الثقافة الوطنية في كتاب التاريخ المدرسي اللبناني

الثقافة الوطنية في كتاب التاريخ المدرسي اللبناني 820

مروان أبي فاضل

عدد خاص: مؤتمر العلوم الإنسانية وإعادة بناء الثقافة الوطنية – ج1 – حزيران يونيو 2020

الصفحة 119-146

  • ملخص

    بدأ تعليم التاريخ في المدارس اللبنانية منذ عهد المتصرفية، وكانت كل منها تختار المواضيع التاريخية التي تناسبها، وتعتمد كُثُبًا تتناول تاريخ فرنسا أو أوروبا أو تاريخ الشرق القديم. أما أول كتاب لبناني وضع لدراسة تاريخ لبنان فهو “مختصر تاريخ لبنان” لمؤلفه لحد خاطر. وبعد إعلان دولة لبنان الكبير، وضعت سلطات الانتداب المناهج التعليمية في العام 1924، وكان التباين على أشدّه في الكتب المدرسية التي وضعت خلال تلك الفترة، وقد برزت تيارات فكرية وطائفية متضاربة حول التاريخ اللبناني. جُدِّدَتِ المناهج في العام 1946، ثم وضعت مناهج جديدة بين عامَي 1968 و1971، التزمتها إلى حدّ كبير الكتب المدرسية، وتقاربت نظرة اللبنانيين إلى التاريخ، ولكن المناهج افتقدت التعبير عن ثقافة وطنية واضحة المعالم، وذلك يعود إلى اختلاف نظرة اللبنانيين إلى ماضيهم ومستقبلهم.
    وضعت مناهج جديدة للتعليم في لبنان العام 1997، واستُثنِيَتْ مادة التاريخ. مع العلم أن الحاجة ملحّة اليوم لوضع مناهج جديدة، متجددة من حيث المضمون والمنهج، على أن يكون هدفها بناء ثقافة وطنية تدرس الماضي من خلال دراسات نقدية تقوم ركائزها على استخلاص العِبَر من الأحداث التاريخية، فلا تخفي المعلومات ولا تحرّفها، بل ندرسها كما هي بالتوافق مع عمر الطالب وقدراته، مع التركيز على أن حدود الدول شهدت عبر تاريخها تبدلات كثيرة، وخاضت كثير منها حروبًا أهلية كانت مدمّرة لكل من شارك فيها من أبناء البلد، ولكنها خرجت منها إلى أنظمة مدنية وعلمانية منفتحة، وهي الثقافة الوطنية التي نطمح إليها لإخراج لبنان من شرنقة انتماءاته والمناطقية والمذهبية والطائفية إلى رحاب المواطنة اللبنانية الجامعة المنفتحة على محيطها والعالم.
    الكلمات المفاتيح تعليم – تاريخ – مناهج – ثقافة وطنية- أنظمة علمانية- مواطنة.
  • National culture in the Lebanese history textbooks

    Teaching History began in Lebanese schools since the Mutasarrifiyya, and each of them chose the historical subjects that suited them. After declaring the state of Greater Lebanon in 1920, the Mandate authorities developed educational curricula in the year 1924. The contrast was very severe in the textbooks during that period and conflicting ideological and sectarian currents emerged around Lebanese history.
    The curricula were renewed in 1946, and new ones were developed between 1968 and 1971, to which the textbooks were largely adhered to. The Lebanese view converged on history but the curricula lacked the expression of a clearly defined national culture.
    New curricula were established in Lebanon in 1997. History was excluded knowing that there is an urgent need today to develop new curricula aiming to build a national culture. This goal cannot be reached without critical studies based on drawing lessons from historical events, avoiding hiding or distorting information, focusing on the fact that the borders of countries have known many changes throughout its history. We have to take into consideration that many countries experienced civil wars that were devastating to all of its citizens but succeeded to emerge from them into open civil and secular systems: this is the main issue that may constitute the national culture that we aspire to.
    Keywords: Lebanese schools -New curricula – critical studies- national culture.

CITEPDF