العدد الثامن عشر – نيسان ابريل 2025 (العدد الحالي)

مجلة دراسات جامعية في الآداب والعلوم الإنسانية

العدد الثامن عشر – نيسان ابريل 2025

صفحة الغلاف

PDF

هيئة التحرير

PDF

قائمة المحتويات

PDF

المقدمة

غسّان مراد

PDF

AI in English as a Foreign Language Classrooms: Ally or Adversary? Insights from Academic Professors at the Lebanese University, Faculty of Letters and Human Sciences

Janet Ayoub

page 6-23

PDF
Abstract

    • This article studies the perceptions of academic professors at the Lebanese University about the integration of Artificial Intelligence (AI) in English as a Foreign Language (EFL) classrooms. The main aim is to discover the benefits, challenges, and ethical concerns surrounding AI use in educational settings. A qualitative methodology was used, utilizing interviews distributed to 35 professors from the Faculty of Letters and Human Sciences. The findings reveal a contradiction in perceptions, with 55% of respondents viewing AI as an ally, enhancing personalized learning, engagement, and efficiency, while 45% show concerns over data privacy, ethical implications, and the possible oversimplification of language teaching. The contribution of this study lies in presenting insights into how AI can be commendably integrated into EFL instruction, while also addressing the associated ethical challenges and teacher proficiency requirements.
      AI, English as a Foreign Language, Academic Professors, Lebanese University

    • تبحث هذه الدراسة في آراء الأساتذة الجامعيين في الجامعة اللبنانية حول دمج الذكاء الاصطناعي في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. تهدف إلى استكشاف الفوائد والتحديات والمخاوف الأخلاقية المرتبطة باستخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم. اعتمدت الدراسة منهجية نوعية، حيث تم إجراء مقابلات مع 35 أستاذًا من كلية الآداب والعلوم الإنسانية. أظهرت النتائج انقسامًا في وجهات النظر؛ إذ يرى 55٪ من المستجيبين أن الذكاء الاصطناعي حليف يعزّز التعلم الشخصي والمشاركة والكفاءة، بينما عبّر 45٪ عن مخاوف تتعلّق بخصوصية البيانات والجوانب الأخلاقية وإمكانية تسطيح تدريس اللغة. تتمثل مساهمة هذه الدراسة في تقديم رؤى حول كيفية دمج الذكاء الاصطناعي بفعالية في تعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، مع معالجة التحديات الأخلاقية ومتطلبات الكفاءة للمعلمين.
      الذكاء الاصطناعي، اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، الأساتذة الجامعيون، الجامعة اللبنانية.

القلق التكنولوجي الناتج من استخدام الذكاء الاصطناعي وتأثيره في الصحة النفسية (دراسة ميدانية أجريت على طلاب علم النفس في الجامعة اللبنانية – الفرع الثالث)

رلا ناصر الجمل – محي الدين عبد الرحيم عيد
الصفحة 24-67

PDF

 الملخص

    • هدفت الدراسة إلى التعرّف إلى القلق التكنولوجي الناتج من استخدام الذكاء الاصطناعي وتأثيره في صحة طلاب علم النفس النفسية، من طلاب الجامعة اللبنانية – الفرع الثالث
      استخدم المنهج الوصفي الارتباطي، وتكوّنت عينة الدراسة من 200 طالب وطالبة من أفراد مجتمع الدراسة، بطريقة عشوائية، وبنسبة (49%)، اعتمدت الاستبانة كأداة لجمع البينات، مكوّنة من محورين:
      المحور الأول: القلق التكنولوجي يتضمن 6 أبعاد (قلق استخدام التكنولوجيا، قلق تعقّد التكنولوجيا، قلق فقدان الخصوصية، قلق فقدان الدور البشري، والقلق الاجتماعي والقلق من التطوّرات السريعة على مستوى التكنولوجيا). والمحور الثاني: الصحة النفسية يتضمن 6 أبعاد (الاستقرار العاطفي، الوعي الذاتي، التكيّف مع التكنولوجيا، التحكّم بالقلق، التفاعل الاجتماعي، الرفاه النفسي)، عولجت البيانات باستخدام برنامج (SPSS)، وأظهرت النتائج الآتي:
      أن القلق التكنولوجي كان مرتفعًا في جميع أبعاده، حيث يشعر الأفراد بالقلق من استخدام التكنولوجيا، من تعقيدها، ومن فقدان الخصوصية، وفقدان الدور البشري، والتأثيرات الاجتماعية، وتطوراتها السريعة. وأنّ مستويات الصحة النفسية مرتفعة لدى الأفراد الذين أظهروا استقرارًا عاطفيًا، ووعيًا ذاتيًا، وتكيفًا جيدًا مع التكنولوجيا، بالإضافة إلى أنهم أظهروا قدرة على التحكم بالقلق، وأبدوا تفاعلًا اجتماعيًا إيجابيًا، وشعورًا عامًا بالرفاه النفسي.
      ولم يكن للقلق التكنولوجي تأثير كبير على الصحة النفسية بشكل عام، على الرغم من وجود تأثير ضعيف لبعض الأبعاد. كما أنّه لم يؤثر بشكل واضح في التوازن العاطفي، إذ أظهر الأفراد قدرة على التكيّف النفسي. ولم يكن له، في الوقت نفسه، تأثير على الوعي الذاتي. في حين أنّه تبيّن وجود أثر للقلق التكنولوجي على التكيّف التكنولوجي، من خلال مواجهة بعض الأفراد صعوبة في مواكبة التطوّرات التكنولوجية.

      القلق التكنولوجي، الذكاء الاصطناعي، الصحة النفسيّة.


    • The study aimed to identify the technological anxiety resulting from the use of artificial intelligence and its impact on mental health among psychology students at the Lebanese University – Branch III.
      The study sample consisted of 200 students from the members of the study community, in a random way, and by (49%), the questionnaire was adopted as a tool for collecting data, consisting of two axes: The first axis: technological anxiety includes (6) Dimensions (technology use anxiety, technology complexity anxiety, loss of privacy anxiety, loss of human role anxiety, social anxiety and anxiety from rapid developments at the technology level), and the second axis: mental health includes 6 dimensions (emotional stability, self-awareness, adaptation to technology, anxiety control, social interaction, psychological well-being), the data was processed using the (SPSS) program, and the results showed the following:
      -The technological anxiety was high in all its dimensions, as individuals are concerned about the use of technology, its complexity, loss of privacy, loss of human role, social influences, and rapid developments in technology.
      -Individuals had high levels of mental health, showing emotional stability, self-awareness, good adaptation to technology, ability to control anxiety, positive social interaction, and an overall sense of psychological well-being.
      -Technological anxiety did not have a significant impact on mental health in general, although there was a weak effect of some dimensions.
      -Technological anxiety did not clearly affect emotional balance, as individuals showed psychological adaptability.
      -Technology-induced social anxiety has not had a significant impact on individuals ‘ self-awareness.
      -There is an impact of technological anxiety on technological adaptation, as some individuals have had difficulty keeping up with technological developments.
      Technological anxiety, Artificial intelligence, Mental health.

Impact of SCAMPER on EFL Oral Presentation Skills when Allowing the Use of AI

Fatemah Bazzi – Laila Koujan

page 68-84

PDF
Abstract

    • This research was conducted to explore the impact of applying alternative teaching techniques by Lebanese secondary teachers when allowing their learners to use Artificial Intelligence (AI) tools for oral presentations. Specifically, it investigated the impact of SCAMPER, an activity-based thinking technique, on improving learners’ oral skills. It involved training teachers of English as a foreign language (EFL) to integrate this technique in their classrooms. This was done in an attempt to help EFL learners improve their oral presentation skills by using AI tools, instead of merely copying the whole content from them. A quasi-experimental design was employed in this study by collecting quantitative data from pre-post-test results and five teaching practices of SCAMPER. The sample included one secondary public school in the region of Beirut, and the participants comprised 101 Lebanese first secondary EFL learners, divided into experimental and control groups, and their 4 teachers. The study was conducted over a period of 12 weeks, and the findings proved that the implementation of SCAMPER resulted in a statistical significant improvement in developing the language and cognitive skills needed for EFL oral presentations by using AI resources. The majority of the experimental group learners could successfully substitute the ideas collected with other ones using their own words and could successfully combine other ideas to produce a more advanced presentation content. Hence, this study will offer new teaching techniques that might be beneficial in dealing with the debatable issue regarding the cumulative impact of online resources and AI tools on secondary EFL learners when they perform any academic work.
      SCAMPER, oral presentations, AI tools, EFL learners, oral skills

    • لقد أُجري هذا البحث بهدف استكشاف تأثير تطبيق تقنيات تعليم بديلة من قبل أساتذة التعليم الثانوي في لبنان وذلك عند سماحهم للمتعلمين باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي (AI) خلال تحضير العروض الشفهية. على وجه التحديد، درس هذا البحث تأثير SCAMPER، وهي تقنية تفكير قائمة على النشاط، وعلى تحسين المهارات الشفهية للمتعلمين. وتضمّن البحث تدريب أساتذة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (EFL) على دمج هذه التقنية في صفوفهم. وكان الهدف من ذلك تقديم مساعدة للمتعلمين لتحسين مهارات العرض الشفهي لديهم باستخدام معلومات من أدوات الذكاء الاصطناعي، بدلاً من القيام بنسخ المحتوى بالكامل من هذه الأدوات. استُخدم المنهج شبه التجريبي، وجُمعت البيانات الكميّة من نتائج الاختبارين القبلي والبعدي ومن خمس ممارسات تعليميّة لـ SCAMPER. تضمّنت العينة ثانوية رسميّة واحدة في منطقة بيروت، وبلغ عدد المشاركين 101 متعلّمًا في مادة اللغة الإنجليزية في الصف الثانوي الأول، مقسمين إلى مجموعتين: تجريبيّة وغير تجريبيّة، بالإضافة إلى مشاركة أساتذتهم الأربعة. تمّ تطبيق SCAMPER على مدى 12 أسبوعًا، وأثبتت النتائج أن هذا التطبيق أدّى إلى تحسّن كبير إحصائيًا في تطوير المهارات اللغوية والمعرفية اللازمة للعروض التقديميّة الشفهيّة باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بعد استخدام موارد الذكاء الاصطناعي. وبيّنت النتائج تمكّن غالبية متعلمي المجموعة التجريبيّة من استبدال الأفكار التي تمّ جمعها بأفكار أخرى عبروا عنها باستخدام كلماتهم الخاصة، وأيضا تمكّنوا من إنتاج محتوى عرض تقديمي بشكل أفضل. وبالتالي، ستقدم هذه الدراسة تقنيات تعليميّة جديدة قد تكون مفيدة في التعامل مع القضية المثيرة للجدل والمتعلقة بالتأثير التراكمي لموارد الإنترنت وأدوات الذكاء الاصطناعي على متعلمي اللغة الإنجليزية، في المرحلة الثانوية.

      SCAMPER، العروض التقديميّة الشفهية، أدوات الذكاء الاصطناعي، متعلمو اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، مهارات التعبير الشفهي.

سيناريوهات لأدب أطفال متجدّد عبر السّرد الرقميّ التفاعليّ

مهى جرجور
الصفحة 85-107

PDF

 الملخص

    • ننطلق في هذه الورقة المعنونة سيناريوهات لأدب أطفال متجدّد عبر السّرد الرقمي التفاعليّ” من فرضية مفادُها أن أدب الطفل يؤدي دورًا مهمًّا في بناء شخصية أبناء الغد، ولا بدّ من استثماره من أجل حماية حقوق أبنائنا الشخصية وحمايتهم من أيّ خطر يهدّد صحتهم العامّة والصحة النفسيّة التي قد تنجم بسبب الذكاء الاصطناعي أو غيره، وذلك عبر إنتاج أدب طفل متجدّد وجاذب ومؤثّر، يستفيد من مقولات علم نفس، ويوظّف التقنية والوسائط المتعدّدة لينافس طوفان المعلومات والفيديوهات التي تقتحم حياتَنا وحياة أولادنا من دون توقف.
      وتبيّن هذه الورقة الأسباب الموجبة للتجديد في أدب الطفل، انطلاقًا من الخصائص التي يتميّز بها متلقوه. وتظهر بعض أوجهه على مستوى القرار، ومستوى الموضوعات والمقاربات، ومستوى أساليب السرد، ليصبح السرد معبّرًا عن يوميّات الطفل المعاصر الحقيقية، ويمدّه من خلال نماذج الشخصيات التي يقدّمها بخبرة الناضج في التعامل مع المواقف والقضايا المستجدة والشائكة التي يمكن أن يتعرّض لها، في زمن الزائف والتافه والمخيف. وننهي الورقة باقتراح سيناريو تجديدي تطبيقي من تأليف الباحثة مع طرح التوصيات المناسبة للبحث.
      أدب الطفل، القصة التفاعلية، تغيرات حضارية، سرد تفاعليّ، كتابة تفاعلية.

    • We embark on this paper titled Scenarios for Renewed Children’s Literature through the interactive digital narrative. The premise is that children’s literature plays an important role in building the character of tomorrow’s children which must be invested in order to protect our children’s personal rights and protect them from any threat to their public and mental health that may result from artificial intelligence or other. Through the production of a renewed, attractive and influential child’s literature, benefiting from the words of psychology, it employs technology and multimedia to compete with the flood of information and videos that break into our lives and our children’s lives uninterrupted.
      This paper shows the reasons for the renewal of the child’s literature, based on the characteristics of the recipient. Some aspects emerge at the level of decision, topics and approaches, and narrative methods, making the narrative a reflection of the child’s true contemporary diaries and extending it through personality models that he or she presents with mature experience in dealing with emerging and thorny situations and issues that he or she can be exposed to, in a false, frightening and frightening time. We conclude the paper by proposing innovative, applied scenarios by the researcher, with appropriate recommendations for research.
      Child literature, interactive story, cultural changes, interactive narrative, interactive writing.

Multidimensional Water Knowledge Index (WKI)Assessing Public Understanding of Water Challenges in Lebanon

Naji Joseph Kehdy

page 108-130

PDF
Abstract

    • his study aims to develop and validate a multidimensional Water Knowledge Index (WKI) to assess public scientific literacy regarding water-related challenges, focusing on Lebanon’s unique water issues. The WKI evaluates knowledge across seven domains: Basic Water Literacy (BWL), Water Management Knowledge (WMK), Water Pollution and Quality (WPQ), Water Technology Awareness (WTA), Climate Change Impact (CCI), Policy and Legal Knowledge (PLK), and Cultural and Social Impact (CSI). Data were collected through surveys administered to 384 participants across Lebanese governorates. Principal Component Analysis (PCA) and Factor Analysis were applied to assign domain weights and validate the index.
      The national average WKI score was 5.10, with disparities among governorates. Baalbek-El Hermel scored highest (5.43) due to strong WMK and CSI, while Beqaa scored lowest (4.60) due to deficiencies in WTA and PLK. PCA identified WMK, CSI, and BWL as the most significant contributors to water literacy. Domain-specific trends revealed strengths in WMK and WPQ but significant gaps in WTA and CCI across all regions.
      The WKI provides a comprehensive framework for assessing water knowledge, revealing critical gaps in technology and climate awareness. These findings underscore the need for targeted educational programs and policy interventions to enhance public understanding of water management, particularly in regions like Beqaa. Expanding the WKI application and incorporating behavioral insights could improve its utility in addressing Lebanon’s water challenges and fostering sustainable practices.
      Water Knowledge Index (WKI), Water Management Knowledge (WMK), Lebanon, Principal Component Analysis (PCA), Water Technology Awareness (WTA).

    • تهدف هذه الدراسة إلى تطوير مؤشر متعدد الأبعاد للمعرفة المائية (WKI) وتقييمه، وذلك لتقييم الإلمام العلمي العام بالتحديات المتعلقة بالمياه، مع التركيز على قضايا المياه الفريدة في لبنان. يقيّم مؤشر المعرفة المائية (WKI) المعرفة عبر سبعة مجالات: المعرفة الأساسية بالمياه (BWL)، إدارة المياه (WMK)، تلوّث المياه وجودتها (WPQ)، الوعي بتكنولوجيا المياه (WTA)، تأثير تغيّر المناخ(CCI)، المعرفة القانونية والسياسية (PLK)، والتأثير الثقافي والاجتماعي(CSI). تمّ جمع البيانات من خلال استبيانات أُجريت على 384 مشاركًا في المحافظات اللبنانية. تمّ استخدام تحليل المكونات الرئيسة (PCA) وتحليل العوامل لتحديد أوزان المجالات والتحقق من صحة المؤشر.
      بلغ متوسط مؤشر المعرفة المائية الوطني 5.10 مع تفاوت بين المحافظات. سجّلت بعلبك-الهرمل أعلى معدل (5.43) بسبب قوة إدارة المياه (WMK) والرؤية النظامي(CSI)، بينما سجل البقاع أدنى معدل (4.60) بسبب نقص في وعي تكنولوجيا المياه (WTA) والمعرفة القانونية والسياسية (PLK)حدّد تحليل المكونات الرئيسة (PCA) أنّ إدارة المياه (WMK)، والرؤية النظامية(CSI)، والمعرفة الأساسية بالمياه (BWL) هي من المساهمات الأكثر أهمية في ما يخصّ الإلمام بالمياه. وأظهرت الاتجاهات الخاصّة بالمجالات نقاط قوة في إدارة المياه (WMK) وتلوّث المياه (WPQ) لكنّها كشفت فجوات كبيرة في تكنولوجيا المياه (WTA) وتغيّر المناخ (CCI) في جميع المناطق. وبيّنت الدراسة أنّ مؤشر المعرفة المائية (WKI) يوفر إطارًا شاملًا لتقييم المعرفة المائية، حيث يكشف فجوات حرجة في الوعي بالتكنولوجيا وتغيّر المناخ. تؤكد هذه النتائج الحاجة إلى برامج تعليمية هادفة، وتدخلات سياسية لتعزيز فهم الجمهور لإدارة المياه، خصوصًا في مناطق مثل البقاع. وأنّه يمكن لتوسيع تطبيق مؤشر المعرفة المائية (WKI) وإدراج رؤى سلوكية أن يعزّز فائدته في مواجهة تحديات المياه في لبنان وتعزيز الممارسات المستدامة.

      مؤشّر المعرفة المائيّة (WKI)، إدارة المياه (WMK)، لبنان، تحليل المكونات الرئيسة (PCA)، الوعي بتكنولوجيا المياه (WTA).

L’impasse des citations perdues et des emprunts « inutiles » en traduction

Hoda Moucannas

page 131-147

PDF
Abstract

    • Ce travail met en évidence un dilemme fréquemment rencontré par de nombreux traducteurs, et auquel nous avons été confrontés lors de la traduction en arabe de l’œuvre de Hamit Bozarslan, Une Histoire de la violence au Moyen-Orient, de la fin de l’Empire Ottoman à Al-Qaida. Ce dilemme se divise en deux volets : d’une part, la rétro-traduction, ou la traduction en arabe de citations originellement en arabe ; d’autre part, l’usage par l’auteur de termes arabes pour exprimer des notions ou concepts spécifiques. Concernant le premier problème, il convient de répondre aux questions suivantes : était-il pertinent de traduire les citations telles quelles, sans prendre en compte l’original, d’autant que cela s’est révélé parfois irréalisable ? Et si l’option retenue est celle de poursuivre la traduction, comment sortir de l’impasse et comment le traducteur peut-il légitimer ce choix, tant vis-à-vis de lui-même que du lecteur ? Le second problème soulève quant à lui la question suivante :
      pourquoi Bozarslan a-t-il opté pour l’emprunt ou le xénisme, plutôt que de traduire ou de créer des néologismes ?
      Les réponses aux interrogations soulevées par ces deux impasses, celle de la traduction et celle de l’écriture-traduction, peuvent être abordées dans le cadre des deux problématiques susmentionnées: l’éthique de la traduction et la représentation du monde dans les cultures source et cible.
      impasse, éthique, traduction, rétro-traduction, emprunt, xénisme .

    • إبان ترجمة كتاب حميد بوزارسلان من الفرنسية إلى العربية، بعنوان “قراءة في تاريخ العنف في الشرق الأوسط”، عن “المنظمة العربية للترجمة”، العام 2015، طرحت أمامنا مشكلتان: تتّصل الأولى بترجمة الاقتباسات المنقولة من العربية وإعادتها إلى لغتها الأصلية، مع فقدان الأصل في أغلب الأوقات، ما يضع المترجم أمام مأزق مواصلة الترجمة لنص أصله موجود أو الامتناع عن الترجمة بالكامل. وتتصل الثانية باقتراض بوزارسلان ألفاظ من العربية وضعها في النص الفرنسي علمًا أنه كان باستطاعته ترجمتها، أو أن ما يوازيها بالفرنسية موجود هو الآخر. وقد اعتبرنا أن ما يجمع هاتين المشكلتين اندراجهما ضمن إشكالية مزدوجة هي إشكالية أخلاقيات المترجم وتمثُّل العالم في الثقافتين المصدر والهدف.
      يقدم المقال اقتراحات لحل هاتين المشكلتين تندرج في إطار المبدأ الأخلاقي القائل بعدم التسبب بضرر للآخرين، والمقصود هنا الجمهور المستهدف، سواء أكان من جانب الكتاب بالفرنسية أم من جانب الترجمة إلى العربية، أي عدم ارتكاب أي عملية غش في الترجمة أو في التأليف. كما تندرج الاقتراحات في إطار مبدأ التعاون بين الكاتب والمترجم وقارئ كلا النصين، الأصلي والهدف، وهو تعاون يقوم في جزء غير يسير منه في ما يسمى بـ”السردية المُعاد تأطيرها” من جانب القارئ والتي تقدم له تمثُّله الخاص للعالم.
      ترجمة، اقتباس، عجمة، أخلاقيات، إعادة تأطير، سردية، تعاون .


أبحاث طلاب الدكتوراه

Intelligence Spirituelle et Réhabilitation: Etude au centre de Réhabilitation pour toxicodépendants au Liban

Béchir Aouad- Edgard El Haiby

page 148-169

PDF
Abstract

    • L’article examine l’importance de l’intelligence spirituelle dans le processus de rétablissement des toxicomanes au sein des communautés thérapeutiques au Liban, en se concentrant spécifiquement sur le centre de réhabilitation pour hommes “Oum el Nour”. Il explore les corrélations entre divers facteurs démographiques et spirituels, tels que l’âge, la durée de séjour au centre, l’adoption de croyances spirituelles et le sens perçu de la vie, afin de mieux comprendre leur impact sur le bien-être général des patients et leur succès dans le rétablissement.
      Les principaux objectifs de l’étude sont d’explorer la distinction entre spiritualité et religion chez les toxicomanes, l’importance du soutien spirituel dans la réadaptation, les corrélations entre les phases de réadaptation et l’intelligence spirituelle, ainsi que l’impact de la consommation de substances sur l’assimilation des expériences spirituelles.
      L’échantillon de l’étude est composé de résidents du centre Oum el Nour, qui offre des programmes de réhabilitation gratuits et sans discrimination. L’étude utilise l’outil WHOQOL SRPB de l’Organisation mondiale de la santé pour évaluer la spiritualité, la religiosité et les croyances personnelles des résidents.
      Les résultats montrent une forte corrélation entre les niveaux élevés de croyances spirituelles et une appréciation accrue de la vie, suggérant que la spiritualité contribue positivement au contentement et à l’épanouissement des résidents. De plus, une corrélation positive significative est observée entre la durée du séjour au centre et le sens perçu de la vie, ainsi qu’entre la durée du séjour et l’adoption de croyances spirituelles. Ces résultats indiquent que le parcours de réadaptation au centre favorise un développement spirituel et un sentiment de sens dans la vie des résidents.
      En conclusion, l’étude souligne l’importance d’intégrer des composantes spirituelles dans les programmes de réhabilitation pour améliorer la qualité des soins et favoriser un rétablissement durable dans le contexte culturel spécifique du Liban.

      Intelligence spirituelle, Toxicodépendance, Addiction, Communauté thérapeutique, Besoins spirituels.


    • يتناول البحث أهمية الذكاء الروحي في عملية تعافي مدمني المخدرات داخل المجتمعات العلاجية في لبنان، مع التركيز بشكل خاص على مركز تأهيل الرجال “أم النور”. يستكشف الارتباطات بين العوامل الديموغرافية والروحية المختلفة، مثل العمر، ومدة الإقامة في المركز، وتبنّي المعتقدات الروحية، والمعنى المتصوّر للحياة، لفهم تأثيرها بشكل أفضل على رفاهية المرضى بشكل عام ونجاحهم في التعافي.
      تتمثّل أهداف الدراسة الرئيسة في استكشاف التمييز بين الروحانية والدين بين متعاطي المخدرات، وأهمية الدعم الروحي في إعادة التأهيل، والارتباطات بين مراحل إعادة التأهيل والذكاء الروحي، وتأثير تعاطي المخدرات على استيعاب التجارب الروحية.
      تتكوّن عينة الدراسة من سكان مركز أم النور الذي يقدم برامج تأهيل مجانيّة من دون تمييز. تستخدم الدراسة أداة WHOQOL SRPB التابعة لمنظمة الصحة العالمية لتقييم روحانية السكان وتديّنهم ومعتقداتهم الشخصية.
      تظهر النتائج وجود علاقة قوية بين المستويات العالية من المعتقدات الروحية وزيادة تقدير الحياة، ما يشير إلى أنّ الروحانية تسهم بشكل إيجابيّ في رضا النزلاء وعائلاتهم. بالإضافة إلى ذلك، لوحظ وجود علاقة إيجابيّة كبيرة بين مدة الإقامة في المركز والمعنى المتصوّر للحياة، وكذلك بين مدّة الإقامة وتبنّي المعتقدات الروحيّة. تشير هذه النتائج إلى أن مسار إعادة التأهيل في المركز يعزّز النمو الروحي والشعور بالمعنى في حياة النزلاء.
      في الختام، تسلط الدراسة الضوء على أهمية دمج المكونات الروحية في برامج إعادة التأهيل لتحسين جودة الرعاية وتعزيز التعافي المستدام في السياق الثقافي المحدد للبنان.

      الذكاء الروحي، التبعيّة على المخدرات، الإدمان، المجتمع العلاجي، الاحتياجات الروحية، إعادة التأهيل


قراءة في كتاب

قراءة في كتاب المدن الذّكيّة في العالم العربيّ وتأثيراتها الاقتصاديّة والاجتماعيّة

وحيد زكي حمّود
الصفحة 170-194

PDF

 الملخص

    • كتاب “المدن الذّكيّة في العالم العربيّ وتأثيراتها الاقتصاديّة والاجتماعيّة”، تأليف اللبناني نضال أبو زكي، نُشِر عام 2023 في الدّار العربيّة للعلوم ناشرون، وقع في 200 صفحة، يتألّف من مقدّمة ثمّ تمهيد فسبعة فصول، سنقدّم قراءة لهذا الكتاب.
      يسلّط الكتاب الضّوء على المدن الذّكيّة في العالم العربيّ وحاجتنا إليها في المستقبل، في ظلّ الكثافة السّكانيّة التي تشهدها المدن، ومن أجل هذا الهدف استعان أبو زكي في كتابه بالمنهجين: الإحصائي والتحليلي الوصفي حيث أجرى إحصاءات رقميّة وحلّلها وعرضها منطلقًا من تاريخ المدن وتصنيفاتها وصولًا إلى المدن الذكيّة وأبرزها وأهم ما تقدّمه في سبيل راحة وسعادة الإنسان.
      قدّم الكاتب خلاصة تجربته الشّخصيّة مع الاقتصاد الرّقميّ والحكومات الذّكيّة، ثمّ عرض في التّمهيد تاريخ المدن والحضارات وتطوّرها وتحدّياتها في التّحوّل إلى المدن الذّكيّة مبديًا نظرته إلى تطوّر المدن عبر التّاريخ وتصنيفاتها قديمًا وفقًا للمساحة، وعدد السّكّان، في إشارةٍ منه إلى عرض الوجه الآخر لتصنيفات المدن عبر مزجها بالرقمنة والتكنولوجيا.
      بحث أبو زكي في “مواصفات المدن الذّكيّة”، ميزاتها التي تختلف عن باقي المدن: بنية رقميّة تكنولوجيّة، صديقة للبيئة، محفّزة للإبداع والتّعلّم والشّعور بالسّعادة. ثمّ صنّف “أبرز النّماذج العالمیّة ” للمدن المتحوّلة إلى مدن ذكيّة عبر تبنّي سياسات إنشاء مناطق ذكيّة وحشد المستثمرين، وناقش “الاستراتيجية العربيّة نحو المدن الذكيّة”، عارضًا التّحديّات التي تواجه أغلب الدول العربيّة في التّحوّل الذّكيّ، وجهودها عبر التّشجيع على تشييد مبان ذكيّة، وتوفير بيئة وحلول ذكيّة لاستخدام المياه والطّاقات المتجدّدة، والاعتماد على الاقتصاد الرّقمي والحوكمة الذّكيّة. كما قدّم أبرز “المدن العربيّة الذّكيّة” التي حقّقت التّحوّل الذّكيّ شبه الكلّي، وعرض ميزاتها وخططها المستقبليّة، وتطرّق إلى “مشروع الإنسان العربي الذكي”، مناقشًا أهم تحديّات المدينة الذّكية، وهي وجود “مواطنين أذكياء” قادرين على الاستخدام الذّكيّ للأشياء والتّأقلم معها، كما عرض السّبل لتحويل المواطن إلى مواطن ذكي، عبر التخطيط والحوكمة والمواطنة وبنية الموارد. وتناول “تحدّيات المدن الذكيّة” التي تواجه سبل العيش باحثًا في كيفية التّعامل معها وتخطّيها عبر التّمويل، و الأمن السّيبراني والخصوصيّة ثمّ التأثيرات الاجتماعية.
      وأخيرًا، قدّم نظرةً مستقبليّة “نحو تنمية مستدامة”، فعرض صورة عن انعكاسات الحياة في المدن الذّكيّة على ثلاثة محاور: التّنمية المستدامة وجودة الحياة، والسّعادة، من خلال تسليط الضّوء على ما تمثّله هذه المدن من رفاهيّة يسعى إليها الإنسان الحديث على الصّعد الحياتيّة والخدماتيّة كلّها.
      الذّكاء، التّنمية، الحوكمة، الرّقمنة، التّكنولوجيا.

    • The book “Smart Cities in the Arab World and Their Economic and Social Impacts,” authored by Dr. Nidal Abu Zaki, was published in 2023 by Dar Al-Arabia for Science Publishers. It is 200 pages long and consists of an introduction, a preface, and seven chapters. We will present a review of this book.
      The book sheds light on smart cities in the Arab world and our need for them in the future, given the population density they are witnessing. To achieve this goal, Abu Zaki relied on two methods: statistical and descriptive analytical. He conducted, analyzed, and presented numerical statistics, starting from the history of cities and their classifications, arriving at smart cities, the most prominent of them, and the most important things they offer for the sake of human comfort and happiness.
      The author presented a summary of his personal experience with the digital economy and smart governments. In the introduction, he presented the history of cities and civilizations, their development, and the challenges they face in transforming into smart cities. He expressed his view of the evolution of cities throughout history and their ancient classifications based on area and population, indicating that he is presenting the other side of city classifications by combining them with digitization and technology.
      A study of the “smart city specifications” and their features that distinguish them from other cities: a technological digital infrastructure, environmental friendliness, and a stimulus for creativity, learning, and happiness.
      He then classified the “most prominent global models” of cities transforming into smart cities through adopting policies to establish smart areas and mobilize investors. He also discussed the “Arab Strategy for Smart Cities,” presenting the challenges facing most Arab countries in the smart transformation, and their efforts to encourage the construction of smart buildings, provide a smart environment and solutions for the use of water and renewable energy, and rely on the digital economy and smart governance. He also presented the most prominent “smart Arab cities” that have achieved near-total smart transformation, outlining their features and future plans. He also addressed the “Smart Arab Human Project,” discussing the most important challenges facing smart cities, namely the presence of “smart citizens” capable of using and adapting to things intelligently. He also presented ways to transform citizens into smart citizens through planning, governance, citizenship, and resource infrastructure. He addressed the challenges facing smart cities and livelihoods, examining how to address and overcome them through financing, cybersecurity, privacy, and social impacts.
      Finally, he presented a future vision “Towards Sustainable Development,” presenting a picture of the implications of life in smart cities on three axes: sustainable development, quality of life, and happiness, by highlighting the well-being these cities represent, which modern man seeks at all levels of life and services.
      Intelligence, Development, Governance, Digitization, Technology.


736