مجلة دراسات جامعية في الآداب والعلوم الإنسانية
صفحة الغلاف
هيئة التحرير
قائمة المحتويات
Les fouilles de l’Université Libanaise sur le site de Gbail/Byblos. Nouvelles données sur l’âge du Bronze.
Anis Chaaya – Hanan Charaf
page 5-26
- Des fouilles archéologiques menées par l’Université libanaise ont été réalisées en 2015 et 2016 sur le site de Gbail/Byblos. Le présent article se concentre sur l’une des phases de cette opération, conduite en juillet 2015, qui a permis la mise au jour d’un mur de fortifications, identifié comme un glacis datant de l’Âge du Bronze. Les objectifs de cette mission-là étaient d’analyser les phases de construction de certaines sections du château médiéval et de réévaluer les interventions antérieures, depuis les premières recherches effectuées par Ernest Renan au XIXe siècle. Les premières analyses de la céramique associée aux structures de l’Âge du Bronze révèlent deux phases d’occupation distinctes : le Chalcolithique / Bronze ancien I, ainsi que le Bronze ancien II-III. La majorité de la céramique est d’origine locale et sa typologie présente des affinités stylistiques notables avec des assemblages similaires mis au jour sur d’autres sites archéologiques du Liban.
Byblos, archéologie, château, médiéval, Âge du Bronze, fortifications, céramique
نفّذت الجامعة اللبنانية حفريات أثريّة في موقع جبيل/بيبلوس خلال عامي 2015 و2016. يركّز هذا البحث على إحدى مراحل هذه العملية، التي جرت في تموز/يوليو 2015، والتي أسفرت عن كشف جدار تحصينيّ، تم تحديده على أنّه منحدر دفاعي (Glacis) يعود إلى العصر البرونزي. هدفت هذه المهمّة إلى تحليل مراحل بناء بعض أقسام القلعة الوسطى، وإعادة تقييم التدخلات السابقة منذ البحوث الأولى التي أجراها إرنست رينان في القرن التاسع عشر. تكشف التحاليل الأوّلية للفخار المرتبط بالبنى العائدة إلى العصر البرونزي عن مرحلتين متميزتين من الاستيطان: العصر الحجري النحاسي / البرونزي القديم الأول، والعصر البرونزي القديم الثاني والثالث. إنّ معظم الفخار هو من الإنتاج المحليّ، ويظهر تصنيفه النمطيّ تشابهات أسلوبيّة ملحوظة مع مجموعات فخاريّة مماثلة تمّ العثور عليها في مواقع أثرية أخرى في لبنان.
جبيل، علم الآثار، قلعة، العصور الوسطى، العصر البرونزي، تحصينات، فخار
القدرة اللغوية لأوّل نموذج لغوي عربي كبير (جيس) – دراسة وصفيّة تحليليّة
محمد عدلي محمد عودة
الصفحة 27-63
- تهدف الدراسة إلى الكشف عن الإمكانات اللغوية في علوم العربية لأنموذج لغوي كبير ((LLM اسمه جيس، حيث إنه أول أنموذج لغوي عربي يُخبرنا صانعوه أنه متخصص بالعربية ويمتلك قدرات جبارة متفوقة.
وجّه الباحث عددًا من الأسئلة النّظرية والتّطبيقية التي بُنيت متدرجة من الأسهل إلى الأصعب، في علوم اللغة العربية، وحلل الإجابات كميّا ونوعيّا؛ للوقوف على مواطن القوة عند جيس؛ لدعمها وتقويتها، أو مواطن الضعف لمعرفتها. ارتأت الدراسة اتّباع المنهج الوصفي التحليلي، فوقفت على الإجابات، وحلّلتها وفق معايير اعتمدها الباحث بعد إرسالها إلى محكمين، وقوّم المحكمون إجابة جيس وفق المعايير المعتمدة. خلصت الدراسة إلى أن جيس يمتلك قدرات مميّزة لاسيما بالنسبة إلى حداثة نشأته، وبيان تفوّقه نظريًّا في النحو واللسانيات (9.3)، وتطبيقيًّا في الصرف (9.0) والبلاغة (8.7)، مع تساوٍ بين الجانب النظري والتطبيقي في العروض (7.0)، كما أظهرت الدراسة نفع إيجاد اختبارات معياريّة لغوية معتمدة معلنة لقياس حال النماذج اللغويّة، وأيّدت إيجاد نماذج لغوية مصغّرة متخصّصة خير من بناء نماذج كبيرة شاملة.الذكاء الاصطناعي، جيس، معالجة اللغة العربية، التعلّم العميق، النماذج اللغويّة الكبيرة
This study aims to explore the linguistic capabilities of a large Arabic language model called “Jais.” Its creators describe it as the first Arabic model with exceptional power and specialization. The researcher posed a series of theoretical and applied questions in Arabic language sciences, arranged from easiest to hardest. The answers were analyzed both quantitatively and qualitatively to identify strengths and areas for improvement.
A descriptive-analytical method was employed. The researcher examined the model’s answers against specific criteria validated by expert reviewers. The reviewers’ evaluations showed that “Jais” has notable abilities, especially given its recent development. The findings reveal strong performance in syntax (9.3), applied morphology (9.0), and rhetoric (8.7). The model demonstrated comparable performance in both theoretical and applied aspects of prosody (7.0).
The study highlights the importance of creating a standardized test to assess Arabic language models. It also recommends developing smaller, specialized models rather than focusing solely on large, generalized ones.Artificial intelligence, Jais, Arabic language processing, Deep Learning, LLMs
الدّلالة الثّانية في أدب النّاشئة ودورها في بناء الذّات-القصّة عند “زكريّا تامر” نموذجًا
سلمى عطا الله
الصفحة 64-99
- نعيش اليوم في زمن اختلاط الهويات الذي ترك تغييرًا جذريًّا سلبيًّّا في حياتنا ، ولا يمكننا إجراء أي إصلاح إلّا بالرّجوع إلى كلّ ما يُعيد للإنسان مركزيّته. وقد يكون سبيلنا إلى هذا في العودة إلى الأدب وفي التّوجّه إلى النّاشئة. وطالما أنّ ماهيّة الإنسان ليست محدّدة سلفًا، والأدب ليس مجرّد فعل كتابة، بل هو وسيلة لفهم الوجود، ولتطوير الفكر الإنسانيّ ولتشكيل الهويّة الإنسانيّة. لذلك تأتي هذه الدّراسة انطلاقًا من إيماني بضرورة تحديث المقاربات الأدبيّة وتنمية الحسّ النّقديّ والعلميّ عند المتعلّم النّاشئ، وتدريبه على التّحليل والتّأويل والتّفكير، خصوصًا أنّ النّصّ يحمل في أحد معانيه معنى الارتفاع والارتقاء… والتّأويل هو ضرورة إنسانيّة تقتضيها طبيعة اللّغة والفكر، وهو أسمى جهد عقليّ، وهو الفهم الخلّاق للنّصّ، لأنّه يتوخّى الكشف عن المخفيّ من معان. والتّأويل يترافق مع التّفكير النّقديّ الّذي على النّاشئ أن يتعلّمه ليكتسب المعرفة كلّها، لا بل يكتسب مهارة للحياة، وهو لديه الكثير ممّا يؤهّله لتعلّم مهارتيِ التحليل والتّأويل. وأجريت مقاربات تطبيقيّة على ثلاثة نصوص للكاتب السّوريّ “زكريا تامر”، على سبيل المثال لا الحصر، كنماذج أدبيّة للنّاشئة قابلة للتّأويل، وإمكانيّة النّقد، تقييمًا وتعليلًا. وخرجت بنتائج أبرزها أنّ النّصّ الأدبيّ عند “زكريّا تامر” يمكن أن يشكّل أنموذجًا يُحتذى به من أجل أدب حقيقيّ عميق بعيد من السّطحيّة يسمح للمتعلّم بالمشاركة في إنتاجه من خلال قراءة العالم عبر الكلمة. هو الأدب الّذي يحتاج إليه النّاشئ العربيّ، والّذي على المناهج والمعلّم أن يُدخلاه في اهتمامهما لكي تتحقّق الفائدة المرجوّة.
النّصّ الأدبيّ، التّأويل، التّفكير النّقديّ، شكل المحتوى، المستوى النّحويّ، المستوى الدّلاليّ، بناء الذّات
Today, we live in an era of fragmented identities that has brought about a radical and often negative shift in our lives. Meaningful reform is only possible by returning to what restores human centrality. Literature is not merely an act of writing. It is a means of understanding existence, cultivating human thought, and shaping identity.
This study stems from my belief in the urgent need to modernize literary approaches, to nurture the child learner’s critical and scientific sensibilities, and to train them in analysis, interpretation, and reflective thinking. The literary text, in one of its deeper meanings, embodies elevation and ascension.
Interpretation is a human necessity, rooted in the nature of language and thought. It represents the highest form of mental effort: a creative engagement with the text that seeks to uncover its hidden meanings. Hermeneutics is inseparable from critical thinking—both are essential not only for acquiring knowledge but also as lifelong skills. Children have much to gain from learning how to think critically and interpret meaningfully.
In this study, I applied interpretive and critical approaches to three texts by the Syrian writer Zakaria Tamer, treating them as literary models for children and adolescents. These texts invite interpretation, critique, evaluation, and explanation. I concluded that Tamer’s literary works offer a compelling model of literature, both profound and accessible, that enables children to engage actively in its production by reading the world through the word.
This is the kind of literature the Arab child needs, literature that Arab writers must prioritize if we are to realize its full educational and humanistic potential.Literary text, interpretation, critical thinking, content form, grammatical level, semantic level, self-construction
Couple, Amour, haine et symbolisation : Une approche psychanalytique
Alyne Husseini Assaf
page 100-137
- Cet article examine les dynamiques d’amour et de haine dans le couple à travers une approche psychanalytique. La haine, lorsqu’elle est symbolisée, peut devenir un affect structurant. Il s’agit également de comprendre comment les traumatismes familiaux, les liens parentaux, les rivalités œdipiennes et fraternelles se rejouent dans le lien conjugal. L’analyse repose sur l’impact de la « castration symboligène » (Dolto) dans la stabilité du couple. La première hypothèse suggère que cette structuration repose sur un « moi-peau » solide (Anzieu), permettant d’éviter les relations d’emprise. La deuxième hypothèse met l’accent sur le rôle d’un environnement «suffisamment bon» (Winnicott) qui favorise la différenciation de l’objet, l’investissement du monde extérieur et l’acceptation des différences dans le couple. Selon Klein, le passage de la position schizoparanoïde à la position dépressive permet d’accéder à l’ambivalence et de renoncer à l’idéal de complétude. La troisième hypothèse aborde la question de la confusion générationnelle : un partenaire qui refuse de ne pas être l’unique objet « a » (Lacan) de sa compagne ne peut incarner la fonction paternelle auprès de ses enfants. Enfin, la quatrième hypothèse montre que les dispositifs thérapeutiques (face à face, psychodrame, médiation artistique) aident à élaborer les traumatismes familiaux non symbolisés qui affectent la relation conjugale. Une méthodologie qualitative fondée sur trois études de cas cliniques et un cas littéraire permet de valider ces hypothèses. Le « désir de l’analyste » (Lacan) agit comme moteur de transformation et donne sens au manque, à la souffrance et aux répétitions du couple.
Amour, haine, couple, désir, moi peau, castration symboligène, l’objet a, désir de l’analyste
يتناول هذا البحث ديناميتي الحبّ والكراهية داخل العلاقة الزوجية من منظور تحليلي – نفسي. فالكراهية، متى جرى تمثيلها رمزيًّا، يمكن أن تغدو انفعالًا بنائيًّا منظّمًا. ويهدف البحث تاليًا إلى فهم كيفية تأثير الصدمات العائلية، الروابط الوالدية والصراعات الأوديبيّة والأخويّة على العلاقة بين الحبيبين . ويشدّد النص على أهمية «الخصاء المولِّد للرمزية» (دولتو) في حماية العلاقة الزوجية. تتمثّل الفرضية الأولى في ضرورة وجود «أنا-جلد» قوي (أنزيو) لتجنّب العلاقات القائمة على السيطرة. أمّا الفرضية الثانية فتؤكد أهمية بيئة «جيدة بما فيه الكفاية» (وينكوت) التي تتيح التمايز عن الموضوع، وتشجع على الانفتاح على العالم الخارجي، وقبول الاختلافات بين الشريكين. وفقًا لميلاني كلاين، فإنّ الانتقال من الوضعية الفصامية-الاضطهادية إلى الوضعية الاكتئابية يتيح بلوغ حالة التناقض الوجداني، والتخلّي عن وهم الاكتمال المثالي. وتتعلّق الفرضية الثالثة بإمكانية حدوث الخلط بين الأجيال: فإذا رفض الشريك أن يكون «الموضوع الصغير a» (لاكان) لشريكته، فإنّه لا يستطيع أن يجسّد الوظيفة الأبوية تجاه أطفاله. أما الفرضية الرابعة، فتتناول دور الوسائط العلاجية (المقابلة وجهًا لوجه، السيكو دراما، الوساطة الفنية) في معالجة الصدمات العائلية غير المرمّزة التي تعيق العلاقة بين الزوجين. اعتمدت الباحثة على حالات سريريّة وحالة أدبيّة لتأكيد هذه الفرضيات. ويُظهر التحليل أنّ «رغبة المحلل» (لاكان) تعمل كعامل مؤسس للتحوّل، مانحةً معنى للفقدان والمعاناة والتكرارات داخل العلاقة الزوجية.الحبّ، الكراهية، الحبيبان، الرغبة، الأنا-جلد ، الخصاء المولّد للرمزية، الموضوع a (لدى لاكان)، رغبة المحلّل
الفرويدية واللاكانية: نظرة متأخرة
كمال بكداش
الصفحة 138-156
- يتناول البحث تجربة طلاب علم النفس في الجامعة اللبنانية خلال الستينيات والسبعينيات مع مؤلفات فرويد، ويتوسع في عرض مسار الفرويدية وصولًا إلى لاكان. ينطلق من كتاب “تفسير الأحلام” الذي مثّل مدخلًا أساسيًا لفهم مفاهيم مثل الوعي واللاوعي والكبت وتأويل الأحلام الذي استند فرويد في جزء كبير منه إلى أحلامه الشخصية، مقدّمًا بذلك نموذجًا للتحليل الذاتيّ. ويتجلّى الهدف من هذه المؤلفات إتاحة أدوات للطالب والقارئ كي يفهم آلياته النفسيّة الخاصة، ويختبر التحليل الذاتي بدرجة من التحرّر من نوازع مكبوتة.
يطرح البحث أسئلة حول مدى واقعيّة النظرياّت الفرويديّة وإمكانية التحقّق منها في التجربة اليوميّة. من هنا يبرز انتقال فرويد من نظرية الإغواء – التي كانت تعزو العصاب إلى اعتداءات جنسية مبكرة – إلى عقدة أوديب التي جعلها لاحقًا ركنًا لا يُستغنى عنه في التحليل النفسي. يوضح النص أن هذا التحول أتى نتيجة عوامل اجتماعية وشخصية مرتبطة بعزلة فرويد وسعيه إلى التوافق مع محيطه. كما يناقش النص علاقة فرويد باللغة، حيث تكشف أعماله اهتمامًا خاصًا بزلات اللسان والنكات وبنية الأحلام اللغويّة، مما فتح الباب أمام لاكان الذي أعاد صياغة اللاوعي بلغة مستندة إلى مفاهيم علم اللغة عند دو سوسور. إلّا أنّ أسلوب لاكان المعقّد والغامض، وإن منحه هيبة في الوسط الباريسي، أدى إلى تشويه الفرويدية وأثار نقدًا واسعًا حتى بين الفلاسفة الذين عجزوا عن فهم مقولاته.
تظهر نتائج البحث أنّ إسهام فرويد الجوهري يكمن في تحديد دور اللاوعي وربطه ببنية الذاكرة الإنسانية، وهو ما دعمته الممارسة العيادية والملاحظة اليومية. في المقابل، قدّم لاكان تصورًا مبهَمًا للاوعي بوصفه “لغة”، غير أنه وقع في التباس مفاهيمي مع نظرية دو سوسور حول اللسان والكلام. وبناءً على ذلك، يدعو النص إلى العودة إلى وضوح التصوّر الفرويدي وتجنّب الانجراف وراء الغموض اللاكاني الذي حذّر منه فلاسفة مثل فيتجنشتاين.الفرويديّة، تفسير الأحلام عقدة أوديبب ، نظرية الإغواء، اللاكانيّة
The research addresses the experience of psychology students at the Lebanese University during the 1960s and 1970s with Freud’s works, and expands on the trajectory of Freudian theory leading to Lacan. It begins with The Interpretation of Dreams, which served as a fundamental entry point to understanding concepts such as consciousness, the unconscious, repression, and dream interpretation—much of which Freud based on his own dreams, thereby providing a model for self-analysis. The purpose of these works was to offer students and readers tools to understand their own psychological mechanisms and to experiment with self-analysis as a way of achieving a degree of liberation from repressed drives.
The study raises questions about the realism of Freudian theories and the extent to which they can be verified in daily experience. It highlights Freud’s transition from the seduction theory—which attributed neurosis to early sexual assaults—to the Oedipus complex, which later became indispensable in psychoanalysis. The text shows that this shift resulted from social and personal factors related to Freud’s isolation and his attempt to adapt to his intellectual environment. It also discusses Freud’s relationship to language, where his works reveal a particular interest in slips of the tongue, jokes, and the linguistic structure of dreams. This opened the way for Lacan, who reformulated the unconscious in linguistic terms drawing on Saussure’s linguistics. However, Lacan’s complex and obscure style, although it earned him prestige in Parisian intellectual circles, distorted Freudian thought and provoked criticism even among philosophers who struggled to understand his claims.
The research concludes that Freud’s essential contribution lies in defining the role of the unconscious and linking it to the structure of human memory, a view supported by clinical practice and daily observation. By contrast, Lacan presented an ambiguous conception of the unconscious as “language,” but this led to conceptual confusion with Saussure’s distinction between langue and parole. Accordingly, the text advocates a return to Freud’s clear conception of the unconscious and a cautious stance against Lacanian obscurity, which philosophers such as Wittgenstein warned could easily deceive.Freudianism, The Interpretation of Dreams, Oedipus complex, seduction theory, Lacanian theory
How Long is the Lebanese Coastline? A Modern Answer to a Classic Question
Ali Khyami – Ali-T. Haidar
page 157-177
- Natural coastlines exhibit complex, irregular geometries that defy traditional Euclidean measurement, as their length varies depending on the scale of observation. Fractal geometry offers a robust framework for quantifying this irregularity through the concept of fractal dimension. While global coastlines have been extensively studied using such methods, the Lebanese coastline has lacked comparable analysis. This study addresses that gap by employing Sentinel-2 satellite imagery and GIS techniques, with NDVI used to extract precise land–water boundaries.
Two methods—box-counting and divider (stick)—were applied to quantify the coastline’s fractal dimension and scale-dependent length. Measurement scales ranged from 10 to 20,480 meters for both box sizes and divider lengths. Within this range, the Lebanese coastline exhibits a fractal dimension of approximately 1.077 (box-counting) and 1.082 (divider method), indicating low to moderate geometric complexity. These findings confirm that the coastline’s length is scale-dependent, posing challenges for practical applications that require standardized values.
To address this, we propose a suite of standardized, fit-for-purpose coastline lengths for Lebanon, ranging from 381.3 km for fine-scale geomorphological studies to 215.6 km for generalized national cartography. This approach offers a defensible, application-specific resolution to the Coastline Paradox, with particular relevance to the Eastern Mediterranean context.Fractal dimension, Box counting, Divider method, Lebanese coastline length, GIS, NDVI, coastal geomorphology, Sentinel-2
إبان ترجمة كتاب حميد بوزارسلان من الفرنسية إلى العربية، بعنوان “قراءة في تاريخ العنف في الشرق الأوسط”، عن “المنظمة العربية للترجمة”، العام 2015، طرحت أمامناتُظهر السواحل الطبيعية أشكالًا هندسية معقّدة وغير منتظمة، حيث يختلف طولها باختلاف المقياس. يهدف هذا البحث إلى سدّ هذه الفجوة بالاستناد الى صور الأقمار الصناعية سنتينل-2 وتقنيات نظم المعلومات الجغرافية. استخدم مؤشر الغطاء النباتي لتحديد دقيق للحدود بين الأرض والماء على السطح. تمّ تطبيق منهجان لقياس البُعد الكسيري للساحل – منهج العدّ بالمربعات ومنهج المسطرة (العصا). تمّ استخدام الطول (للمسطرة والعد بالمربعات) من 10 أمتار إلى 20,480 مترًا. ضِمن هذا النطاق، بلغ البُعد الكسيري للساحل اللبناني 1.085 بطريقة عدّ المربعات (بمجال ثقة 95% : 1.072–(1.088 ، و 1.0852 بطريقة المسطرة (بمجال ثقة 95% : 1.077–1.094)، مما يشير إلى تعقيد هندسي منخفض إلى متوسط. تمتد سلسلة جبال لبنان الغربية بموازاة الساحل، وتبلغ قيمة البُعد الكسيري للساحل اللبناني تقريبًا نفس القيمة المسجّلة على ساحل البحر الأسود في تركيا (D ≈ 1.08)، والذي يخضع أيضًا لتأثير بنية موازية للساحل، ولكنها تتباين مع التعقيد الكبير لسواحل بحر إيجة والبحر المتوسط (تركيا)، حيث تتأثر تكتونيًا بحركة غير موازية للشاطئ (D ≈ 1.20). تطبق هذه الدراسة نماذج كسيرية متعددة على الخط الساحليّ اللبنانيّ لاقتراح إطار موحّد، متعدّد المقاييس، لحل “مفارقة الخط الساحلي”. نقترح مجموعة من القيم “المناسبة للغرض” لطول الساحل اللبناني، تتراوح بين 381.3 كلم للدراسات الجيومورفولوجية دقيقة المقياس، و215.6 كلم لإعداد الخرائط الكارتوغرافية الوطنية العامة. تخدم هذه المجموعة من الأطوال تطبيقات عملية متعددة، تشمل إدارة المناطق الساحلية، وتخطيط البنية التحتية، ونمذجة ارتفاع مستوى سطح البحر، وترسيم الحدود البحرية القانونية.البُعد الكسيري، منهج العدّ بالمربعات، منهج المسطرة، طول الساحل اللبناني، نظم المعلومات الجغرافية، مؤشر الغطاء النباتي، جيومورفولوجيا السواحل، سنتينل-2
قراءة في كتاب
قراءة في كتاب الفكر الغربي الحديث: سيكولوجية الجماهير. تأليف غوستاف لو بون، وترجمة وتقديم هاشم صالح (1991).
سمر توفيق الخطيب، هند سليمان أبو عز الدي
الصفحة 178-197
-
صدر كتاب سيكولوجيّة الجماهير: الفكر الغربي الحديث في طبعته الأولى عن دار السّاقي عام 1991، للكاتب غوستاف لو بون(Gustave Le Bon) (1841 -1931م)، ترجمه وقدّم له الكاتب والمفكر والمترجم السّوري هاشم صالح (1950م – )؛ ويقع الكتاب في 228 صفحة ، موزّعة بين مقدّمة المترجم ومقدمة الكاتب تحت عنوان “عصر الجماهير” وثلاثة أقسام أخرى أُطلق على كلّ منها لفظة “كتاب”.
ونعرض في هذه القراءة أبرز الأفكار الواردة في كلّ قسم “كتاب” منها، حيث توزّعت على النحو الآتي:
الكتاب الأوّل ، “روح الجماهير”: يتألّف من أربعة فصول تتناول خصائص الجماهير، والقانون النّفسي لوحدتها الذّهنية، وعواطفها (تضخيمها وتبسيطها) وسرعة انفعالها وسذاجتها وتعصبها واستبداديتها ونزعتها المحافظة؛ وأخلاقياتها وأفكارها ومخيّلتها؛ والأشكال الدّينية الّتي تتخذها كل قناعات الجماهير.
الكتاب الثّاني، “آراء الجماهير وعقائدها”: يتألّف من أربعة فصول؛ تتناول العرق، والتّقاليد الموروثة، والزّمن، والمؤسسات السّياسية والاجتماعية، والتّعليم والتّربية؛ والعوامل المباشرة الّتي تسهم في تشكيل آراء الجماهير كالصور، والكلمات، والشّعارات، والأوهام، والتّجربة، والعقل؛ كما يتناول هذا القسم محرّكي الجماهير، ووسائل الإقناع: كالتّأكيد، والتّكرار، والهيبة الشّخصية؛ وعقائد الجماهير الثّابتة، وآراء الجماهير المتحرّكة.
الكتاب الثّالث، “تصنيف الفئات المختلفة من الجماهير ودراستها”: ويتألف من خمسة فصول، ويتناول المؤلّف فيه الجماهير غير المتجانسة، والجماهير المتجانسة، والجماهير المدعوّة بالمجرمة؛ وأهمّيّة هيئة المحلفين القادرة على التّخفيف من قسوة القانون؛ والجماهير الانتخابية، وكيفية إغرائها؛ والجماهير البرلمانية القابلة للتحريض والعدوى، وتأثيرها في اتّخاذ القرار.
ويُعد كتاب “سيكولوجية الجماهير” من الكتب المثيرة للجدل، وهذا ما دفع الباحثين، إلى الاهتمام بدراسة الجماهير السّياسية المؤطّرة، وطرح تساؤلات حول ظاهرة صعودها في التّاريخ المعاصر ودور القادة في تعبئتها.
علم النّفس الجماعي، علم النّفس الاجتماعي، علم الانتربولوجيا، علم الإتنولوجيا، اللسانيات، جماهير
The Psychology of Crowds (A Study of the Popular Mind) by Gustave Le Bon (1841–1931) was first published in Arabic in 1991 by Dar Al Saqi. The translation, accompanied by an introduction, was completed by the Syrian writer, thinker, and translator Hashem Saleh (1950–). The book comprises 228 pages and includes the translator’s introduction, the author’s preface titled The Era of Crowds, and three main sections, each designated as a “Book.”
This reading highlights the key ideas presented in each section:
Book One – “The Mind of Crowds”:
This section contains four chapters that explore the psychological characteristics of crowds, including the laws governing their mental unity. It examines emotional amplification and simplification, volatility, naivety, fanaticism, authoritarian tendencies, and conservatism. The book also addresses crowd morality, modes of thinking, imagination, and the religious forms that crowd beliefs often assume.
Book Two – “The Opinions and Beliefs of Crowds”:
Comprising four chapters, this section discusses the influence of race, inherited traditions, time, political and social institutions, and education. It analyzes the direct factors shaping public opinion—such as images, words, slogans, illusions, experience, and reason—and explores the mechanisms of persuasion, including assertion, repetition, and personal prestige. It also distinguishes between fixed beliefs and shifting opinions within crowd dynamics.
Book Three – “The Classification and Description of the Different Kinds of Crowds”:
This final section includes five chapters that analyze heterogeneous and homogeneous crowds, as well as those classified as criminal. It considers the role of juries in tempering legal severity, the persuadability of electoral crowds, and the susceptibility of parliamentary crowds to incitement and emotional contagion, along with their influence on decision-making.
In his introduction, Hashem Saleh presents Gustave Le Bon as the founder of “crowd psychology.” Born in Normandy in 1841 and deceased in Paris in 1931, Le Bon authored numerous articles and over fifty books spanning medicine, physics, and social psychology. Among his most influential works are The Psychology of Crowds (1895), widely cited in studies of collective behavior, and The Life of Truths (1914), in which he proposes a theory of epistemology asserting that truths are neither eternal nor absolute, but rather possess a finite lifespan—much like living beings.collective psychology, social psychology, anthropology, ethnology, linguistics, Crowds
980