اللاوعي الرقمي: صورة المرأة النمطية في وسائل التواصل الاجتماعي أنموذجًا155
إبراهيم أحمد ملحم
العدد الربع عشر – آب أغسطس 2023
الصفحة 6-20
ملخص
يتناول هذا البحث موضوعًـا مهمًّـا لم تسبق دراسته، وهو اللاوعي الرقمي في المجتمعات الافتراضية، ويتّخذ من صورة المرأة أنموذجًـا للدراسة والتحليل. ويهدف إلى إضاءة المفاصل الرئيسة لهذا الموضوع من خلال ثلاث مقولات بُني عليها البحث، الأولى: معنى المصطلح كما طُرح في الدراسات النفسية، ووجد صداه في الدراسات الاجتماعية، ثم يربط المعنى بالرقمية التي تجلَّت في النشر اللحظي على بعض مواقع التواصل الاجتماعي. والثانية: تصدير الصورة النمطية للمرأة. والثالثة: تجليات اللاوعي الجمعي الرقمي، وهو ما يظهر في ثلاثة أنماط، هي: الكتابة بصيغة الكتابة، والكتابة بصيغة الصورة، والرسوم الكاريكاتورية.
وينتهي البحث بإجمال أهم النتائج التي توصَّل إليها من خلال المقولات النظرية، والنماذج التطبيقية المنتخبة.
الكلمات المفاتيح اللاوعي الرقمي، الأنا، الأنا العليا، الصورة النمطية، النشر اللحظي، وسائل التواصل الاجتماعي، خطاب الكراهية، والذكاء الانفعالي.The digital subconsciouss tereotypes of women in social media as a model
This research deals with an important topic that has not been studied before as far as the researcher knows, which is the digital unconscious in virtual societies, and takes the image of women as a model for study and analysis. It aims to shed light on the main sections of this topic through three categories on which the research was built. The first is that the meaning of the term as it was presented in psychological studies, and found its echo in social studies. Second, exporting the stereotypical image of women. And last is the manifestations of the digital collective unconscious, which appears in three styles: writing in the form of writing, writing in the form of images, and cartoons. The research ends with a summary of the most important results that it reached through the theoretical statements and the selected applied models.
Keywords: digital unconscious, ego, super ego, stereotype, immediate publishing, social media, hate speech, and emotional intelligence.