معايير جودة الكتاب المدرسيّ اللّبنانيّ للصّفّ الأساسيّ الثّالث

معايير جودة الكتاب المدرسيّ اللّبنانيّ للصّفّ الأساسيّ الثّالث 360

إيزابيل عبد الله الخوري

العدد السابع – آذار مارس 2021

الصفحة 124-152

  • ملخص

    قامت هذه الدّراسة على تحديد مدى ملاءمة كتاب اللّغة العربيّة اللّبنانيّ للصّفّ الأساسيّ الثّالث لمعايير الجودة العالميّة في صناعة الكتب المدرسيّة وتأليفها. وقد اعتمدت الباحثة على المنهج التّجريبيّ نظرًا لطبيعة موضوع الدّراسة. وقد استندت على استبيان موجّه الى أفراد هذه العيّنة المؤلّفة من خمسين معلّمًا ومعلّمة يعلّمون هذا الصّفّ.
    أظهرت الدّراسة أنّ كتاب اللّغة العربي اللّبنانيّ للصّفّ الأساسيّ الثّالث يطابق بدرجة كبيرة معايير الجودة العالميّة من حيث المحتوى، لكّنه لا يطابقها بدرجة كبيرة من حيث المقدّمة وأسلوب عرض المادّة والإخراج.
    كما قدمت الباحثة عدّة توصيات في نهاية الدّراسة بهدف تحسين جودة الكتاب المدرسيّ.
    الكلمات المفاتيح الكتاب المدرسيّ – معايير الجودة العالمية – اللّغة العربيّة – إخراج الكتاب المدرسيّ – محتوى الكتاب المدرسيّ
  • Lebanese textbook quality standards for the third grade

    This study was done to determine the degree of relevance of the third grade Lebanese Arabic language book compared to international quality standards.
    The researcher adopted the experimental method due to the nature of the study subject. It was based on a questionnaire directed to the members of this sample, which consisted of fifty male and female teachers teaching this same class.
    The study showed that the Lebanese Arabic Language Book for the third grade largely conforms to international quality standards in terms of content, but it does not match them to a large degree in terms of introduction, presentation, and direction of the material.
    The researcher also made several recommendations at the end of the study to improve the quality of the textbook.
    Keywords: Textbook - International Quality Standards - Arabic Language - Textbook Output - Textbook Content

CITEPDF