مجلة دراسات جامعية في الآداب والعلوم الإنسانية
العدد السادس عشر – حزيران يونيو 2024
صفحة الغلاف
هيئة التحرير
قائمة المحتويات
واقع نقد السرد التفاعلي العربي ومحاولات التنظير
مهى جرجور
الصفحة 4-21
الملخص
- أثار الأدب الرقمي (السرد والشعر) جدلًا واسعًا، وكثرت، في السنوات الأخيرة، الأعمال الإبداعيّة الرقميّة التفاعليّة ولا سيما السرديّة، وكثرت حولها الدراسات النقديّة، ما جعل من الأدب الرقمي واقعًا يتطوّر ويتشكّل، وجعل البحث في نظرية نقدية خاصة بالأدب الرقمي أمرًا مطروحًا. فقدّمت عدة طروحات تأسيسيّة للنقد السردي الرقمي، من بينها ما جاء به سعيد يقطين، وجميل الحمداوي، ولبيبة خمار.
وعليه، سيعمد هذا البحث إلى الإجابة عن الأسئلة التالية: هل استطاعت جهود هؤلاء الباحثين أن تؤطّر نظريّة في النقد السرديّ الرقميّ التفاعليّ العربيّ؟ وهل السّرد الرقميّ ببنيته ومفاهيمه وطرائق تشكّله ينأى عن أي خصوصيّة، ويتّسم بسمات عالميّة؟
وبيّن البحث أنّه لا يمكن اختصار نقد السرد الرقمي التفاعليّ بنظرية واحدة وإنما يستوجب الإفادة من عدّة نظريات نقديّة غربيّة للتمكّن من وضع قراءة شاملة للعناصر المختلفة المؤلّفة للعمل، تستفيد من علوم متعدّدة لكشف معانيها وتحديد عناصر جماليتها، شكلًا وموضوعات ورؤى وتفاعلًا، وأنّ ما وضع في هذا المجال على مستوى النقد في العالم العربي بقي تحت مظلة المناهج النقدية الغربية.
الكلمات المفاتيح أدب رقمي، سرد تفاعلي، نقد، منهج، نظرية نقدية - The landscape of the Arabic interactive narrative criticism And theorization attempts
Interactive Literature (narration and poetry) has sparked great controversy, and in the last years, creative and interactive works, particularly narrative, have become more popular. Critical studies around these interactive works have also become more widespread, which turned interactive literature into a reality that evolves and develops, as well as made the research for a critical theory specific to interactive literature a notable element. Several foundational theories regarding interactive literature were presented, among them the propositions by Saaid Yaktine, Jamil El Hamdaoui, and Labiba Khimar.
Based on the above, this research aims to provide answers to the following questions: were the efforts of these researchers able to raise a theory regarding Arabic interactive literature? And is interactive narration, in its form, concepts, and the methods of development, deprived of any individuality, and instead attributed universal characteristics?
The research shows that the criticism of interactive literature cannot be reduced to a single theory, but rather requires multiple foreign theories to be able to fully read the work’s diverse compositional elements that, in their turn, benefit from various disciplines to discover their meanings and Identifying elements of its aesthetic , in form, themes and visions and interaction. What placed this field at the level of criticism in the Arab World remained under the umbrella of western critical approaches.
Keywords: Interactive literature, interactive narrative, criticism, approach, critical theory
Ibrahim Srour
Pages 22-38
Abstract
- Precision of language in resolution drafting is highly required because the whole intended meaning can be changed by ambiguous referents or unclear connotations. Taking this notion as its basis, the present research article aims to examine the UN resolutions and in particular, the United Nations Security Council Resolution on Lebanon S/RES/2650 (2022) with respect to specific linguistic features and language levels. The features include the use of lexis, nouns, adjectives, at the levels of syntax, semantics, pragmatics, in addition to the utilization of language ambiguity. Hence, the goal is to expose the ambiguity that exists at these levels in order to reveal, at the level of interpretation, the power of the UN and whether it praises, breaches or works in accordance with the sovereignty of the country. The article is qualitative, descriptive in nature, and adopts Bhatia’s (1993) notion of ‘unfamiliar genre’, Halliday and Hasan’s (2013) concept of Context of Situation, Pehar’s (2011) theory of power-leading ambiguity, and his classification of ambiguity (Pehar, 2001, 2005). The findings show that, despite the respect of Lebanon’s sovereignty, the UN uses language in a significant way in order to either reveal or conceal information and identity through particular linguistic choices and ambiguity (in its three categories). Thus, whether through word choice or ambiguity, the UN gains dominance over any party included in its resolutions.
Keywords: United Nations, Lebanon, Ambiguity, Diplomatic Discourse, Power - الغموض والسلطة في الخطاب الدبلوماسي: تحليل لغوي لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحده رقم 2650 (2022) لبنان
تُعدّ الدقة اللغوية في صياغة القرار أمرًا مطلوبًا للغاية لأنه يمكن تغيير المعنى المقصود بأكمله من خلال مراجع غامضة أو دلالات غير واضحة. وانطلاقاً من هذا المفهوم، يهدف هذا البحث إلى دراسة قرارات الأمم المتحدة، وعلى وجه الخصوص، قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن لبنان S/RES/2650 (2022) فيما يتعلّق بالسّمات اللغوية والمستويات اللغوية المحدّدة. وتشمل الميزات استخدام المفردات، والأسماء، والصفات، على مستويات النحو، والدلالات، والتداولية، بالإضافة إلى استخدام الغموض اللغوي. ومن هنا، فإن الهدف هو كشف الغموض الموجود على هذه المستويات، من أجل تبيان، على مستوى التفسير، قوة الأمم المتحدة، وإظهار إذا كانت تحترم سيادة البلاد أو تنتهكها أو تعمل وفقها. هذا البحث نوعيّ ووصفي بطبيعته. تظهر النتائج أنه على الرغم من احترام سيادة لبنان، فإنّ الأمم المتحدة تستخدم اللغة بطريقة مهمّة إما لكشف المعلومات والهويّة من خلال خيارات لغويّة معيّنة وغموض معيّن (في فئاتها الثلاث) أو لإخفائها. وهكذا، سواء من خلال اختيار الكلمات أو اعتماد الغموض، تكتسب الأمم المتحدة الهيمنة على أي طرف مدرج في قراراتها.
الكلمات المفاتيح الأمم المتحدة، لبنان، الغموض، الخطاب الدبلوماسي، السلطة
Sweden of the 1960s through the eyes of Theodor Kallifatides’ Characters fifty years apart
Hala Haddad
Pages 39-51
Abstract
- In the 1960s, Sweden witnessed accelerated social and demographic change when its ruling political party expanded the workforce through gender equality reforms and the recruitment of migrant workers. Theodor Kallifatides, a Greek who migrated to work in Sweden in the 1960s, explores aspects of Swedish society of the late 1960s through the gaze of migrant characters as part of their attempted integration process in the new society. Through the lenses of mythology studies, Nordic studies, and migrant studies, this essay explores depictions of the 1960s Swedish work ethic and what is known as the Swedish sin or abandon as perceived through the eyes of the characters in Kärlek och Främlingskap [Love and Alienation] (2020) and Utlänningar [Foreigners] (1970). The two novels share similarities in plot and setting though they are colored by the interval of Kallifatides’ fifty-year experience in Sweden. While the characters’ perceptions of the Swedish society of the late 1960s seem to change over fifty years, their emotional orientations seem to remain constant. The characters in both novels attempt to understand the new society, even deconstructing social dichotomies that stereotypically separate Swedish and Greek cultures. Yet, despite the author’s long stay in Sweden, his characters’ emotional orientations do not favor the new society over their ingrained countries of origin.
Keywords: Theodor Kallifatides - Swedish work ethic - Swedish abandon - Sweden through foreign eyes - Kärlek och Främlingskap - Utlänningar - Migrant Experience. - السويد في الستينيات من منظور شخصيات تيودور كاليفاتيدس التي يفصل بينها خمسون عامًا
شهدت السويد في الستينيات تغيّرًا اجتماعيًّا وديموغرافيًّا متسارعًا عندما قام الحزب السياسي الحاكم بتوسيع فئة القوى العاملة من خلال تنفيذ إصلاحات المساواة بين الجنسين، وتوظيف العمال المهاجرين. ويصوّر الروائي تيودور كاليفاتيدس، وهو يونانيّ هاجر للعمل في السويد في الستينيات، جوانب من المجتمع السويدي في تلك الفترة من خلال نظرة الشخصيّات المهاجرة أثناء محاولتها الاندماج في المجتمع الجديد. يعتمد هذا البحث على النظريّات والمفاهيم ضمن دراسات الأساطير، والدراسات الاسكندنافية، ودراسات المهاجرين. يستكشف البحث تصوير أخلاقيّات العمل السويديّة في الستينيّات وما يُعرف بالخطيئة السويديّة أو التخليّ كما يُنظر إليها من خلال الشخصيّات في Kärlek och Främlingskap [الحب والاغتراب] (2020) وUtlänningar [الأجانب] (1970). تتشابه الروايتان على مستويَي الحبكة والمكان على الرّغم من تأثرهما في تجربة كاليفاتيدس التي امتدت لخمسين عامًا في السويد. في حين أنّه يبدو لأوّل وهلة أن تصوّرات الشخصيات عن المجتمع السويدي في أواخر الستينيات تغيّرت خلال خمسين عامًا، إلّا أنّ توجّهاتهم العاطفيّة لا تزال تبدو ثابتة. تحاول الشخصيّات في كلتا الروايتين فهم المجتمع الجديد لدرجة تفكيك الثنائيات الاجتماعية التي تفصل بشكل نمطيّ بين الثقافتين السويديّة واليونانيّة. ومع ذلك، وعلى الرّغم من إقامة المؤلف الطويلة في السويد، توصل البحث إلى أنّ التوجهات العاطفيّة لشخصيّات الروايتين لا تفضل المجتمع الجديد على البلاد الأصليّة.
الكلمات المفاتيح تيودور كاليفاتيدس، أخلاقيات العمل السويدية ، التّخلّي السويدي، السويد بعيون أجنبية ، Kärlek och Främlingskap [الحب والاغتراب]، Utlänningar [الأجانب] ، تجربة المهاجرين
Rassil Abou-Zaher – Nayla Nahas
Pages 52-68
Abstract
- Malgré le cadre agité du Liban, depuis 2017, les enseignants libanais ont poursuivi leurs enseignements. Des crises consécutives ont mis à l’épreuve les équipes enseignantes libanaises. Dans ce sens nous avons opté d’explorer la motivation des enseignants durant cette période, précisément leur degré autoefficacité individuelle. Partant de la posture positiviste, explicative, objective, la méthodologie adoptée est quantitative, quant à l’étude est exploratoire. Dans cet article nous avons étudié le degré d’autoefficacité individuelle d’un échantillon d’enseignants des établissements qui appliquent le programme français au Liban, par un questionnaire administré en ligne par 118 enseignants de 23 établissements homologués du Liban. Notre échantillonnage est non-aléatoire. L’outil choisi Bandura’s Intrument Teacher self-Efficacy Scale permet de mesurer l’autoefficacité des enseignants dans différents domaines scolaires, classés par dimensions, à savoir la prise de décision, l’autoefficacité à influencer les ressources scolaires, les pratiques d’enseignement, l’efficacité disciplinaire et l’implication des parents. Les enseignants sont invités à exprimer leur opinion à chacun des items de chaque dimension sur une échelle de neuf points rangés selon l’ordre suivant : 1 (rien), 3 (un peu), 5 (une certaine influence), 7 (pas mal) et 9 (beaucoup). Cette étude quantitative a été réalisée, en pleine crise sanitaire et économique. D’après les résultats les enseignants se sentent le plus autoefficaces dans trois domaines : l’autoefficacité disciplinaire, puis l’autoefficacité pédagogique, puis, l’autoefficacité de la participation des parents. Ces domaines seraient les plus d’usage ou ceux dans lesquels ils auraient le plus de liberté à agir dépendamment du leadership du chef d’établissement. Quant au degré d’autoefficacité général, les résultats ont prouvé que notre échantillon possède un bon niveau d’autoefficacité M=6,88 et SD= 1,27. Malgré toutes les conditions du milieu socio-économique et politique, ces enseignants ont prouvé leur résilience et leur conscience professionnelle.
Keywords: Sentiment d’autoefficacité individuelle, théorie sociocognitive, Bandura, enseignants, Liban, établissements homologués. - الكفاءة الذاتية للمعلمين اللبنانيين خلال الأزمة اللبنانية: حالة المؤسسات المعتمدة
على الرغم من البيئة المضطربة في لبنان، منذ عام 2017، واصل المعلمون اللبنانيون تعليمهم. ولقد وضعت الأزمات المتتالية الطواقم التعليمية اللبنانية تحت الاختبار. من هنا، اخترنا استكشاف دوافع المعلمين خلال هذه الفترة، وبالتحديد درجة كفاءتهم الذاتية الفردية. إنطلاقًا من المنهج الوصفي. وعليه، إنّ المنهجية المعتمدة هي كميّة، في حين أنّ البحث استكشافيّ. درسنا في هذا البحث درجة الكفاءة الذاتية الفردية لعينة من المعلمين في المدارس التي تطبق المنهج الفرنسي في لبنان، من خلال استبيان تم إجراؤه إلكترونيًا ، وتمّت تعبئته من قبل 118 معلمًا من 23 مؤسسة تعليميّة في لبنان. أخذت العينات لدينا بطريقة غير عشوائيّة. أما عن أداة المختارة البحث فهي مقياس باندورا للكفاءة الذاتية للمعلمين الذي يتيح قياس الكفاءة الذاتية للمعلمين في مجالات مدرسية مختلفة، مصنفة بحسب أبعاد مختلفة، وهي: صنع القرار، والكفاءة الذاتية في التأثير على موارد المدرسة، وممارسات التدريس، والفعالية التأديبية، ومشاركة الوالدين . المعلمون مدعوون للتعبير عن آرائهم حول كل عنصر من العناصر في كل بُعد على مقياس مكوّن من تسع نقاط مرتّبة بالترتيب التالي: 1 (لا شيء)، 3 (قليل)، 5 (بعض التأثير)، 7 (ليس سيئًا) و 9 (الكثير). ووفقًا للنتائج، شعر المعلمون بأكبر قدر من الكفاءة الذاتية في ثلاثة مجالات: الكفاءة الذاتية التأديبية، ثم الكفاءة الذاتية التربوية، ثم الكفاءة الذاتية لمشاركة أولياء الأمور. من المحتمل أن هذه المجالات هي الأكثر ممارسة أو تلك التي سيكون لديهم أكبر قدر من الحرية في التصرف فيها اعتمادًا على قيادة مدير المدرسة. أما بالنسبة إلى الدرجة العامة للكفاءة الذاتية، فقد أثبتت النتائج أن عيّنتنا تتمتع بمستوى جيد من الكفاءة الذاتية M=6.88 و SD=1.27. . وعلى الرّغم من كلّ ظروف البيئة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، أثبت هؤلاء المعلمون صمودهم محافظين على ضميرهم المهني.
الكلمات المفاتيح الشعور بالكفاءة الذاتية الفردية، النظرية الاجتماعية المعرفية، باندورا، المعلمون، لبنان، المدارس المعتمدة.
Le Temple aux Obélisques : dépôts et culte
Layla Abi Zeid
Pages 69-97
Abstract
- Le Temple aux obélisques à Jbeil de l’âge du Bronze moyen renferme huit dépôts d’objets enfouis sous son sol et dans ses murs. Ils sont distribués entre la cour, la pro-cella et l’avant-cour du temple et ils comprennent divers types d’objets notamment des figurines anthropomorphes en métal, des armes, de la parure et des figurines en faïence. L’étude des types d’objets et leurs dispositions dans chacun des dépôts nous induit à proposer une nouvelle chronologie pour l’enterrement de ces dépôts. En outre, l’analyse de la fonction rituelle des objets à la lumière des nouvelles données accordent aux dépôts un aspect cultuel nouveau. En fait, des études récentes affirment l’usage funéraire des figurines en faïence déposées dans l’un des dépôts du Temple aux obélisques. De plus, le mobilier funéraire des tombes levantines du bronze moyen renferme des objets de type similaire à ceux déposés dans les dépôts du temple. Cela accorde une fonction funéraire aux huit dépôts. Leurs enterrements démontrent alors la pratique des rituels funéraires dans le Temple aux obélisques. La présence d’autres installations cultuelles à fonction également funéraires dans le temple et dans son environnement renforce l’aspect funéraire du temple. L’identification de la fonction des dépôts et la nature des rituels célébrés à l’intérieur du Temple aux obélisques au Bronze moyen nous aidera à identifier l’identité du dieu tutélaire du temple.
Keywords: Âge du Bronze – Levant – Temple aux Obélisques – Dépôts – Culte funéraire. - معبد المسلّات: حُفره وطقوسه
يعود معبد المسلّات في جبيل إلى العصر البرونزي الوسيط، وهو يحتوي على ثمانية حُفر مليئة بالمتاع الأثري والأغراض المتنوعة أهمّها التماثيل المعدنية ذو الشكل الانساني، الأسلحة، المجوهرات وتماثيل الفَييانزي. هذه الحُفر مدفونة تحت أرضية المعبد وفي داخل جدرانه بين رواق المعبد والمحراب والدار الأمامية. إن دراسة أنواع المتاع ووضعيتها داخل كل حُفرة تؤدي الى اقتراح تسلسل زمنيّ جديد لعملية دفن الأغراض. كما يمنح تحليل الوظيفة الدينية لهذا المتاع، استنادًا الى معطيات علميّة حديثة، طابع شعائري جديد لهذه الحُفر. تؤكد الدراسات الحديثة أنّ لتماثيل الفييانزي الموضوعة داخل إحدى الحُفر وظيفة جنائزية. بالإضافة الى ذلك يحتوي المتاع الجنائزي لأغلب قبور المشرق في العصر البرونزي الوسيط على أغراض شبيهة بتلك الموجودة داخل حُفر معبد المسلات الثمانية. تمنح هذه المعطيات وظيفة شعائريّة جنائزيّة للحفر الثمانية وتكشف أنّ طمرها تحت الأرض حصل في إطار ممارسة طقوس جنائزيّة. كما يؤكد وجود منشآت جنائزية في داخل حرم المعبد وجواره الطابع الجنائزي للمعبد. إن تحديد وظيفة الحُفر وطبيعة الطقوس الممارسة داخل معبد المسلات في البرونز الوسيط يسهّل علينا تحديد هويّة إله المعبد.
الكلمات المفاتيح العصر البرونزي ، بلاد الشام، معبد المسلات ، حُفر، طقوس جنائزية
قراءة في كتاب
قراءة في كتاب "المرايا المحدية – من البنيوية إلى التفكيك" لعبد العزيز حمودة
مريم سرور
الصفحة 98-107
الملخص
- المرايا المحدبة – من البنيويّة إلى التّفكيك" للباحث والنّاقد المصري د. عبد العزيز حمّودة (1937 – 2006)، نُشر الكتاب في الكويت عن المجلس الوطني للثّقافة والفنون والآداب في العام 1998، وقّع في 355 صفحة. يتألّف الكتاب من تمهيد وأربعة فصول، يناقش فيه الكاتب قضيّة الحداثة وما بعد الحداثة وتأثيرها في المحيط الثّقافي العربي، وخصّ بالدّراسة مشروعين نقديّين يمثّلان، في نظره، النّموذجين الأكثر بروزًا للحداثة وهما "البنيويّة والتّفكيكيّة". والسّؤال الّذي تثيره هذه الدّراسة: "أي حداثةٍ تعني"؟ حداثة الشكّ الشّامل، وغياب المركز المرجعي واللّعب الحر للعلامة ولا نهائيّة الدّلالةّ! وقد ناقش حمّودة في الفصل الأوّل من الكتاب الحداثة في نسختها العربيّة، وفي الفصل الثّاني الحداثة في نسختها الأصليّة، وحدّد جذورها الفلسفيّة. وقدّم في الفصل الثّالث دراسةً للمشروع النقدي البنيوي، عالج فيه بدايات البنيويّة، ثم تطرّق إلى نقد البنيويّة، وفي الفصل الرّابع قدّم دراسةً للمشروع التّفكيكي محدّدًا جذور التّفكيك وأركانه، وانتهى بنقد التّفكيك، وتوصّل إلى فشل هذين المشروعين في نهاية المطاف في تحقيق دلالة النّصّ، وأنّ كلًّا من المشروعين قد حجبا النّصّ ولم يحقّقا المعنى. والإجابة الّتي تخلُص إليها الدّراسة بأننا فعلًا بحاجة إلى حداثة حقيقيّة تهزّ الجمود، وتدمّر التّخلّف، وتحقّق الاستشارة، لكنّها يجب أن تكون حداثتنا نحن وليست نسخة من الحداثة الغربيّة.
الكلمات المفاتيح البنيويّة، التّفكيك، الميتالغة، التّناص، الدّلالة، النّسق - Reading In Book: “Convex Mirrors - From Structuralism to Deconstruction” by Abdel Aziz Hamouda
Convex Mirrors - From Structuralism to Deconstruction” by Egyptian researcher and critic Dr. Abdel Aziz Hamouda (1937 - 2006). The book was published in Kuwait by the National Council for Culture, Arts and Letters in 1998, and was 355 pages long. The book consists of an introduction and four chapters, in which the author discusses the issue of modernity and post-modernism and their impact on the Arab cultural environment. He singled out two critical projects that, in his view, represent the two most prominent models of modernity, “structuralism and deconstruction.” The question raised by this study is: “What does modernity mean?” The novelty of comprehensive doubt, the absence of a reference center, the sign's free play, and the infinity of signification! In the book's first chapter, Hamouda discussed modernity in its Arabic version, and in the second chapter, modernity in its original version, and identified its philosophical roots. In the third chapter, he presented a study of the structural critical project, in which he addressed the beginnings of structuralism, and then touched on the criticism of structuralism. In the fourth chapter, he presented a study of the deconstruction project, specifying the roots of deconstruction and its pillars, and ended with a criticism of deconstruction, and concluded that these two projects ultimately failed in achieving the meaning of the text and that both projects blocked the text and did not achieve the meaning. The answer that the study concludes with is: “We really need true modernity that shakes stagnation, destroys backwardness, and achieves consultation, but it must be our modernity and not a copy of Western modernity
Keywords: Structuralism - Deconstruction - Metalanguage - Intertextuality -Connotation – Pattern
599