استخدام المعجم العربي في تعليم العربيّة للناطقين بغيرها: أهميّته، صعوباته وحلول مقترحة (المستوى ما قبل المتوسّط نموذجًا)

استخدام المعجم العربي في تعليم العربيّة للناطقين بغيرها: أهميّته، صعوباته وحلول مقترحة (المستوى ما قبل المتوسّط نموذجًا) 488

دانا عوض

العدد الثاني – تشرين الثاني نوفمبر 2019

الصفحة 168-178

  • ملخص

    يعالج هذا المقال تعليم الناطق بغير العربيّة إثراء مخزونه المفرداتيّ للّغة العربيّة الفصحى. ويشرح، بالتجربة العمليّة، كيفيّة الاستفادة من المعجم الورقيّ للّغة العربيّة المعاصرة لتحقيق هذا الغرض؛ حيث أنّ البحث في المعجم العربيّ يجبر الطالب على تفكيك الكلمة لتحديد جذرها ووزنها، وبالتالي يوظّف الطالب معرفته المكتسبة بقواعد الصّرف العربيّ لهذا الغرض كما ويدرك الأهميّة الدّلاليّة لوزن الكلمة، ممّا يساعده على فهم منطق تشكيل المفردات العربيّة وبالتالي يعطيه القدرة على التصرّف في النصّوص التي يقرؤها خارج الصف. يقدّم المقال منهجيّة محدّدة لاستخدام المعجم داخل الصف للمستوى ما قبل المتوسّط ويشرح الصّعوبات التي تواجه طلّاب هذا المستوى عند البحث في المعجم مع اقتراح حلول لكلّ صعوبة، ويقدّم آليّة تساعد على سدّ الثغرات الموجودة في متن المعجم العربيّ استناداً إلى نظريّة المعجم التفسيري التأليفي.

CITEPDF