclp.20511
  7. توثيق نسخة إلكترونيّة من كتاب مطبوع:
    شهرة المؤلّف، اسمه (سنة النشر). عنوان الكتاب [طبعة إلكترونيّة]. تمّ الاسترجاع من: (URL) أو (DOI)، الاسم الرسميّ للموقع فنقطة.
    مثال:
    الباوي، إياد وحافظ الشمري (2011). الأدب التفاعليّ الرقميّ: الولادة وتغيّر الوسيط [طبعة إلكترونيّة]. تمّ الاسترجاع من: https://www.qnl.qa/en، مكتبة قطر الوطنيّة.
  8. توثيق محتوى موقع على الإنترنت:
    شهرة المؤلّف، اسمه (السنة والشهر واليوم – الساعة). عنوان المقال بخطّ عريض للعربيّة، وخطّ مائل للأجنبيّة. تمّ الاسترجاع من: عنوان الصفحة (URL) أو التعريف الرقميّ للمادّة (DOI)، الاسم الرسميّ للموقع فنقطة.
    مثال:
    فقيه، أشرف (تمّوز 2005). الإسلام الآتي من الغرب. تمّ الاسترجاع (15 كانون الثاني 2019 – 10 ق. ظ.) من: http://www.nashiri.net، دار ناشري للنشر الإلكترونيّ.

    • Cain, Kevin (2012, June 29 – 17: 20). The Negative effects of Facebook on communication: Social Media Today RSS. Retrieved from http://socialmediatoday.com, Social Media Today.
  9. توثيق الأفلام:
    • توثيق فلم منشور عبر يوتيوب:
      شهرة المنتج، اسمه. (يوم الإصدار والشهر والسنة). عنوان الفلم مائل بالأجنبيّة وخطّ عريض بالعربيّة ]فيديو[. تمّ الاسترجاع في السنة والشهر واليوم – الساعة من: التعريف الرقميّ أي (URL) أو (DOI).
      مثال:

      Scribbr. (2019, November 26). APA manual 6th edition: 17 most notable changes [Video]. YouTube. https://youtu.be/zeSIXD6y3WQ

    • توثيق فلم مسجّل:
      اسم المنتج وشهرته. اسم المخرج وشهرته. (السنة). [عنوان الفلم أو الفيديو]. الدولة المنتجة: الأستوديو.
      مثال:
      حسين القلا. محمّد خان. (1988). [زوجة رجل مهمّ]. مصر: الشركة العالميّة للتلفزيون والسينما.
  10. عرض المستندات والكتالوج
    • تُعرَض المستندات على اختلافها (جداول ولوائح وخرائط ومخطّطات ورسوم وصور…) في متن الرسالة، على ألّا يتخطّى مجموعها 30 ٪ من مجموع صفحات نصّ الرسالة.
    • تظهر هذه المستندات مباشرةً بعد ذكرها في متن الرسالة، وتُرقَّم بشكل متسلسل مهما كان نوعها، وتُوثَّق مباشرةً في أسفل المستند على النحو التالي: رقم المستند، فاصلة، عنوانه أو شرحه، فاصلة، مصدره، نقطة.
    • يتمّ وضع فهرس مستقلّ لكلّ نوع من المستندات السابقة، على أن يتضمّن رقم المستند ورقم الصفحة في متن الرسالة.
    • يتمّ وضع الكتالوج (Catalogue)، في حال وجوده، ضمن ملحق، على أن يتمّ توصيفه في الموضع المناسب في متن الرسالة.
    • يتمّ وضع قائمة بهذه الفهارس في نهاية الرسالة، بشكل يناسب ما جاء في دليل الطالب الصادر عن كلّيّة الآداب في أيلول 2019.