مهى فؤاد جرجور

مهى فؤاد جرجور

الإختصاصاللغة العربية وآدابها
الرتبةأستاذ
الفرعالفرع الثاني
الإيميلmaha.jarjour@ul.edu.lb

الملخص الوظيفي

مهى فؤاد جرجور أستاذة متفرغة في قسم اللغة العربية في الجامعة اللبنانية- الفرع الثاني، حاصلة على رتبة أستاذ بتاريخ 10/12/2014- الجامعة اللبنانية.
  • المنسق العام في مكتب تنسيق تدريس اللغات بموجب قرار رقم 3183 تعديل القرار تاريخ 1/8/2017 بتاريخ 18/11/2019 ولا تزال.
  • مديرة تحرير مجلة دراسات جامعية في الآداب والعلوم الإنسانية قرار رقم 261 تاريخ 13/11/2020
  • منسّقة اللغة العربية وآدابها في الماستر 2- العمادة قرار رقم 716(2016-2017)، ولا تزال.
  • منسّقة لجنة قبول مشاريع الماستر في عمادة الآداب قرار رقم 830 (منذ 2018-) وعضو مشارك فيها منذ 2012
  • منسّقة الوحدة البحثية في الآداب – مركز الأبحاث، 2019
  • منسّقة لجنة تعديل مناهج قسم اللغة العربية وآدابها، 2019
  • منسقة لجنة ضمان الجودة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية ـ قرار رقم 247 الصادر في تاريخ 12/10/2020.
  • منسقة لجنة "مناهج البحث العلمي وآلياتها الإجرائية" في كلية الآداب والعلوم الإنسانية ـ قرار رقم 141الصادر في تاريخ 19/6/2020.
  • عضو في مجلس إدارة الجمعية الدولية لأقسام اللغة العربية، 2018
  • عضو مشارك في وضع الماستر المشترك "العلاقات الروسية الشرق أوسطية وأوجه التفاعل" بين الجامعة الروسية للصداقة بين الشعوب- كلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية والجامعة اللبنانية – كلية الآداب والعلوم الإنسانيّة، ومشارك في لجنة الإشراف عليه، قرار رقم 148 بتاريخ 4 شباط 2019
  • عضو مشارك في لجنة تأسيس الماستر الماستر البحثي المشترك في "الأدب المقارن الفارسي /العربي" بين الجامعة اللبنانية – كلية الآداب وكلية اللغات الأجنبية / جامعة أصفهان.
  • عضو مشارك في اللجنة المصغرة التي كتبت تقرير التقييم الذاتي لكلية الآداب والذي حصلت على أساسه على شهادات اعتماد لبرامجها لمدة خمس سنوات عام 2019-2020
  • عضو في هيئتي تحرير وتحكيم مجلة دراسات جامعية في الآداب والعلوم الإنسانية الرقمية المحكمة، الصادرة عن كلية الآداب والعلوم الإنسانية. (2019-2020)
  • عضو في اللجنة المركزية لضمان الجودة في الجامعة اللبنانية 2021.
  • عضو في الفرقة البحثية في المعهد العالي للدكتوراه قرار رقم 18 بتاريخ 30-10-2018.
  • عضو في لجنة الدعم والتواصل المشكلة لمتابعة تنسيق توحيد محتوى مقررات اقسام الكلية ومسؤولة عن قسم اللغة العربية والماستر المشترك ، تعميم رقم 10، في تاريخ 19/3/2020
  • عضو في اللجنة المركزية لمتابعة توحيد تواصيف مقررات الفصول 1-3-5 للعام الجامعي 2020- 2021عن قسم اللغة العربية. قرار 246 في تاريخ 3/10/2020
  • عضو لجنة وضع استراتيجيات التدريس والتقييم من بعد، قرار رقم 258 تاريخ 9/11/2020
  • رئست قسم اللغة العربية وآدابها في الفرع الثاني (2015)
  • عضو في مجلس مندوبي رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية(2016-2018)، ومنسقة لجنة تطوير مناهج اللغة العربية وآدابها (2019). والمنسّقة العامة للجنة المعادلات في الكلية( 2016-2019)، ومنسّقة لجنة الأبواب المفتوحة (الفرع الثّاني منذ 2018-2015)، عملت في لجان أخرى عديدة في الكلية أيضًا، وهي: العلمية، والعلمية الأكاديمية والمحاور البحثية والجودة وفتح المسارات والشؤون الثقافية وأخرى مذكورة أعلاه. أشرفت ولا تزال على العديد من رسائل الماستر وأطاريح الدكتوراه، وشاركت في عدد من المؤتمرات، ومنسّقة عدد من المؤتمرات، درست اللغة العربية في الكلية الحربية (2016-2018)، وفي المعهد الوطني للإدارة (ENA).

محاور البحث

الكتب والبحوث العلميّة المنشورة والمؤتمرات والأعمال الإبداعية:
  • الكتب:
    1. الذّاكرة والرّغبة في الكتابة: كتاب يدرس سيميائيًّا ونفسيًّا روايتي الطيّون لأحمد علي الزين وشاي أسود لربيع جابر. يبيّن الصّراع في داخل الذّات بين الرّغبة في الكتابة المندفعة في داخلها، وحدود المكان والزمان، والنتيجة المأسوية التي آلت إليها مع فقدان الذاكرة، والغرق في بحور النسيان والهلوسة. المكتبة الأهلية، 2007.
    2. الدلالة الثانيّة – قراءة في شعر محمود درويش: كتاب نقديّ يبيّن كيفية تشكّل أنظمة الدلالة الثانية في شعر محمود درويش من خلال المتشاكلات الدلالية والتناص . دار العودة، 2009.
    3. طفلي... ماذا أقرأ له؟ كتاب يبحث في أطر علاقة الطفل بالراشد كما تقدّمها قصص الأطفال بأنواعها كلّها(من خلال 24 أنموذجًا)، ويحاول الإجابة عن مجموعة من الإشكاليات المحيطة بهذا النوع من الأدب الشائك والمرتبط بنوعيّة الطفل-الرجل الذي نريد بناءه، في ظلّ غياب النقد البنّاء له. كتابنا للنشر، 2011
    4. الأدب في مهب التكنولوجيا: كتاب نقدي يظهر أشكال الأدب الرقمي وقيمه ورؤاه. المركز الثقافي العربي، 2016
    5. مواقع تعليم العربية من بُعد في التعليم ما قبل الجامعي : إشكاليات البناء والفاعلية. بحث مدعوم من الجامعة اللبنانية – قيد الإنجاز.

  • البحوث العلمية المنشورة ومؤتمرات:
    1. ما بين الأدب المقارن والتّناص: بحث يقارن بين الأدب المقارن وعدتّه وميادينه والتناص وآلياته، ويبيّن منهجية كلّ منهما وموقعه في النقد الأدبي العربي. أوراق جامعية، 1/ 2008، العدد 30، السنة السادسة عشرة.
    2. السّردية وسلطة اللغة - رواية "لغة السّر" لنجوى بركات: بحث ينظر في الوظيفة التي تؤدّيها البنى السرديّة في التعبير عن مسألة الامتثال لسلطان اللغة، ويشرحها في سياقها الاجتماعي ويظهر أبعادها .وهذا من خلال البرامج السّردية في "لغـة السر "و شعرية السرد وتقنياتها . بحث صدر في مجلة "كتابات معاصرة" العددان( 72 نيسان- أيار، 2009) و(73 تموز-آب 2009).
    3. الكيان المتأله: الكتب المقدسة والتصوف (نموذج المعلقة الرابعة لديزيره سقال) - قراءة نقدية صدرت في مجلة "كتابات معاصرة" العدد 90 / المجلد 23 (كانون الأوّل 2013-كانون الثاني 2014)
    4. مشاركة في إعداد دليل كتابة الماستر 2018 – ودليل تطبيق نظام APA الصادر عن كلية الآداب 2020
    5. منسقة ومشاركة في إعداد دليل المناهج البحثية في الآداب والعلوم الإنسانية الصادر عن كلية الآداب 2020
    6. بيروت أدوار متناقضة في مدينة لا تشبه إلاّ نفسها." بحث ألقي في مؤتمر " قراءات متعددة لمدينة بيروت" في 29 نيسان 2009. يبحث في دور بيروت في مجموعة من الروايات اللبنانية و الأدوار المتناقضة التي تؤديها فتؤثر في الحدث الروائي وتغيّر سهم اتجاه الرؤية إلى العالم.
    7. جدلية الارتباط والانفصال في المنتج اللبناني 2008-2009، بحث ألقي في مؤتمر"بيروت في الرواية- الرواية في بيروت" في 11-3-2010، يبحث في جدلية الارتباط والانفصال عن الموروث الديني والاجتماعي وتبعاتهما، على المستويين الفردي والعامّ.
    8. المعلوماتيّة وتأثيرها في الأدب، بحث ألقي في المؤتمر الدولي الرّابع" اللغة والأدب والحضارة العربية، واقع وآفاق" في 17-12-2011، يبحث في المعلوماتية وتأثيراتها في الإنتاج الأدبي نشرًا ومضمونًا وأنواعًا، ويعرض الاشكاليات التي أثارها الأدب الرقمي وقيمه الفنية المستجدة.
    9. تعليم اللغة العربية في ظل اجتياح العولمة(الأستاذ الجامعيّ والطّالب وتكنولوجيا التّعليم)- بحث ألقي في مؤتمر العلوم الإنسانيّة في التعليم العالي: واقع وآفاق- الجامعة اللبنانية- نيسان-2014 يبحث في تغيّر أدوار كل من الطالب والأستاذ الجامعي في العملية التعلمية، ومدى إفادة بعض المواقع اللبنانية والعربية من التكنولوجيا في تعليم العربية في المرحلة الجامعية.
    10. التّجديد في شعر السّياب وأفق توقّعات القرّاء- قراءة في تلقي النّقاد والأكاديميين لشعره. بحث ألقي في مؤتمر "السياب وحركة التجديد الشعري"، كلية الآداب والعلوم الإنسانية- 10-11-كانون الأول 2015.
    11. منصور عيد في مواجهة العنف. قراءة نقدية في قصص منصور عيد، قدمت في ندوة تكريمية له في أنطلياس، قامت بها لجنة بولس سلامة في 17 نيسان 2015
    12. عالم حجازي بين عالمي الظل والمثل- قراءة نقدية في ديوان حجازي "مدينة بلا قلب" في إطار ندوة بعنوان "المناهج تنبض في قصيدة" التي أقيمت في الفرع الثاني –كلية الآداب والعلوم الإنسانية (2)، 27 نيسان 2015.
    13. التكنولوجيا في قلب تعليم العربية: حاجة ومرتجى: ندوة نظمت في إطار الدورة الستين لمعرض بيروت الدولي للكتاب، بتاريخ 6 ت2-2016، بدعوة من المركز الثقافي العربي وتجمع معلّمي اللغة العربية بعنوان: التواصل بالعربية... حوار بين المعلّم والمتعلّم.
    14. المرأة بين التبعية والنضج، قراءة نقدية نفسية في رواية "حكايتي شرح يطول" لحنان الشيخ، مؤتمر البحث العلمي في الآداب(1) - اتّجاهات وأبعاد ، المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة، السبت، 16 كانون الأول، 2017 .
    15. الإبداع في مشاريع لاصفيّة، قراءة في كيفيّة تعزيز الإبداع في كلية الآداب والعلوم الإنسانية، المؤتمر الدولي الأول للدراسات البينية – الإنسانيات ومتغيرات المجتمع 2018، الجامعة اللبنانية- الفنار.
    16. البحث العلمي في كلية الآداب وسوق العمل. بحث ألقي في المجلس الدولي السّابع للغة العربية- دبي- 19 نيسان 2018.
    17. أثر التقنية وتلقيها في الثقافة الأدبية. مؤتمر الثقافة في لبنان: تحديات وآفاق، الجامعة اللبنانية، 23 ت2، 2018. تنظمه حلقة الحوار الثقافي والتجمع الوطني للثقافة والبيئة والتراث.
    18. القصة القصيرة جدًا – مقاربة في نقد النقد. مؤتمر ملتقى الادب الوجيز التأسيسي في بيروت، بعنوان الادب الوجيز هوية تجاوزية جديدة، 2019
    19. الإنسانيات ومواجهة ثقافة السخرية المضادة للثقافة الوطنية. بحث قدّم في مؤتمر العلوم الإنسانيّة وإعادة بناء الثقافة الوطنيّة" -في كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ونشر في دراسات جامعية في الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لكلية الآداب في الجامعة اللبنانية. 2020

  • الأعمال الإبداعية:
    1. دخلت في التجربة. رواية، دار المختار، 2011
    2. لم نعد صغارًا - المجموعة الأولى: مجموعة قصصية للمراهقين، معتمدة بمثابة كتاب مطالعة في عدد من المدارس اللبنانية الخاصّة الكبرى والرسمية منذ العام الدراسي 2012-2013 ، (دار كتابنا للنشر. 2012-2019) هاشيت- أنطوان منذ 2019 حتى تاريخه.
    3. لم نعد صغارًا - المجموعة الثانية: تتألف أيضًا من ثلاث قصص شائقة للمراهقين، صدرت عن (دار كتابنا للنشر2015 – 2019). هاشيت- أنطوان منذ 2019 حتى تاريخه.
    4. بيت على الحافة. مجموعة قصصية للصفوف الثانوية، كتابنا للنشر ، 2017. معتمدة بمثابة كتاب مطالعة في عدد من المدارس اللبنانية منذ العام الدراسي 2016-2017
    5. سلسلة"كن صديقي"، 3 كتب- كل منها قصتان: "أنا أنا...هنا"، "لا تخف"، "لست مذنبًا!" مجموعة قصصيّة للمرحلة الأساسية الثانية، هاشيت – أنطوان .