مجلة دراسات جامعية في الآداب والعلوم الإنسانية
العدد السادس – كانون الأول ديسمبر 2020
صفحة الغلاف
هيئة التحرير
قائمة المحتويات
سلام عبد الكريم شمس الدين
الصفحة 5-30
الملخص
- تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور الاقتصاد المعرفيّ في تطوير استراتيجيّات التدريس المتّبعة في العمليّة التعليميّة التعلميّة، في كلّية الآداب والعلوم الإنسانيّة في الجامعة اللبنانيّة، ودرجة توظيف تلك لاستراتيجيّات من قبل الأستاذ، كونها تساهم في تحسين مخرجات التعليم الجامعيّ الذي يعدّ بدوره أحدأهمّ مرتكزات التنمية البشريّة، وذلك من خلال دراسة ميدانيّة تسمح ببناء منظومة معرفيّة متكاملة، تسهم في الإجابة عن تساؤلات الدراسة المقترحة، والتي تتمحور حول درجة استخدام الأستاذ الجامعيّ لاستراتيجيّات التدريس المبنيّة على الاقتصاد المعرفيّ وعلاقتها ببعض المتغيّرات، بالإضافة إلى بعض المقترحات التي تُعنى بتطوير تلك الاستراتيجيّات، لا سيّما في ما يتعلّق بالبحث العلمي. وقد خلصت الدراسة إلى نتائج تشير إلى أن أساتذة كلّية الآداب والعلوم الإنسانيّة في الجامعة اللبنانيّة يستخدمون استراتيجيّات التدريس المبنيّة على اقتصاد المعرفة بدرجة مرتفعة، فهم يحرصون على التنوّع في استخدام الأساليب والطرق التعليميّة، ويشجّعون الطلّاب على القيام بأبحاث علميّة، مستخدمين الخبرات والأساليب المناسبة لتنمية مهاراتهم البحثيّة، ويعملون على إكساب الطلّاب المهارات التي تساهم في خدمة مجتمعهم وتنميته.
على الرغم من أنّ الكلّية قد أخذت طريقها الصحيح نحو اقتصاد المعرفة، إلّا أنّ ذلك لم يلغِ بعض الصعوبات التي أشار إليها بعض الأساتذة، والتي من شأنها أن تعيق أداءهم وتؤثّر في حسن سير العمليّة التربويّة. وقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات التي تُحسّن من فعاليّة إنتاج المعرفة وترفع من جودة البحث العلميّ.
الكلمات المفاتيح اقتصاد المعرفة، الأستاذ الجامعيّ، استراتيجيّة التدريس - Lebanese University professor and teaching strategies based on the economical knowledge
(The faculty of letters and human sciences as a model)
This study aims to reveal the role of cognitive economics in developing teaching strategies used in the educational learning process, in the Faculty of Arts and Humanities at the Lebanese University, and the degree of employment of those strategies by the professor, as they contribute to improving the outcomes of university education, which in turn is one of the most important pillars of development Humanity, through a field study that allows building an integrated knowledge system, contributes to answering the questions of the proposed study, which revolves around the degree of university professor's use of teaching strategies based on knowledge economy and its relationship to some variables, in addition to some proposals that are concerned with the development of these strategies, especially in what Related to scientific research.
The study concluded with results indicating that professors of the Faculty of Arts and Humanities at the Lebanese University use teaching strategies based on a high degree of knowledge economy, as they strive to diversify in the use of educational methods and methods, and encourage students to do scientific research, using appropriate experiences and methods to develop their research skills And, they work to provide students with the skills that contribute to the service and development of their community.
In addition to that, the college has taken its right path towards a knowledge economy, this has not eliminated some of the difficulties that some professors have pointed out that hinder their performance and affect the proper functioning of the educational process.
The study came out with a set of recommendations and proposals that improve the effectiveness of knowledge production and raise the quality of scientific research.
Keywords: Knowledge economy, University professor, Teaching strategy
التكيّف الذاتي والمهني والإبداع عند المعلم من وجهة نظر المدراء في المدارس الرسمية في لبنان
ربى ناصر المصري الشعراني – رويده دياب الزين نعمان
الصفحة 31-52
الملخص
- تنبثق أهمية الدراسة من أهمية الموضوع الذي تتصدى لدراسته. كما تتضح أهمية الدراسة من خلال تناولها متغيرات إيجابية تنتمي لعلم النفس الإيجابي، متمثلة في التكيّف الذاتي والمهني والإبداع، حيث تتسم هذه المتغيرات بالحداثة النسبية في مجال علم النفس الإيجابي.
تهدف الدراسة في إطارها العام إلى دراسة عامل التكيّف الذاتي والمهني كمحرك للإبداع لدى معلمي ومعلمات المرحلة الأساسية من وجهة نظر المدراء في المدارس الرسمية. لتحقيق أهداف هذه الدراسة تمّ اعتماد المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، تكوّن مجتمع الدراسة من مدراء مرحلة التعليم الأساسي في المدارس الرسمية في لبنان. وجاءت العيّنة عشوائياً مكوّنة من سبعين مديراً.
تمّ بشكل جزئي نفي الفرضية التي نصّت على إسهام التكيّف الذاتي بأبعاده الأربعة في رفع مستوى الإبداع لدى المعلمين والمعلمات، فقد ساهم بعدا المرونة والمبادرة دون سواهما في رفع مستوى الإبداع لدى المعلمين والمعلمات. تمّ بشكل جزئي نفي الفرضية التي نصّت على إسهام التكيّف المهني بأبعاده الثلاثة في رفع مستوى الإبداع لدى المعلمين والمعلمات. فقد غاب البعد الاقتصادي في تأثيره على مستوى الإبداع لدى المعلمين والمعلمات.
تمّ بشكل جزئي نفي الفرضية التي نصّت على إسهام التكيّف الذاتي والمهني إسهاماً دالاًّ في التنبؤ بالإبداع لدى المعلمين والمعلمات، فالتكيّف الذاتي والمهني لم ينجحا في التنبؤ بمستوى الإبداع لدى المعلمين والمعلمات في المدارس الرسمية إلا في مجال المرونة عند الأول وفي مجال البعد الاجتماعي عند الثاني.
الكلمات المفاتيح التكيّف الذاتي، التكيّف المهني، الإبداع، المعلم، المدارس الرسميّة - L'adaptation personnelle et professionnelle et la créativité chez l' enseignant du point de vue des directeurs des écoles publiques
Le sujet que nous traitons est d’une importance primordiale puisqu’il vise à mettre en relief les facteurs qui aident l’enseignant à s’adapter personnellement et professionnellement et à produire des idées créatives. Nous étudierons les facteurs positifs tels que l’adaptation professionnelle, personnelle ainsi que la créativité qui constituent une nouvelle approche dans la psychologie positive.
L'étude vise, dans son cadre général, à étudier le facteur de l’adaptation personnelle et professionnelle comme étant un moteur de créativité chez les enseignants du primaire du point de vue des directeurs des écoles publiques. Pour atteindre les objectifs de cette étude, l'approche descriptive comparative a été adoptée. La population étudiée est constituée de directeurs de l'éducation de base dans les écoles publiques au Liban. L'échantillon est composé aléatoirement de (70) soixante-dix directeurs.
Les résultats étaient: L’hypothèse selon laquelle l’adaptation personnelle avec ses quatre dimensions contribue à augmenter le niveau de la créativité chez les enseignants et les enseignantes, était infirmée partiellement. Les deux dimensions y compris la flexibilité et l’initiative, ont contribuées à augmenter le niveau de la créativité chez les enseignants et les enseignantes.
L’hypothèse selon laquelle l’adaptation professionnelle contribue à augmenter la créativité chez les enseignants et les enseignantes. La dimension économique n’a aucun effet sur le niveau de la créativité chez les enseignants et les enseignantes.
L’hypothèse selon laquelle l’adaptation personnelle et professionnelle contribue significativement dans la prédiction de la créativité chez les enseignants et les enseignantes était infirmée partiellement. L’adaptation personnelle et professionnelle n’a pas réussi dans la prédiction du niveau de la créativité chez les enseignants et les enseignantes dans les écoles publiques sauf dans le domaine de la flexibilité pour la première et dans le domaine sociale pour la seconde.
Keywords: adaptation personnelle, adaptation professionnelle, créativite, enseignant, écoles publiques
Personnalité dépendante, Anxiété de séparation et Nomophobie
Rabab BOU DEBS
Pages 53-68
Abstract
- La dépendance est devenue l’apanage de notre siècle, dépendance à tous les niveaux, dépendance à des degrés prononcés mais qui atteste d’un malaise aigu au niveau de la société. En effet, nous observons des gens ici et là, anxieux de cette séparation qui les guette aux tournants de l’existence, une séparation qui hante sur plus d’un plan et engendre handicap et dysfonctionnement. La corrélation entre cette anxiété, la dépendance et le téléphone portable, objet addictif par excellence, devient alors une synergie immanquable. L’étude se donne pour objet de pointer ces entités dans un seul cas.
En effet, nous dressons le cas de Sabine, jeune fille de 30 ans qui se cloître dans sa maison par peur d’être séparée de sa mère qui ne présente ni défaillance au niveau de la santé ni handicap.
Sabine est mue par une anxiété de séparation sans bornes à l’égard de sa mère, notamment après le décès de son père ; elle présente une dépendance accrue à son égard et de là, refuse de mener une vie professionnelle active ni même une vie sociale « normale ». Plus encore, elle semble saboter ses relations amoureuses qu’elle complique et voue à l’échec, probablement pour empêcher tout éloignement de la maison et donc de sa mère. Nous décelons aussi une vive dépendance au téléphone portable, lien virtuel avec sa mère lorsqu’elle en est séparée, même pour des laps de temps très brefs lorsqu’elle est contrainte à sortir de chez elle.
Notre étude de cas se base aussi bien sur l’observation que les entretiens cliniques, l’analyse d’inspiration analytique et les concepts psychologiques qui y sont rattachés. Nous trouvons que les trois entités « Personnalité dépendante », « Anxiété de séparation » et « Nomophobie » sont intimement intrinsèques et totalement harmonieuses si bien que l’une pourrait prédire l’existence de l’autre.
Keywords: Personnalité dépendante - Anxiété de séparation - Nomophobie - Dépendance - Addiction. - الشخصية التابعة، قلق الانفصال والنوموفوبيا
بلغت التبعيّة ذروتها في عصرنا، و ذلك على الاْصعدة كلّها من دون أي استثناء، ما يدّل على مدى تأزّم المجتمع والانزلاق الى الادمان.
ندرس في هذا المقال حالة سابين - فتاة عزباء تبلغ من العمر 30 سنة - والتي تقبع في بيتها ليلاً نهارًا خوفًا من الافتراق عن أمّها، وعن جوّالها.
تكشف هذه الدراسة الارتباط المتين ما بين الشخصيّة التابعة، و قلق الانفصال ورهاب فقدان الهاتف المحمول المشخّص والمعروف منذ العام 2007 ب"النوموفوبيا".
إن الشخصية التابعة اتي نتكّلم عنها تتميّز بعدم الاستقلالية وبالتبعيّة في أبسط الأمور على الصعد كلها ؛ أما قلق الانفصال، فهو كناية عن انصهار تام في الآخر و قلق مرضي يدور حول فكرة البعد عنه.
تشير الدراسة التي تمحّورت حول " سابين " الى أن قلق الانفصال الذي تعود جذوره الى الطفولة جدير ببلورة شخصية تابعة. وينتج من ذلك كلّه نوع آخر من التعلّق المرضي يكمن في قلق فقدان الهاتف المحمول أو النوموفوبيا.
الكلمات المفاتيح الشخصية التابعة، قلق الانفصال، التعلّق، إدمان، النوموفوبيا
Sound Public Governance and Preventing Violent Extremism
Rubina Abu Zeinab
Pages 69-82
Abstract
- This article underlines the role of sound government practices to implementing any strategy directed at preventing violent extremism. It highlights measures that advantage a networked, collaborative approach which includes local government, and civil society in efforts to counter violent extremism. The paper is divided into two parts. The first part deals with various approaches to the concept of the state and its significance from the perspective of violent extremism; the second outlines sound public governance as a means for preventing violent extremism and a number of case studies of few countries and their experiences across the world for their programs in preventing violent extremism highlighting the state's role such as Germany, Poland, Sweden and Denmark.
The state has an important role in being a source of security for its citizens, in being a core of identity and belonging to its citizens and in being a provider of resources and services to its citizens. All these factors and roles determine whether the state is legitimate and is fulfilling its economic functions. This paper examines the relation between the power or weakness of the state to the implementation of any strategy combating violent extremism.
Keywords: Preventing, violent extremism, state, civil society, sound governance, culture of state, power - الحوكمة الرشيدة ومنع التطرف العنيف
تبحث هذه الورقة في العلاقة بين قوة الدولة أو ضعفها وقدرتها على منع التطرف العنيف. وتؤكد دور الممارسات الحكومية الرشيدة في تنفيذ أي استراتيجية تهدف إلى منع التطرف العنيف. وتسلط الضوء على الإجراءات التي تحفّز النهج التشاركي والتعاوني الذي يشمل اشراك السلطات المحلية والمجتمع المدني في الجهود المبذولة لمكافحة التطرف العنيف.
الورقة البحثية مقسمة الى جزئين. يتناول الجزء الأول دور الدولة باعتباره دورًا رئيسًا في تنفيذ أي استراتيجية لمنع التطرف العنيف. ويناقش الجزء الثاني الحوكمة الرشيدة ودورها كوسيلة لمنع التطرف العنيف من خلال دراسة تجارب وبرامج لعدد من البلدان (ألمانيا وبولندا والسويد والدنمارك) والتي تؤكد دور الدولة في منع التطرف العنيف.
تؤدي الدولة دورًا مهمًا كونها مصدرًا لأمن الافراد والجماعات ومحورًا للهويّة والانتماء. كما تؤدي الدور الاساس في تقديم الموارد والخدمات. كل هذه العوامل والأدوار تحدد ما إذا كانت الدولة شرعية وتؤدي وظائفها الاقتصادية.
الكلمات المفاتيح المنع، التطرف العنيف، الدولة، المجتمع المدني، الحوكمة الرشيدة، ثقافة الدولة، القوّة.
الهوية الوطنية وتمثيلاتها في الفن التشكيلي الفلسطيني
كامل حسن كتلو
الصفحة 83-101
الملخص
- يشكلُ الفنُ دائمًا جزءًا من العالم الاجتماعيّ والثقافيّ، ولفهم دورِ الفنِ هناك حاجٌة لتحليلِ السّياقِ الاجتماعيّ والسياسيّ والسيكولوجيّ، ودونَ ذلك سيظلُ الفنُ وتحليله مغاليًا في مثاليتهِ وتجريدهِ.
إن كيفيَة تفكيرِ النّاس في أعمالٍ فنيةٍ معينةٍ، ونظرتهم إليها، يمكن أَنْ يدلانا على كثير من الناس، وعن أفكارهم ومواقفهم واتجاهاتهم. وهذا يؤكد لنا أَنَّ "الفنوَن" وطريقة عرضها وتقديمها ليست- ولن تكون محايدة أبدًا. يشير البحث إلى أنّ موضوعٍ جوهريّ، وهو تصويُر الهوية الوطنية الفلسطينية في الّرسم؛ بهدف معرفة سيكولوجيا مفهوم الوطن، والهوية الوطنّية ورموزهِا، وتمثلاتهما في الفن التّشكيليّ الفلسطينيّ المعاصرِ. تّم اختيارُ أربعٍ وعشرين لوحةً من أعمال الفنانَيٍن( كامل المغني، ويوسف كتلو) لتحقيق هدف البحث. استخدم المنهج الوصفي، وأسلوب تحليل المحتوى Content Analysis))، وتّم حسابُ صدق التحليل وثباته. وَتمّ تحليلُ اللوحاتِ لمعرفة مدى تماهي الأشكال بتمثلاتها المختلفة مع الرّموز الّدالة على الوطن، والهوية الوطنية الفلسطينية. أظهرت النتائجُ أَنَّ أهمَ الخصائص العامة للأعمال الفنية كانت كثرة عدد الأشكال المرسومة في الأعمال موضعِ التحليل، ووضوح الأشكال، وفيها درجةُ كبيُرة من التّحريفِ، يسودها السّكونُ لا الحركُة والمبالغُة في الحجم للأشكال المرسومة، أَما بالنسبة إلى تمثّلات الهوية الوطنية فقد تمثلت الهويات الدّالةُ عليها جميعُها بدرجات متنوعةٍ، منها الهويةُ الوطنيُة التعبيرية، والنفسّية، والمقدسة، والمكانية، والاجتماعيّة، والسياسية. َتمَّ مناقشة النتائجِ والتّوصل إلى بعض الاستنتاجات.
الكلمات المفاتيح الهويّةٌ الوطَنيُّة، الخصائصْ العامُة للأعمالِ الفنّيةِ، التمثّلات، الفنُ التّشكيليّ. - The National Identity and its Representations in the Palestinian Visual Arts
Art always constitutes a part of the social and cultural world; to understand the role of art, there is a need to analyze the social, political, and psychological context; otherwise, art and its analysis will remain exaggerated in its idealism and abstraction. The way by which people think and view specific artworks can inform us a lot about their thoughts, attitudes, and directions. This would guarantee that "arts" and the way it is presented is not - and will never be neutral. This research addresses an essential topic- the depiction of the Palestinian national identity in the drawing- to know the psychology of the concept of the nation, the national identity, its symbols, and their representations in contemporary Palestinian visual arts. To achieve the research objectives, twenty-four paintings were chosen from the work of artists (Kamel al-Mughni & Yousif katalo). The researcher used both the descriptive methodology and content analysis; in addition, validity and reliability of the analysis were also validated. The paintings were analyzed to learn about the extent to which the shapes and their various representations are identical with the symbols, which indicate the homeland and the Palestinian national identity. As for the results, they showed that the most important general characteristics of artworks were the large number of figures drawn in the works under analysis, and the clarity of the figures, and they also include a great degree of distortion, dominated by stillness, not by movement and exaggeration in the size of the figures drawn. As for the representations of the national identity, all of the identifying identities were represented in various degrees, including expressive national identity, psychological, sacred, spatial, social and political identity. Results were discussed and some conclusions were drawn.
Keywords: National identity, general characteristics of artwork, representations, visual arts
Stylistic Analysis of Lebanese Food Paper Tablemats
Ibrahim Srour
Pages 102-118
Abstract
- This paper will analyse selected sous plat or paper tablemats of Lebanese food restaurants serving Lebanese food. These sous plats have been used as advertising means. They are placed at restaurant tables to advertise for the food of the specific restaurant. Accordingly, when the consumer or the customer comes to dine in, the attention will be directed towards what is “in” the sous plat. These paper tablemats contain puzzles, games, pictures, and of course, slogans. All are put into play for attracting the consumer to eat the advertised food. Moreover, these are effective means to make the costumer pass the time while waiting for the dish to be served. The material selected are sous plats/paper tablemats from Lebanese restaurants whose menu offers Lebanese food. These are: Malak al Tawouk, Kabab-Ji Grill, Zaatar w Zeit, MED Mediterranean Cuisine (Med Leb), and Ahwak. These form the data in hand for stylistic analysis. The researcher will adopt Crystal and Davy’s model for stylistic analysis, and in particular, the five levels: graphological/graphetics, phonological/phonetics, grammatical, lexical, and the semantic level. This model is of essence for this study because it helps the analyst to extract stylistic and other (linguistic) features from the text and show a certain author's or writer’s way with words. The researcher will conduct a stylistic and a structural analysis to exhibit how the features of context function through underlying meanings of the text, into attracting the consumers to buy/consume what the sous plat is advertising.
Keywords: Stylistic Analysis, Linguistic Features, Advertising, Paper Tablemats, Persuasion. - تحليل أسلوبي لمفارش الطعام الورقية اللبنانية
تحلل هذه الورقة البحثية مفارش طعام ورقية مختارة من المطاعم اللبنانية التي تقدم الطعام اللبناني. تم استخدام هذه االمفارش الورقية كوسائل إعلانية يتم وضعها على طاولات المطعم للإعلان عن طعام مطعم معين. وفقًا لذلك، عندما يأتي المستهلك أو الزبون لتناول الطعام، سيتم توجيه الانتباه نحو ما هومكتوب على هذه المفارش. تحتوي المفارش الورقية هذه على ألغاز وألعاب وصور وبالطبع شعارات. يتم كتابة كل هذه الاشياء ووضعها بطريقة منمقة لجذب المستهلك كي يتناول الطعام المعلن عنه. علاوة على ذلك ، فهذه وسائل فعالة لجعل الزبون يمضي الوقت أثناء انتظار تقديم الطبق. المواد المختارة للتحليل هي مفارش الطعام الورقية منتقاة من المطاعم اللبنانية التي تقدم قائمة طعام لبناني. المطاعم هم: ملك الطاووق ، كبابجي Grill ، زعتر وزيت، Mediterranean Cuisine (Med Leb) ، ومطعم "أهواك". تشكل المفارش الورقية لهذه المطاعم مادة التحليل الأسلوبي. سيعتمد الباحث نموذج Crystal و Davy للتحليل الأسلوبي، وعلى وجه الخصوص، المستويات الخمسة: الخط البياني/ الخطافات، الصوتي، النحوي، المعجمي، والمستوى الدلالي.يعدّ هذا النموذج جوهريًا لهذه الدراسة لأنه يساعد الباحث على استخراج السمات الأسلوبية وغيرها (اللغوية) من النص وإظهار طريقة الكاتب في جذب القارىء من خلال استعمال معين للكلمات. سيقوم الباحث بإجراء تحليل أسلوبي وبنيوي لعرض كيفية عمل ميزات السياق من خلال المعاني الأساسية للنص لجذب المستهلكين أوالزبائن لشراء اواستهلاك ما تعلن عنه هذه المفارش الورقية.
الكلمات المفاتيح الأسلوبية، تحليل بنيوي ولغوي، السياق، مفارش الطعام الورقية
4145