العدد الرابع عشر – آب أغسطس 2023

مجلة دراسات جامعية في الآداب والعلوم الإنسانية

العدد الرابع عشر – آب أغسطس 2023

صفحة الغلاف

PDF

هيئة التحرير

PDF

قائمة المحتويات

PDF

اللاوعي الرقمي: صورة المرأة النمطية في وسائل التواصل الاجتماعي أنموذجًا

إبراهيم أحمد ملحم

الصفحة 6-20

الملخص
  • يتناول هذا البحث موضوعًـا مهمًّـا لم تسبق دراسته، وهو اللاوعي الرقمي في المجتمعات الافتراضية، ويتّخذ من صورة المرأة أنموذجًـا للدراسة والتحليل. ويهدف إلى إضاءة المفاصل الرئيسة لهذا الموضوع من خلال ثلاث مقولات بُني عليها البحث، الأولى: معنى المصطلح كما طُرح في الدراسات النفسية، ووجد صداه في الدراسات الاجتماعية، ثم يربط المعنى بالرقمية التي تجلَّت في النشر اللحظي على بعض مواقع التواصل الاجتماعي. والثانية: تصدير الصورة النمطية للمرأة. والثالثة: تجليات اللاوعي الجمعي الرقمي، وهو ما يظهر في ثلاثة أنماط، هي: الكتابة بصيغة الكتابة، والكتابة بصيغة الصورة، والرسوم الكاريكاتورية.
    وينتهي البحث بإجمال أهم النتائج التي توصَّل إليها من خلال المقولات النظرية، والنماذج التطبيقية المنتخبة.
    الكلمات المفاتيح اللاوعي الرقمي، الأنا، الأنا العليا، الصورة النمطية، النشر اللحظي، وسائل التواصل الاجتماعي، خطاب الكراهية، والذكاء الانفعالي.
  • The digital subconsciouss tereotypes of women in social media as a model
    This research deals with an important topic that has not been studied before as far as the researcher knows, which is the digital unconscious in virtual societies, and takes the image of women as a model for study and analysis. It aims to shed light on the main sections of this topic through three categories on which the research was built. The first is that the meaning of the term as it was presented in psychological studies, and found its echo in social studies. Second, exporting the stereotypical image of women. And last is the manifestations of the digital collective unconscious, which appears in three styles: writing in the form of writing, writing in the form of images, and cartoons. The research ends with a summary of the most important results that it reached through the theoretical statements and the selected applied models.
    Keywords: digital unconscious, ego, super ego, stereotype, immediate publishing, social media, hate speech, and emotional intelligence.

    PDF 

    دور وسائل التواصل الاجتماعي في تنمية قيم المواطنة من وجهة نظر المرأة الفلسطينية

    منى سامي يوسف موسى - محمد خميس محمد البوبو

    الصفحة 21-46

    الملخص
    • هدفت الدراسة الراهنة إلى التعرف على دور وسائل التواصل الاجتماعي في تنمية قيم المواطنة من وجهة نظر المرأة الفلسطينية، من خلال تحديد أكثر وسائل التواصل الاجتماعي إسهامًا في تنمية قيم المواطنة لدي المرأة الفلسطينية، والتعرف إلى أبرز قيم المواطنة التي تسهم في تنميتها وسائل التواصل الاجتماعي، الخروج بجملة توصيات قد تسهم في زيادة كفاءة وسائل التواصل الاجتماعي في تنمية قيم المواطنة لدى المرأة الفلسطينية.
      استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي للإجابة عن أسئلتها الرئيسية، وبعد عرض ومناقشة النتائج، توصلت الدراسة إلى أن هناك دوافع متعددة للمرأة الفلسطينية نحو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وتشمل التفاعل مع ذوي الاهتمام المشترك، كما عززت لديها قيم وطنية من طريق إتاحة مساحة لنقل الرواية الفلسطينية الى العالم، كذلك التبادل الثقافي وتكوين أصدقاء من دول، هذا إلى جانب التعرف إلى الأحداث اليومية على الصعيدين السياسي والاجتماعي.
      كشفت النتائج أن أبرز قيم المواطنة التي تسهم في تنميتها وسائل التواصل الاجتماعي، هي توعية المرأة بأهمية دورها في المشاركة السياسية، وواجبات المرأة الفلسطينية تجاه المجتمع، وحرية التعبير عن الرأي، والحوار الفعال، واحترام روادها لبعضهم بعضًا وتعزيز الانتماء إلى اللوطن. كما أظهرت النتائج أنها تعزز قيم الفخر بالوطن ورموزه وحب الوطن والدفاع عنه والحفاظ على الهوية الوطنية وإعلاء مصلحته فوق كل مصلحة. وانتهى البحث بإجمال أهم النتائج التي توصَّل إليها من خلال المقولات النظرية، والنماذج التطبيقية المنتخبة.
      الكلمات المفاتيح وسائل التواصل الاجتماعي، المواطنة، القيم، المرأة الفلسطينية.
    • The role of social media in the development of Citizenship values from a Palestinian woman’s perspective.
      The study aims to establish the role of social media in developing the values of citizenship from the Palestinian women’s perspective. It also aims to identify the most prominent values of citizenship that the social media contribute to their development, and to come up with a set of recommendations that may add to increasing the efficiency of social media in developing the values of citizenship among Palestinian women. It is a descriptive study that used the survey method and the electronic questionnaire tool applied on 377 respondents. The most important findings are that the multiplicity of Palestinian women’s motives towards using social media, including interaction with people of common interest, and gaining them national values, by making it possible to transfer the Palestinian narrative to the world, through opportunities for cultural exchange and making friends from other countries, in addition to learning about daily events at the level political and social. The results revealed that the most important values of citizenship that, through social media, contribute to its development were educating women about the importance of their role in political engagement, the duties of Palestinian women towards society, freedom of expression, effective dialogue, respect for each other and the promotion of belonging to the homeland.
      Keywords: social media, citizenship, values, Palestinian women.

      PDF 

      المرأة بين تفعيل التنمية الاجتماعية والمعوقات المجتمعية ( منطقة جرد القيطع - عكار أنموذجًا)

      مروى محمود أبوزيد

      الصفحة 47-62

      الملخص
      • لطالما شغلت التنمية بركائزها المختلفة العالم برمته، وتعدّت أهدافها زيادة الدخل والثروة إلى الإهتمام في بناء القدرات البشرية، ولاسيما تمكين المرأة، والعمل على استقلاليتها وتحسين مركزها السياسي والاجتماعي والاقتصادي والصحي على أنّه أمر جوهري لتحقيق التنمية البشرية المستدامة.
        تتناول الدراسة بقعة جغرافية تعاني نقصًا في مختلف الركائز التنموية والتي بدورها تؤثر في صورة خاصة في المرأة، في مجتمع قروي يتأثر ببعض العادات والتقاليد الموروثة، وذلك على الرغم من مواكبته التطور العام الذي أدى الى تحسين دور المرأة وزيادة فرصها في التعليم والعمل.
        وعليه سيتناول واقع المرأة في مجتمع جرد القيطع الديموغرافي، والاجتماعي - التعليمي، والاقتصادي والسياسي، إضافة الى تبيان الآثار الإيجابية في تطور دور المرأة في المنطقة، وأبرز التحديات التي تواجهها بغية استخلاص بعض المقترحات لتمكينها بصورة أفضل.
        الكلمات المفاتيح المرأة، التنمية الاجتماعية، التحديات المجتمعية، المقترحات لتمكين المرأة.
      • Women between activating social development and societal constraints (Jard Al-Kaytaa region – Akkar- an example)
        Development with its various pillars has always preoccupied the entire world, and its goals have gone beyond increasing income and wealth to interest in building human capabilities. Empowering women and their independence and improving their political, social, economic and health status is essential to achieving sustainable human development. The study deals with a geographical area that suffers from lack of various developmental pillars, which affects women in a rural community governed by some inherited customs and traditions, despite keeping pace with the general development that led to improving the role of women and increase their opportunities in education and work. Accordingly, it will address the reality of women in a demographic, socio-educational, economic and political society, in addition to showing the positive effects on the development of the role of women in the region...and highlighted the challenges it faces in order to extract some proposals to enable it in a better way.
        Keywords: women, social-development, societal challenges, women's empowerment.

        PDF 

        Précisions hydrogéologiques sur le bassin d’alimentation de la zone sourcière de Aanjar – Chamsine (Béqaa Centrale)

        Bahzad Hakim - Diala Ghanem - Jean Doumit

        Pages 63-74

        Abstract
        • Aanjar- Chamsine est l’une des plus grandes sources de l’aquifère cénomano-turonien du Liban (2700 l/s de débit moyen annuel).
          Cet aquifère occupe le flanc Ouest de l’Anti-Liban et profite d’une épaisseur de 700 m de roches carbonatées karstifiables.
          Nous parvenons par des mesures piézométriques répétées à étudier les différents niveaux de la nappe d’eau et à séparer le bassin d’alimentation de Aanjar-Chamsine de celui de la source de Ras El Ain (Baalbek).
          Une faille Est-Ouest (la faille de Ouadi El Aassal-Taibé), de regard Sud, semble constituer une limite hydrogéologique entre le bassin d’alimentation de Ras El Ain (niveaux piézométriques 1250 à 1398 m) et celui de Aanjar Chamsine (niveaux piézométriques 940 à 1156 m). La piézométrie du forage de Taibé 1 et Baalbek 14, peu distants (1156 m à Taibé et 1398 m à Baalbek 14), est très éloquente.
          Cette constatation permet d’étendre le bassin d’alimentation de la zone sourcière de Aanjar-Chamsine beaucoup plus au Nord, alors que la limite admise ultérieurement l’arrêtait au niveau de Quadi Yahfoufa.
          Moralité : ce bassin d’alimentation est majoré d’une centaine de kilomètres carrés supplémentaires pour atteindre 320 km2 au lieu de 220 km2.
          Keywords: Hydrogéologie Karstique, Zone sourcière, Bassin d’alimentation, forages d’eau, niveau piézométrique.
        • التدقيق في كيفية تغذية الحوض المائي الجوفي لينابيع عنجر وشمسين (السفح الغربي لسلسلة جبال لبنان الغربية)
          تعد منطقتا عيون عنجر وشمسين من أهم ينابيع الخزان الجوفي العائد لحقبتي السينومنيان (C4) والتورونيان(C5) بتصريف سنوي متوسط يصل الى 2700 ليتر في الثانية.
          ويشغل هذا الخزان الجوفي السفوح الغربية لسلسلة جبال لبنان الشرقية بسماكة تزيد عن 700 م من الصخور الجيرية والقابلة للكرستة.
          وبناء على قياسات متكررة لمستوى المياه في آبار المنطقة تمكنا من وضع الحدود الفاصلة بين حوضي تغذية عنجر وشمسين من جهة ونبع رأس العين في بعلبك من جهة ثانية.
          وقد تمثلت هذه الحدود بانكسار مهم، اتجاهه من الشرق الى الغرب يدعى انكسار وادي العسل- الطيبة ( رسم 2)، مع نظرة انكسار نحو الجنوب، وانعكس هذا الأمر على مستوى كافة الآبار الشمالية التي تشكل جزءًا من حوض تغذية رأس العين (المستويات تراوحت بين 1250 و 1398 م) ، بينما كان مستوى المياه في الآبار الى الجنوب من الانكسار هو بين 940 و 1156 مترًا، وهذه المياه الجوفية تنتمي حكمًا الى حوض تغذية عنجر وشمسين لأنها لا تظهر طبيعيًا الى السطح في اي مكان.
          اما أهم فارق في الحوضين فيظهر بين بئري الطيبة (رقم 1) وبئر بعلبك (رقم 14) المتقاربتين، حيث يكون المستوى البئري في الطيبة 1156 م فقط وفي بعلبك (رقم 14) 398 م.
          هذه المعلومات المهمة تؤدي الى توسيع حوض تغذية ينابيع عنجر-شمسين شمال الخط الذي حددته الدراسات السابقة والتي أوقفت هذا الحوض عند حدود وادي يحفوفا ، لذلك اضيفت مساحة 100 كلم مربعًا تقريبًا الى 220 كلم مربعًا السابقة، واصبح حوض التغذية يمتد الى حدود انكسار وادي العسل - الطيبة بمساحة 320 كلم مربعًا.
          الكلمات المفاتيح هيدروجيولوجيا كارستية، منطقة ينابيع، حوض تغذية، ابار مياه،المستوى البئري.

          PDF 

          Dijkstra’s Shortest Distance Connecting Lebanese Urban Centers

          Ali-Talal Haidar – Ali Khyami

          Pages 75-93

          Abstract
          • A network is a system of interconnected elements affecting communication, transportation, and the flow of energy and materials (electricity, water…). Networks can be embodied as a set of nodes representing spatial locations, and a set of links representing connections. The Dijkstra’s algorithm finds the shortest path between two or more points. Paths with no intersections are usually used to map the connectivity of a network where interference may occur between its different intersecting elements. Such maps were produced for Lebanese urban centers at both the scale of the whole Lebanon, and that of each of its provinces (mouhafazat). The chosen grid size was reduced to completely avoid intersections, but kept large enough to allow for a feasible computational time. Summary statistics for the various parameters (average distance …) were inferred for the resulting networks with shortest paths. The Mount Lebanon mouhafaza shows the longest total shortest path, and that of Baalbek – Hermel has the sparsest clustering of urban centers. The produced maps of shortest paths constitute a fundamental basis for the development of any interference network type in Lebanon, especially considering the large development opportunities in the country.
            Keywords: Cold Spot, Dijkstra’s Algorithm, Lebanon, Network analyst, Grid Size, shortest Path, Traveling Salesman Problem (TSP).
          • أقصر مسافة ( Dijkstra) تربط النطاقات العمرانية اللبنانية
            الشبكة هي نظام من العناصر المترابطة فيما بينها يؤثر في الاتصالات والنقل وتدفق الطاقة (كهرباء ...). تتضمن الشبكات مجموعة من العقد التي تمثل مواقع مكانية، ومجموعة من الروابط التي تمثل الموصلات. تعثر خوارزمية ( Dijkstra )على أقصر مسار بين نقطتين أو أكثر. تُستخدم عادةً المسارات التي لا تحتوي على تقاطعات لرصد موصليّة شبكة ما، حيث يمكن أن يحدث تداخل بين عناصرها المتقاطعة المختلفة. تم إعداد هذه الخرائط لمراكز النطاقات العمرانية اللبنانية على مستوى لبنان كلّه ، وعلى مستوى كل محافظة من محافظاته. تم تصغير قياس وحدة الشبكة المعتمدة لتجنّب وجود تقاطعات في المسارات، ومع المحافظة على أن يكون القياس كبيرًا بما يسمح في وقت حسابي ممكن. تم استنتاج إحصاءات موجزة للمتغيّرات المختلفة (متوسط المسافة ...) للشبكات الناتجة ذات المسارات الأقصر. تُظهر محافظة جبل لبنان أطول مسافة إجماليّة للمسار الأقصر، أما تجمّعات النطاقات العمرانية لمحافظة بعلبك - الهرمل فهي الأكثر تبعثرًا. تشكل الخرائط المنتجة لأقصر المسارات أساسًا مهمًّا لتطوير أي نوع من الشبكات في لبنان، لا سيما بالنظر إلى فرص التنمية الكبيرة في البلاد.
            الكلمات المفاتيح الكلمات المفاتيح البقع الباردة، شبكة الاتصالات، خوارزمية (Dijkstra)، لبنان، محلّل الشبكات، قياس الشبكة، أقصر مسار، مسألة البائع المتجول.

            PDF 

            المجال العموميّ العربيّ بين الخطابات الأيديولوجيّة والقول الفلسفيّ

            عدنان الأحمد

            الصفحة 94-123

            الملخص
            • نحاول في هذا البحث المعنون: "المجال العموميّ العربيّ بين الخطابات الأيديولوجيّة والقول الفلسفيّ"، أن نقدّم دراسة تحليليّة نقديّة لواقع المجال العمومي العربي وإشكاليّاته، من أجل التأسيس لفضاء عمومي أكثر انفتاحًا وتسامحًا، ومغايرًا للفضاء العمومي الجاهز المعطى سلفًا وفق رؤية مشكّلة في الماضي؛ من أجل الوصول إلى تغيير الواقع المعيش.
              اعتمدنا في هذا البحث على تحليل الخطابات الأيديولوجيّة بكل أنواعها، والتي حاولت بكل الطرق السيطرة على هذا المجال وتشكيله وفق رؤيتها وخطاباتها الأصوليّة على مختلف تشعباتها.
              والسؤال ما هو واقع هذا المجال عربيّا؟ كيف تشكل؟ ما هي الشروط التي انتجته؟ وإلى أي مدى يمكن إعادة تشكّلة في واقعنا؟ كيف نجعل من مجالنا العربيّ موطنًا لقيم الحداثة والفردانيّة والتسامح والعدالة الاجتماعيّة، وترسيخًا لها؟ وهل من الممكن جعل مجالنا مظلّة لجميع الأيديولوجيّات والثقافات والهُويّات على اختلافها ليصبح مجالًا عموميًّا لجميع أبناء المجتمع؟
              انطلاقًا من هذه الإشكاليات، حاولت البحث عن الأصول والمرجعيات الجينالوجية المؤسِّسة للمجال العموميّ؟ وكيف استمد هذا المجال متنه ومرجعيّته من التراث أصالةً وبيانًا؟ هذه الحالة تحتاج إلى تأصيل، إلى ممارسة تفكيك ممنهج له، أي إلى قراءة عميقة من أجل فهمه واستيعابه، ومن هنا لا بد أن نفهم المرجع المؤسّس له، من أجل خلخلته وتقويضه، للخروج من هذا المأزق الحضاري. خاصة وأن هناك من يشتغلون على الاستغلال الأيديولوجيّ في حقل المجال العمومي، من أجل تبرير واقعنا المأزوم، محاولين دائمًا أن يستعيروا رمزيّة الأصول وأن يؤسّسوا مشروعهم النافي للآخر عليه. ولهذا نحن بحاجة إلى معركة تصحيح كبيرة، تبدأ من اللحظة التي يتم فيها تحريض الجماهير وتعبئتهم وتوجيههم نحو أهداف تدميريّة، والتي غالبًا ما كانت تبدأ من المجالات العموميّة على مختلف أشكالها.
              من هنا، ولأننا نؤمن بأن للفلسفة الدور الأكبر في تحرير مجتمعاتنا، حاولت أن أجعل من خطابها المرجع المؤسس لمجالنا العام، بما هو مجال يؤمن بالتعددية والاختلاف.
            • The Arab Public Sphere Between Ideological Discourses and Philosophical Saying
              This research, titled: "The Arab Public Sphere Between Ideological Discourses and Philosophical Saying" tries to provide an analytical and critical study of the reality of the Arab public sphere and its problems. The aim is to establish a public space that is more open and tolerant, and different from the ready-made public space given in advance according to a vision formed in the past in order to reach a change in living reality. This research analyzes ideological discourse of all kinds, which tried in every way to control this field and shape it according to its vision and fundamentalist discourses on its various ramifications. Some questions arise: what is the reality of this field in the Arab world? How does it form? What are the conditions that produced it? And to what extent can it be reshaped in our reality? How do we make our Arab field a home for the values of modernity, individualism, tolerance and social justice, and consolidate them? And is it possible to make our field an umbrella for all ideologies, cultures, and identities of all kinds, so that it becomes a public space for all members of society? Starting from these problems, the genealogical origins and references that establish the public sphere are researched, and also how his field derived its text and reference from the heritage in terms of originality and clarity. This situation needs to be rooted, to practice systematic dismantling of it, that is, to a deep reading in order to understand and assimilate it, and from here we must understand the founding reference for it, in order to disturb and undermine it, to get out of this civilizational impasse. Especially since there are those who work on ideological exploitation in the field of the public sphere, in order to justify our distressed reality, always trying to borrow the symbolism of the origins and base their project that negates the other on it. That is why a great battle of correction is needed, starting from the moment the masses are incited, mobilized, and directed towards destructive goals, which often started from public domains in various forms. From here, and because philosophy has the greatest role in liberating our societies, I tried to make its discourse the founding reference for our public sphere, as it is a field that believes in pluralism and difference.
              Keywords: the public sphere, the private sphere, ideological discourses, philosophical sayings

              PDF 

              La méthode structuraliste dans l’œuvre barthienne : du linguistique au sociologique

              Badreddine El-Kacimi

              Pages 124-145

              Abstract
              • Les travaux de Barthes s’intéressent à de multiple discours sociaux et systèmes de signes (mythes, mode, discours…). C’est l’un des premiers théoriciens ayant concrétisé le patrimoine théorique structuraliste saussurien, en accélérant et élargissant le transfert de l’approche linguistique aux sphères sociales. Malgré les reproches reçus à l’égard de son mauvais emploi des concepts structuralistes, on pense que sa méthode a considérablement évolué au fil du temps, cependant, celle-ci a certainement un sens pour la sociologie, mais elle est penchée davantage sur la sémiotique et pragmatique du discours.
                Keywords: discours, structuralisme, sémiotique, système de signes
              • بنيوية بارت: من اللغويات إلى علم الاجتماع
                ترتكز أعمال بارت على عدة خطابات اجتماعية وأنظمة للرموز (الأساطير والموضة والخطب...). إنه أحد المنظرين الأوائل الذين أحاطوا بنظرية سوسير البنيوية، حيث وسع نقل المنهج اللغوي إلى المجالات الاجتماعية. على الرغم من الانتقادات التي واجهها بسبب سوء استخدام المفاهيم البنيوية، إلا أننا نعتقد أن منهجه تطوّر بشكل كبير على مرّ الزمن، ومع ذلك، فإنه بالتأكيد له نزعة سوسيولوجية، وميل أكثر نحو الدراسات السميائية والتداولية للخطاب.
                الكلمات المفاتيح الخطاب، البنيوية، السميائيات، أنظمة الرموز

                PDF 

                قراءة في كتاب

                قراءة في كتاب "التّأويل بين السّيميائيّات والتّفكيكيّة" لأمبرتو إيكو

                منيرة جهاد الحجّار

                الصفحة 146-165

                الملخص
                • "التّأويل بين السّيميائيّات والتّفكيكيّة" ترجمة سعيد بنكراد، نُشر في المركز الثّقافيّ العربيّ، في العام 2004، وقع في 192 صفحة، يتألّف من مقدّمة وستّ فصول، سنتحدّث عن أبرز ما جاء فيها من خلال هذه القراءة.
                  جمع الكتاب محاضرات لأمبرتو إيكو (Umberto Eco) (2016 – 1932) كان قد ألقاها في جامعة يال في العام 1992 في الولايات المتّحدة وقد نشر في العام 1996، أضيف إليها في هذا الكتاب مقالان مأخوذان من كتابه السّابق "حدود التّأويل" (التّأويل بين بورس ودريدا) و(الاستعارة والتّأويل) لارتباطهما بهذه المحاضرات، إضافة إلى تضمينه لمقال جناتان كالر (Jonathan Culler) (1944-) الّذي جاء ردًّا على مجمل ما ورد في كتاب إيكو (بنكراد، 2004، ص16).
                  "ينطلق إيكو في معالجته لقضايا التّأويل، من تصوّر بالغ الأصالة والعمق. تصوّر يرى في التّأويل وأشكاله صياغات جديدة لقضايا فلسفيّة ومعرفيّة موغلة في القدم" (بنكراد، ص10)، فيقودنا في رحلته الفكريّة إلى التّاريخ والفلسفة والأساطير والمنطق والحركات الصّوفيّة والباطنيّة لمعرفة أشكال التّأويل الّتي مورست ولا زالت حتى اليوم تُمارَس على النّصوص. وقد وقف عند حالتين للتّأويل: الأولى متناهية أي تأويل محكوم بغاية بعينها، والثّانية لا متناهية حيث التّأويل الحرّ والعفويّ الّذي لا تحكمه غاية (ص11-14). إلّا أنّ هذا لا يعني غياب قاعدة التّأويل، ولا يعني أنّ كلّ تأويل هو تأويل جيّد، وهذا ما أراد أن يبرهنه إيكو في مقولة "السّميوزيس اللّامتناهية" في المؤتمر الّذي عقد في هارفرد قي العام 1989 (ص20).
                  ذُيّلت المقالات بهوامش لشرح مضمون بعض المفاهيم الواردة في النّصوص (ص17) "مع الإحالات على جذورها الفلسفيّة وعلى موقعها داخل نظريّات بعينها" (ص17).
                  الكلمات المفاتيح إيكو، التّأويل، السّيميائيّة، التّفكيكيّة، الهرمسيّة، المؤلّف، النّصّ
                • Reading in “Interpretation between Semiotics and Deconstruction”, a book for Umberto Eco
                  Interpretation between Semiotics and Deconstruction”, translated by Said Benkrad, was published in the Arab Cultural Center in 2004. Covering 192 pages, it consists of an introduction followed by six chapters. In this reading, we shall come across the main topics discussed in this book.
                  The book originally assembles lectures given by Umberto Eco (1932–2016) in Yale University, The United States of America, back in 1992 but has been published in 1996. Taken from his previous book “The Limits of Interpretation”, two other articles “Interpretation between Peirce and Derrida” and “Metaphor and Interpretation” have been added to this book due to their connection to the lectures. This book also includes an article for Jonathan Culler (1944- ) in which the latter responds to Umberto Eco’s book.
                  In his treatment of issues of interpretation, Eco proceeds from a very original and profound perception, a perception that sees interpretation and its forms as new formulations of ancient philosophical and epistemological issues. so he sets us out in his intellectual journey towards history, philosophy, legends, logic, and Sufi and mystical approaches to study the forms of interpretation which have been and are currently still being used on texts. He contemplates upon two interpretation cases: the first being finite, meaning that the interpretation is foreseen by a specific objective while the second is infinite which indicates that the interpretation is spontaneous and free of any intended purpose. Yet, this definitely doesn’t indicate the absence of the rules of interpretation, neither does it hint that any interpretation is just a good one, and this is what Eco intended to prove when he used the phrase “Infinite Semiotics” in the Conference held at Harvard in 1989.
                  Articles have been appended with margins aiming to explain some of the concepts cited in the texts with references to its philosophical roots and to its position within specific theories.

                  PDF 

                  2956