عدد خاص: أعمال مؤتمر “الآداب والعلوم الإنسانية في العصر الرقمي: المكانة والدور” ــــ تاريخ 22 تموز 2025

مجلة دراسات جامعية في الآداب والعلوم الإنسانية

عدد خاص: أعمال مؤتمر ” الآداب والعلوم الإنسانية في العصر الرقمي: المكانة والدور “ــــ تاريخ 22 تموز 2025

صفحة الغلاف

PDF

هيئة التحرير

PDF

قائمة المحتويات

PDF

المقدمة

غسّان مراد

PDF

لماذا هذا المؤتمر؟

الصفحة 1-3

PDF

جلسة الافتتاح

مهى جرجور ــــ طوني وهبة ــــ سهى الصمد ــــ بسام بدران

الصفحة 4-11

PDF

تعليم اللغات الحيّة التطبيقيّة وتعلّمها في ضوء منظومات الذكاء الاصطناعيّ دراسة استشرافيّة

ليال مرعي ـــ ايليان مهنا

الصفحة 12-48

PDF

 الملخص

    • يشهد العالم اليوم تحوّلات متزايدة ومتسارعة بفعل تقانة الذكاء الاصطناعيّ المتمثّلة بتطبيقات رقميّة ذكيّة توفّر للمستخدم تفاعلًا آليًّا يوحي بالثقة ويؤدّي دور المساعد الافتراضيّ. وبالرغم من الإمكانات الكبيرة التي تتيحها هذه التطبيقات، ما زال توظيفها في العمل الأكاديميّ، وتحديدًا في السياق الجامعيّ المحلّي، يفتقد إلى التنظيم والجديّة، في ظلّ مناهج ومنصّات رقميّة لم ترتقِ حتى الآن إلى مستوى قدرات الذكاء الاصطناعيّ “المصطنع”، وهو ما قد يُعزى إلى ضعف الوعي و/أو سوء التخطيط. ومع ذلك، بات واضحًا أن هذه التقانة تُحدث أثرًا عميقًا في طرائق تعليم اللغات ونواتجه، فتبدو عمليّة التعلّم أكثر فاعليّة وجاذبيّة.
      تنطلق هذه الدراسة من إشكاليّة رئيسة عامّة مفادها: هل تطبيقات الذكاء الاصطناعيّ حليفة أم عدوّة للمؤسّسات التعليميّة وأهلها من أساتذة وطلّاب؟ وتهدف إلى تبيان ارتباط الذكاء الاصطناعيّ بالعمل الأكاديميّ ارتباطًا وثيقًا على الرغم من الاستخدامات العشوائيّة الحاصلة حاليًّا، مع تأكيد ضرورة دمج هذه التقانة في فروع العمل الأكاديميّ كلّها، ولاسيّما التعليم والبحث وتطوير المناهج، وذلك لعدم القدرة على تخطّي هذا الذكاء وتأثيراته، كما تركّز على الكفايات الأساس والمعارف الإجرائيّة والقدرات الوظيفيّة والإدراكيّة، وتقترح سبلًا عمليّة لتفعيل الذكاء الاصطناعيّ وتنظيم استخدامه في العمل الأكاديميّ بما يضمن توظيفه الفعّال والمستدام.

      الذكاء الاصطناعيّ، العمل الأكاديميّ، تعليم اللغات، تعلّم اللغات، تطوير المناهج.


    • This study examines the growing influence of artificial intelligence (AI) on academic practice, with a focus on language instruction. While AI-powered applications simulate reliable, human-like interaction and offer significant potential as virtual assistants, their adoption in local higher education institutions remains fragmented and unsystematic. Curricula and digital platforms have yet to align with AI’s capabilities, a gap attributed to limited awareness and/or insufficient planning. Nevertheless, AI is already transforming language teaching methods and outcomes, often enhancing effectiveness and learner engagement. The study tackles the central question: Do AI applications function as allies or adversaries for academic institutions, faculty, and students? It argues for the integration of AI into teaching, research, and curriculum development, highlighting the need to strengthen core competencies, procedural knowledge, and functional and cognitive skills. Practical approaches are proposed for embedding AI technologies effectively and sustainably into academic work.

      artificial intelligence, academic work, teaching languages, learning languages, curriculum development.

مدخلات التحول نحو أنسنة المنهاج في التعليم العام في لبنان

وليد حمود

الصفحة 49-60

PDF

 الملخص

    • تهدف هذه الدراسة إلى تحليل مدخلات ورشة تطوير منهاج التعليم العام في لبنان، لكشف مدى قدرة هذه الورشة على التحول من منطق تسليع التعليم والإعداد الوظيفيّ الضيق إلى بناء إنسانيّ شامل قائم على التفكير النقدي، القيم، والمواطنة. اعتمدت الدراسة منهج تحليل المحتوى، حيث جرى تحليل وثائق رسميّة تشمل الإطار الوطني، الكفايات المستعرضة، مساقات “أساسيات المعرفة” و”التعلم الاجتماعي الانفعالي”، والتوجيهات البيداغوجية، وفق خمسة محاور تحليليّة: الحضور المفاهيمي، البنية القيمية، الأسس الإبستيمولوجية، تشبيك الحقول المعرفية، والتوازن بين الإعداد العام والتخصّص.
      أظهرت النتائج وجود تحوّل نوعي في الخطاب التربوي الرسمي نحو تكريس فلسفة تربويّة إنسانيّة، تُعيد الاعتبار للمتعلم بوصفه فاعلًا ناقدًا ومواطنًا لا مجرد مورد بشريّ. كما بيّنت الوثائق توجهًا نحو تعزيز الإعداد العام وتضمين القيم والمواطنة في صلب الكفايات، مع تحييد المنهج عن التسليع. في المقابل وعلى الرغم من التحول الإنساني في الخطاب التربوي الذي تتضمنه الوثائق، لا تزال بعض المفاهيم الوظيفية مثل “الفعالية” و”التحصيل” حاضرة، ما يخلق تباينًا مفاهيميًا بين التوجّه الجديد القائم على تنمية الوعي والقيم، وبين مفردات تعكس بعدًا تقنيًا أو نفعيًا. وهذا يستدعي تحليلًا دقيقاً للوثائق لضمان انسجامه مع الرؤية التربوية الشاملة.

      المقاربة بالكفايات، تسليع التعليم، أساسيات المعرفة، التعلّم الاجتماعي الانفعالي، المنهاج التعليمي


    • This study aims to analyze the inputs of the general education curriculum development workshop in Lebanon, in order to examine the extent to which this initiative can shift from a logic of commodifying education and narrow vocational preparation toward a comprehensive humanistic approach based on critical thinking, values, and citizenship.
      The study adopted a content analysis methodology, where official documents—such as the national framework, transversal competencies, the “Foundations of Knowledge” and “Social-Emotional Learning” courses, and pedagogical guidelines—were analyzed according to five analytical axes: conceptual presence, value structure, epistemological foundations, integration of knowledge fields, and the balance between general and specialized preparation.
      The results revealed a qualitative shift in the official educational discourse towards affirming a humanistic educational philosophy, restoring the learner’s status as a critical agent and citizen rather than merely a human resource. The documents showed a trend towards reinforcing general education and embedding values and citizenship at the core of competencies, while distancing the curriculum from commodification.
      However, despite this humanistic shift in educational discourse reflected in the documents, some functional concepts such as “efficiency” and “achievement” remain present. This creates a conceptual tension between the new orientation focused on awareness and value development, and terms that reflect a technical or utilitarian dimension. This calls for a careful analysis of the documents to ensure their alignment with a comprehensive educational vision.

      Competency-based approach. Commodification of education. Foundations of Knowledge. Social-Emotional Learning. Curriculum

Basic Education: An Opportunity or a Threat? A Case Study of Al Makassed Association Schools in Beirut

Ghina AlBadawi – Sahar Chaer

page 61-87

PDF
Abstract

    • Artificial Intelligence (AI) is rapidly influencing global education systems, offering opportunities in personalized learning, instructional efficiency, and school management. This study explores the extent of AI integration, stakeholder perceptions, and critical implementation factors within basic education (K–9) across seven schools affiliated to Al Makassed Association in Beirut, Lebanon. A mixed-methods design was employed, combining quantitative survey data from 124 participants, including administrators (n = 16), and teachers (n = 108), with qualitative input from a focus group discussion with ICT coordinators (n = 6), open-ended survey responses, and document analysis.
      Stakeholders collectively recognized AI’s potential to enhance differentiation, engagement, and formative assessment, particularly at upper primary and intermediate levels. However, concerns were raised about student overdependence on AI, data privacy, misinformation, and the ethical use of technology. Teachers also expressed a need for stronger technical support and targeted training.
      The study concludes that successful AI implementation requires bridging the gap between leadership vision and classroom practice. Key enablers include infrastructure readiness, ethical policy frameworks, and sustained, role-specific professional development. These findings offer actionable insights for education leaders, policymakers, and curriculum developers seeking to integrate AI tools responsibly and equitably within developing contexts like Lebanon.

      Artificial Intelligence, Basic Education, Teacher Perceptions, AI Integration, Educational Leadership


    • تؤثر تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكل متسارع في الأنظمة التعليميّة حول العالم، موفرةً فرصًا في مجالات التعلّم المخصّص، وكفاءة التدريس، وإدارة المدارس. تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف مدى تكامل الذكاء الاصطناعي في التعليم الأساسي (الصفوف من الروضة حتى الصفّ التاسع) في سبع مدارس تابعة لجمعية المقاصد في بيروت، لبنان، بالإضافة إلى دراسة تصورات المعنيين والعوامل الحاسمة لتطبيقه الفعّال. اعتمدت الدراسة منهجية البحث المختلط، حيث جُمعت البيانات الكمية من خلال استبيانات شملت 124 مشاركًا، من بينهم مديرون (عددهم = 16)، ومعلمون (عددهم = 108)، إلى جانب تحليل نوعي لمجموعة بؤرية من منسقي تكنولوجيا المعلومات (عددهم = 6)، والإجابات المفتوحة ومراجعة الوثائق.
      أجمعت آراء المشاركين على إمكانيات الذكاء الاصطناعي في تعزيز تفريد التعلّم، وزيادة التفاعل، وتحسين التقويم التكويني، خصوصاً في الحلقة الثانية والمتوسطة. ومع ذلك، برزت مخاوف بشأن الاعتماد المفرط للطلاب على هذه التقنيات، وخصوصية البيانات، والمعلومات المضللة، والجوانب الأخلاقية للاستخدام. كما أعرب المعلمون عن حاجتهم إلى دعم تقني أقوى وتدريب مهني موجّه.
      خلصت الدراسة إلى أنّ نجاح تطبيق الذكاء الاصطناعي يتطلب ردم الفجوة بين رؤية القيادة التربوية والممارسة الصفية. وتشمل عوامل التمكين الأساسية: الجاهزية التقنية، وأطر السياسات الأخلاقية، وتوفير تطوير مهني مستدام ومخصّص بحسب الدور. وتقدم هذه النتائج توصيات عملية للقيادات التربوية وصانعي السياسات ومطوري المناهج من أجل دمج أدوات الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول وعادل في سياقات البلدان النامية مثل لبنان.

      الذكاء الاصطناعي، التعليم الأساسي، تصوّرات المعلمين، تكامل الذكاء الاصطناعي، القيادة التربوية

AI Dehumanization of the Contemporary Research Community in Arts and Humanities: Reshaping or a Replacement?

Ibrahim Srour

page 88-96

PDF
Abstract

  • AI, a powerful tool, has made significant strides in various fields, including academia. However, the question remains whether AI can replace or play a role in the Arts and Humanities. AI’s role in the discipline is implicit and inherent. It shapes researchers’ thinking, views, and project considerations, such as in Applied Linguistics. This paper examines the threats and challenges posed by AI in the Arts and Humanities, highlighting possible rectifications and measures to be taken by AI academic users. This literature review provides a comprehensive understanding of how AI is an inherent threat to research in Arts and Humanities, molds academic identity, and informs the contemporary research community.

    AI, Research Community, Identity, Arts and Humanities

  • يمثّل الذكاء الاصطناعي أداة بالغة القوة حقّقت إنجازات مهمّة في ميادين متعدّدة، ومنها الحقل الأكاديمي. ومع ذلك يبقى التساؤل قائمًا حول ما إذا كان الذكاء الاصطناعي قادرًا على أن يحلّ محلّ الآداب والعلوم الإنسانيّة أو أن يؤدّي دورًا فاعلًا فيها. فدور الذكاء الاصطناعي في هذا المجال كامن ومتجذّر؛ إذ يوجّه طرائق تفكير الباحثين، ويؤثّر في رؤاهم، ويعيد تشكيل اعتباراتهم البحثيّة ومشاريعهم، كما يتجلّى على سبيل المثال في علم اللغة التطبيقي. وتُحدّد هذه الورقة المخاطر والتحديات التي يُمثلها الذكاء الاصطناعي في هذا المجال، وتناقش التدابير التصحيحية التي يمكن أم يستخدمها الباحثون في العمل البحثي العلمي. وبشكل عام، توفّر هذه الورقة فهمًا شاملًا لكيفيّة كون الذكاء الاصطناعي تهديدًا متأصّلًا للبحث في الآداب والعلوم الإنسانية، وكيف يُعيد تشكيل الهويّة الأكاديميّة، ويُسهم في توجيه مجتمع البحث المعاصر.

    الذكاء الاصطناعي، المجتمع البحثي، الهوية الأكاديمية، الآداب والعلوم الإنسانية.

التّعبير الكتابيّ ومقتضيات العصر الرّقميّ

عبّاس زناتي

الصفحة 97-102

PDF

 الملخص

    • تبحث هذه الورقة في التّعبير الكتابيّ في ظلّ العصر الرقميّ، فتتناول في محطّة أولى توصيفًا لواقع التّعبير الكتابيّ عند متعلّمي التّعليم الأساسيّ والتّعليم الثّانويّ، أي في منهاج التّعليم العام ما قبل الجامعيّ، ثمّ تعرض المحطّة الثّانية أبرز الحلول والمقترحات التي من شأنها أن تساعد المتعلّمين على معالجة الثّغرات في نتاجاتهم التّعبيريّة الكتابيّة، مستفيدين من الذّكاء الاصطناعيّ، بما يعزّز امتلاك مهارة الإبداع في الكتابة. أمّا المحطّة الثّالثة فقدّمت رؤية متوازنة للتّقانة والإبداع. ويشكل المنهج الوصفيّ أقرب المناهج لدراسة هذه الظّاهرة اللّغويّة المتعلّقة بالتعبير الكتابيّ. بالإضافة إلى أنّه يقدّم الموضوعيّة التي تعتمد الاستقراء والاستنباط.

      التعبير الكتابيّ، التّقانة، الذّكاء الاصطناعيّ، الإبداع، النّظام اللّغويّ

    • This paper explores written expression in the context of the digital age. The first section provides an overview of the current state of written expression among learners in basic and secondary education, that is within the general pre-university curriculum. The second section presents key solutions and proposals aimed at helping students address gaps in their written output, using artificial intelligence to enhance their creative writing skills. The third section offers a balanced perspective on the relationship between technology and creativity.
      Usually objectives serve as a mirror, reflecting the philosophy of the curriculum. Moreover, the descriptive approach is the most suitable for studying this linguistic phenomenon related to written expression, as it offers objectivity grounded in both induction and deduction.
      Written Expression -Technology – Artificial Intelligence – Creativity – Linguistic System.

Impact of digital manipulation tools and techniques on public opinion: problems and solutions

Nasri Messarra

page 103-110

PDF
Abstract

    • This article examines the evolution of political manipulation on social media in Lebanon, with a particular focus on the anticipated impact of artificial intelligence (AI) on shaping public opinion ahead of future elections. The objective is to identify the main manipulation techniques historically used by political actors and to assess how AI could enhance their effectiveness. Drawing on over fifteen years of consultancy and research, including the analysis of more than two million tweets and posts, the study employs qualitative content analysis and case studies—such as campaigns against Judge Tarek Bitar—to document tactics including network engineering, psychometric targeting, majority illusion, fake profiles, and discourse polarization.
      Findings show that Lebanese political groups have already adopted sophisticated strategies to silence dissent, fabricate online majorities, and redirect debates. AI is expected to amplify these methods through deepfakes, microtargeted political advertising, autonomous social bots, emotionally manipulative chatbots, and advanced sentiment analysis, enabling real-time adaptation of messages to segmented social cliques. These tools will make manipulative campaigns faster, cheaper, more personalized, and harder to detect.
      The study concludes that the next Lebanese elections may serve as a large-scale testing ground for AI-driven political manipulation, with significant risks to democratic processes. Addressing these threats requires both public education—focusing on understanding AI’s mechanisms, limitations, and biases—and robust regulation, especially in contexts where legislative bodies are intertwined with entrenched political interests.
      Education and Regulations remain the only solution against the overwhelmingly omnipresence of technology in our life and its exponentially rapid growth.
      AI manipulation, public opinion, Lebanon, political communication, deepfakes, social media, psychometrics, bots.

    • تبحث هذه الدراسة في تطوّر أساليب التلاعب السياسي عبر وسائل التواصل الاجتماعي في لبنان ، مع التركيز بشكل خاص على التأثير المتوقع للذكاء الاصطناعي على تشكيل الرأي العام قبل الانتخابات النيابية المقبلة. الهدف هو تحديد تقنيات التلاعب الرئيسية التي استخدمها اللاعبون السياسيون في الفترة السابقة وتقييم كيفية تعزيز الذكاء الاصطناعي لفعاليتها. بالاعتماد على أكثر من خمسة عشر عامًا من الاستشارات والبحوث، بما في ذلك تحليل أكثر من مليوني تغريدة ومنشور. تستخدم الدراسة تحليلًا نوعيًا للمحتوى ودراسات حالة – مثل الحملات ضد القاضي طارق بيطار – لتوثيق التكتيكات التي تشمل هندسة الشبكات، والاستهداف النفسي، والوهم بالأغلبية، والملفات الشخصية المزيفة، واستقطاب وتحوير الخطاب من سياسي الى عاطفي او من اجتماعي الى سياسي. تُظهر النتائج أن الجماعات السياسية اللبنانية قد تبنّت بالفعل استراتيجيات متطورة لإسكات المعارضة، وتلفيق الأغلبية عبر الإنترنت، وإعادة توجيه النقاشات. من المتوقع أن يُعزز الذكاء الاصطناعي هذه الأساليب من خلال التزييف العميق، والإعلانات السياسية الموجهة لمجموعات مختارة بدقة او حتى الموجهة فرديًا، والروبوتات الاجتماعية المستقلة، وروبوتات الدردشة المتلاعبة عاطفيًا، وتحليل المشاعر المتقدّم، مما يتيح التكيف الفوري للرسائل مع الزمر الاجتماعية المجزأة. ستجعل هذه الأدوات الحملات التلاعبية أسرع وأقل تكلفة وأكثر تخصيصًا، وأصعب كشفًا.
      وخلصت الدراسة إلى أن الانتخابات اللبنانية المقبلة قد تُشكل حقل اختبار واسع النطاق للتلاعب السياسي القائم على الذكاء الاصطناعي، مع مخاطر كبيرة على اللعبة الديمقراطية. يتطلب التصدي لهذه التهديدات تثقيفًا عامًا – بالتركيز على فهم آليات الذكاء الاصطناعي وقيوده وتحيزاته – وتنظيمًا قانونيًا صارمًا، لا سيما أن في لبنان سياقات تتشابك فيها الهيئات التشريعية مع المصالح السياسية الراسخة. ويبقى التثقيف والتشريع الحلّ الوحيد لمواجهة الانتشار الواسع للتكنولوجيا في حياتنا ونموها المتسارع بشكل هائل.

      تلاعب الذكاء الاصطناعي، الرأي العام، لبنان، التواصل السياسي، التزييف العميق، وسائل التواصل الاجتماعي، القياسات النفسية، البوتات.

الإنسانيات الرقميّة وعلم الاجتماع

نديم منصوري

الصفحة 111-147

PDF

 الملخص

    • تناقش هذه الدراسة العلاقة بين الإنسانيات الرقمية وعلم الاجتماع، وتوضّح كيف أنّ الإنسانيات الرقمية تُعد مجالاً معرفيًا مستجدًا يربط بين العلوم الإنسانية التقليديّة وعلوم التكنولوجيا الرقمية الحديثة. تستعرض الورقة مراحل تطوّر الإنسانيات الرقمية، بدءًا من حوسبة النصوص الأدبية واللسانيات إلى رقمنة المحتويات الثقافية، وصولاً إلى دمج التقنيات الرقمية بالعلوم الإنسانية. كما تناقش تأثير التكنولوجيا الرقمية في العلاقات الاجتماعية والثقافة، وتطرح تساؤلات حول إمكانية ظهور “اجتماعيات رقميّة” كاختصاص جديد يدمج علم الاجتماع بالتكنولوجيا الرقمية. تُبرز الدراسة أهمية تعدّد التخصّصات في تفسير الظواهر الناتجة من التكنولوجيا الرقمية، وتؤكّد التحولات المعرفيّة التي تقود إلى طرق جديدة لبناء المعرفة.

      الإنسانيات الرقمية، الاجتماعيات الرقمية، التكنولوجيا الرقمية، علم الاجتماع، المعرفة الرقمية.


    • This study explores the relationship between digital humanities and sociology, emphasizing how digital humanities emerge as a new interdisciplinary field that bridges traditional humanities and modern digital technologies. The paper outlines the evolution of digital humanities, from literary and linguistic computing to digitizing cultural heritage and finally integrating digital technologies with various humanities disciplines. It also examines the impact of digital technologies on social relationships, culture, and knowledge production, raising questions about the potential emergence of “digital sociology” as a new field combining sociology and digital technologies. The study highlights the importance of multidisciplinary approaches in understanding phenomena arising from digital technologies and underscores the epistemological transformations leading to novel ways of knowledge construction.

      Digital Humanities, Digital Sociology, Digital Technologies, Sociology, Digital Knowledge.

دور الذكاء الاصطناعي في إيجاد فرص عمل في اختصاص الجغرافيا في ظلّ ميّزاته وحدوده

ناجي كعدي

الصفحة 142-157

PDF

 الملخص

    • يتناول هذا البحث دور الذكاء الاصطناعي (AI) في فتح آفاق جديدة لفرص عمل في مجال الجغرافيا، مع التركيز على مفهوم “الذكاء الاصطناعي الجغرافي (GeoAI). . وتتجلّى الإشكالية الرئيسة التي يناقشها البحث في كيفية توظيف الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات الجغرافية المعقّدة بفعاليّة، مع مواجهة التحديات المرتبطة بنقص البيانات الموثوقة والمخاوف الأخلاقية المحيطة باستخدامه. يفترض البحث أن GeoAI يمكن أن يحسّن دقّة التحليل الجغرافي، ويؤدّي إلى خلق وظائف جديدة مثل محلّلي البيانات الجغرافية، ومطوّري تطبيقات المدن الذكية. ومع ذلك، يتوقع أيضًا أن هذه التكنولوجيا ستواجه عقبات تتعلّق بالتحيّز في البيانات، نقص الشفافية في النماذج الحسابيّة، فضلاً عن التحديّات الاجتماعية المرتبطة بالفجوة التكنولوجية بين المناطق المتقدّمة والنامية. يهدف البحث إلى استكشاف إمكانيات GeoAI في تطوير تخصّص الجغرافيا، مع التركيز على تحديد التحديّات التقنية والاجتماعية التي قد تعيق تبنّيه على نطاق واسع. من خلال هذا التحليل، تبيّن أن GeoAI يوفر فرصًا وظيفيّة كبيرة، ولكن هذه الفرص تأتي مشروطة بضرورة التغلّب على تحديّات متعلّقة بالقدرات الحاسوبية، والشفافية، وحماية البيانات. وخلص البحث إلى أنّ GeoAI يحمل إمكانيّات هائلة لدفع الجغرافيا نحو الأمام، إلّا أنّه يتطلّب حلاً جذريًا للتحديّات التقنية والأخلاقية لضمان الإفادة الكاملة من إمكانياته في المستقبل.

      GeoAI، جغرافيا، الذكاء الإصطناعي، فرص عمل، تحدّيات


    • This research explores the role of Artificial Intelligence (AI) in opening new horizons for job opportunities in the field of geography, with a focus on the concept of Geospatial Artificial Intelligence (GeoAI). The main issue addressed by the research is how AI can effectively analyze complex geographical data while overcoming challenges related to data reliability and ethical concerns surrounding its use. The study hypothesizes that GeoAI can improve the accuracy of geographical analysis and create new jobs, such as geographic data analysts and smart city application developers. However, it is anticipated that this technology will also face obstacles such as data bias, lack of transparency in computational models, and social challenges related to the technological gap between developed and developing regions. The research aims to explore the potential of GeoAI in advancing the field of geography, with a focus on identifying the technical and social challenges that may hinder its widespread adoption. Through this analysis, it was found that GeoAI offers significant employment opportunities, but these opportunities are contingent on overcoming challenges related to computational power, transparency, and data protection. The research concludes that GeoAI holds immense potential to propel geography forward, but it requires a comprehensive solution to the technical and ethical challenges to ensure its full utilization in the future.

      GeoAI, Geography, Artificial Intelligent, Job opportunities, challenges


التوصيات

جلسة التوصيات

مهى جرجور ــ زينب شوربا

الصفحة 158-161

PDF


3036