إن ملامح “هوية” تأريخ السيرة الذاتية بارزة في هذا العمل إذ سردت المؤلّفة حنان الذكريات الشخصية لوالدتها “كاملة”، جاعلة إياها البطلة الرئيسة لهذه السيرة. وتاليًا ، شكل السّرد الشفويّ مصدر المعلومات والوقائع والتواريخ، وتم التركيز فيه على وصف تتابع الأجيال، وحياة الريف، والأوضاع العامة في بيروت الكولونيالية والترقي الى الطبقة الوسطى وغيرها. ويبقى السؤال عن الآثار التي محتها كاملة/ والراوية في سردهما عن قصد أو من دون قصد بخاصة أن فكرة السرد الجامع الشامل هي فكرة مستحيلة إنشائيًّا، فكل سرد يحوي بالضرورة بُعدًا إنتقائيًّا. وهنا كان بالإمكان للراوية “حنان” أن تُشرك عدّة أطراف ليسردوا بأنفسهم، بحيث أنّ ذاكرة كلّ واحد منهم تجد النجدة في ذاكرة الآخرين. الكلمات المفاتيح سرد- تأريخ- رواية- نسيان- ذاكرة -بيروت
عبد المسيح, س. (2019). «حكايتي شرح يطول» بين السّرد الفنيّ والسّرد التّاريخيّ. University Studies in Humanities, 1, 47-58. Available from http://cresh.ul.edu.lb/?page_id=2005
MLA
عبد المسيح, سيمون. “«حكايتي شرح يطول» بين السّرد الفنيّ والسّرد التّاريخيّ”. University Studies in Humanities 1 (2019): 47-58. Web.
BIBTEX
@article{USH_68,
title={«حكايتي شرح يطول» بين السّرد الفنيّ والسّرد التّاريخيّ},
author={عبد المسيح, سيمون},
journal={University Studies in Humanities},
volume={1},
pages={47-58},
year={2019},
month={09},
issn = {2707-1863 (electronic)},
publisher={Center for Research and Studies at the Faculty of Letters and Human Sciences at the Lebanese University},
eprint = {https://drive.google.com/open?id=1hyUg36hqw7QZBzZ_rwMZnQz1KD6XvcST},
url = {http://cresh.ul.edu.lb/?page_id=2005},
journal_url={http://cresh.ul.edu.lb/?page_id=80},
}