تمثّلات الطالب الجامعيّ لعوامل النجاح في مواجهة التحدّيات الاجتماعيّة في المجتمع الجزائريّ

تمثّلات الطالب الجامعيّ لعوامل النجاح في مواجهة التحدّيات الاجتماعيّة في المجتمع الجزائريّ 290

حنان بوطورة - سميرة منصوري

العدد العاشر – نيسان أبريل 2022

الصفحة 48-77

  • ملخص

    تهدف هذه الدراسة إلى التعرف بالتمثّلات الاجتماعيّة التي يحملها الطالب الجامعي حول عوامل النجاح في مواجهة التحديات الاجتماعيّة في المجتمع الجزائري. وقد استخدم المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة، ولتحقيق هدفها تمّ اعتماد الشبكة الترابطية والاستمارة التمييزيّة كأداتين لجمع البيانات واللتين تم تطبيقهما على عيّنة عشوائيّة بسيطة مقدّرة بأربعةٍ وعشرين طالبًا جامعيًّا سنة ثانية ماستر في التخصصات كافة، من قسم العلوم الاجتماعيّة بجامعة العربي تبسي- تبسة.
    وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود تعارض في تمثّلات الأفراد في المجتمع الجزائري لعوامل النجاح في مواجهة التحديات الاجتماعيّة بين عالم الدلالة والمفاهيم التي تركّز على القيم الدينية والأخلاقية وعالم الممارسة القائم على قيم السلطة والمال والعلاقات الشخصية.
    الكلمات المفاتيح التمثّلات الاجتماعيّة، القيم الدينيّة، القيم النفعيّة، النجاح الاجتماعي، التحدّيات الاجتماعيّة.
  • University student' representations for the success factors in the face of social challenges in Algerian society

    This study aims to identify the social representations that university students hold about the factors of success in facing social challenges in the Algerian society. The population consisted of 24 second-year university students, of various disciplines, from the Department of Social Sciences at Larbi Tebessi University. Tebessa. The results of the study showed that there is a conflict in the representations of individuals in the Algerian society regarding the factors of success in facing social challenges. It showed conflicts between two worlds: the world of semantics and concepts that focuses on religious and moral values and the world of practice based on the values of power, money and personal relationships.
    Keywords: Social representations, religious values, utilitarian values, social success, social challenges.

CITEPDF