مجلة دراسات جامعية في الآداب والعلوم الإنسانية
العدد الثاني عشر – كانون الأول ديسمبر 2022
صفحة الغلاف
هيئة التحرير
قائمة المحتويات
يوسف العاقوري– قاسم شجاع
الصفحة 6-32
الملخص
- اعتمدت هذه الدراسة المنهج الوصفي باستخدام كلّ من الطّريقتين الارتباطيّة والفارقيّة، وتكوّنت عينة الدّراسة من (250) سائق سيارة من المناطق اللبنانية ممن يحملون الجنسية اللبنانية كافة ، تراوحت أعمارهم بين 18 و49 سنة من الذّكور والإناث. تمّ اعتماد استمارة المعلومات الخاصّة بسائقي السيارات من إعداد الباحثين، مقياس المخطّطات المعرفيّة اللاتكيّفيّة إعداد "جيفري يونغ" ترجمة وتقنين الباحثين، ومقياس سلوك القيادة من إعداد "جوشوا كلاپ" ترجمة وتقنين الباحثين.
هدفتِ الدّراسة إلى محاولة كشف طبيعة العلاقة بين المخطّطات المعرفيّة اللاتكيّفيّة والسّلوك أثناء قيادة السيارات، أثبتت النّتائج وجود علاقة إيجابية بين متغيّر المخطّطات المعرفية اللاتكيّفية والسلوك القلق أثناء القيادة. إضافة الى وجود علاقة سالبة بين متغيّر المخطّطات المعرفية اللاتكيّفية والسلوك الحذر أثناء القيادة. وأخيرًا وجود علاقة إيجابية بين متغيّر المخطّطات المعرفيّة اللاتكيّفية والسّلوك العدواني أثناء القيادة.
خلُصت الدراسة الى ارتفاع مستوى القلق لدى سائقي السيارات، انخفاض مستوى الحذر في السلوك لدى سائقي السيارات، وارتفاع مستوى السلوك العدواني لدى سائقي السيارات.
الكلمات المفاتيح المخطّطات المعرفية اللاتكيفية، السلوك أثناء القيادة، سائقو السيارات، السلوك القلق، السلوك الخطر. - The Relationship Between Early Maladaptive Schemas and Driving Behaviors Among Car Drivers in Lebanon
This research is done using the correlational design method. To begin with, this study sample consists of (250) car drivers randomly selected from the entire Lebanese region. Moreover, specific screening criteria is used to select the sample; one of which is being Lebanese, of age ranging between 18-49 years, and from both genders.
For assessment of indicators, there were three kinds of questionnaires used in the study. The first one is the Driver’s List Information Form which was prepared by the researchers. The second one is the Young Maladaptive Schema Questionnaire-Short Form (YSQ-s3) which was translated and standardized by the researchers along with the last questionnaire, the Driving Behavior Questionnaire prepared by Joshue D Clapp.
The hypotheses used were the presence of a correlational relationship between early maladaptive schemas and the behavior while driving. SPSS was used to analyze this correlational relationship between the variables. The results demonstrated a positive relationship between the early maladaptive schemas and anxiety-based performance deficits while driving. In addition, there was a negative relationship between the early maladaptive schemas and exaggerated safety/caution behavior while driving. Finally, there was a positive relationship between the early maladaptive schemas and hostile/aggressive behaviors while driving.
The study concluded that there was a high level of anxiety, a decrease in the level of caution in behavior, and a high level of aggressive behavior among car drivers.
Keywords: Early maladaptive schemas, Driving Behavior, Anxiety-based performance deficits, Exaggerated safety/caution behavior, Hostile/aggressive behaviors.
تأسيس مطرانخانة مصر للموارنة في العام 1905
بطرس بعينو
الصفحة 33-81
الملخص
- كلف البطريرك الياس الحويك المطران يوسف دريان العشقوتي إنشاء مطرانية للموارنة في مصر، وجعله أسقفًا عليها. اتّبع المطران دريان طريقة الاكتتاب من أجل جمع الأموال، فتمّ شراء الأرض، وأنجز المبنى، وسكنه المطران ومساعدوه. ويعود الفضل في ذلك إلى اللبنانيين الموجودين في مصر، الذين تبرّعوا بالأموال اللازمة لإنجاز المشروع. وهكذا نشأت أبرشية في مصر أسهمت في تأمين متطلبات الموارنة روحيًّا واجتماعيًّا، وهذا ليس بجديد على الكنيسة المارونيّة التي رافقت أبناءها أينما حلّوا، وما زالت حتى يومنا هذا على النهج ذاته.
الكلمات المفاتيح مطرانخانة، مصر، موارنة، أبرشية، سجلاّت، اكتتاب، تبرّعات، عملات. - The establishment of the bishopric of Egypt for the Maronites in 1905
The establishment of the bishopric of Egypt for the Maronites in 1905 Patriarch Elias Howayek commissioned Bishop Youssef Daryan al-Achkouti to establish a bishopric for the Maronites in Egypt, and appointed him bishop of it. Bishop Daryan followed the subscription method in order to raise money, so the land was purchased, the building was completed, and the bishop and his assistants settled in it. The credit goes to the Lebanese in Egypt who donated the necessary funds to complete the project. This is how the Archdiocese of Egypt was established, and contributed to securing the requirements of the Maronites, both spiritually and socially. This is not new to the Maronite Church, which accompanied its followers wherever they went, and continues to this day on the same path.
Keywords: Bishopric (Moutrân-Khâna), Egypt, Maronites, Archdiocese, records, subscription donations, coins.
تطبيقات نظم المعلومات الجغرافيّة وإعادة رسم خريطة متصرفيّة جبل لبنان
عبدالله الملاح – جان دوميط
الصفحة 82-103
الملخص
- صدر نظام المتصرفيّة في 9 حزيران 1861 فكان نظامًا بديلًا من نظام القائمقاميّتين السابق، توخّى منه واضعوه حلّ مشكلة الطوائف وجعل لبنان "متصرفيّة ممتازة" يحكمها متصرف مسيحي عثماني تختاره الدول العظمى بالاتفاق مع الحكومة العثمانية.
طبّق المتصرف الأول داود باشا (1861-1886) النظام الجديد، لكنّه لم يضع خريطة للمتصرفيّة، ولم يحدّد مساحتها؛ فبقيت المساحة عرضة للتقدير، وأخذ كل من يكتب في هذا الموضوع يضع اجتهادًا خاصًا به. وإزاء هذا الوضع وتفاقم الأرقام، ومع انطلاق التطور التكنولوجي في هذا القرن قررنا إعادة النظر في مساحة المتصرفيّة، ورسم حدودها بواسطة تطبيقات النظم المعلوماتيّة الجغرافيّة، وتأكد لنا أن مساحتها بلغت 3531 كلم2.
الكلمات المفاتيح متصرفيّة جبل لبنان – نظم المعلومات الجغرافيّة – خرائط – رسم الحدود. - Geographical Information Systems applications and Mount Lebanon Mutasarrifate map redrawing Abstract
The Mutasarrifiyyah system was issued on June 9, 1861, and it was an alternative system from the previous two qaimqamiyyat system. Its authors sought to solve the problem of the sects and make Lebanon an excellent Mutasarrifiyya governed by an Ottoman Christian Mutassarrif, chosen by the great powers in agreement with the Ottoman government.
The first district administrator, Daoud Pasha (1861-1886), implemented the new system, but he did not create a map of the mutasarrifiyya and did not specify its area. Everyone who wrote on this topic began to put an endeavor of its own. Considering this situation and the exacerbation of numbers, and with the technological development in map making, we decided to reconsider the area of the Mutasarrifiya, and to demarcate its borders using geographic information systems applications, so its area reached 3531 km2.
Keywords: Mutasarrifiyat, Mount Lebanon, GIS, Cartography, Border delineation
Rana Baroud
Pages 104-119
Abstract
- Les auteurs libanais francophones ont beau écrire sur l’amour, la luxure, la dystopie ou la vie moderne dans les grandes métropoles, mais leur ville-mère revient incessamment hanter leurs récits. Nous remarquons alors une sorte d’entêtement à vouloir narrativiser leurs anecdotes beyrouthines, un besoin de raconter leur capitale, de transformer leurs expériences dans ses ruelles en récits littéraires et de partager leur vécu avec le monde entier.
Mais cette réalité est inévitablement ténébreuse qu’on peut dorénavant parler d’une couleur littéraire nationale : le noir. Cette noirceur est à son comble après l’explosion du port de Beyrouth, notamment dans la prose narrative de Hyam Yared, Implosions, d’Alexandre Najjar, Le syndrome de Beyrouth et de Charif Majdalani, Beyrouth 2020, journal d’un effondrement. Ces romanciers de l’extrême contemporain ayant écrit des romans qui célèbrent la culture et la joie de vivre des Libanais, publient des récits poignants sur ce qu’est devenue la vie des Libanais ces trois dernières années, mais surtout à partir du 4 aout, une date qui, semble-t-il, les a assignés à l’écriture.
Nous nous penchons sur ces récits pour étudier comment les trois auteurs ont réussi à transformer leur drame personnel et celui de toute une communauté en récits littéraires expressifs. À l’aide d’une lecture croisée nous examinons la façon dont progresse l’expérimentation littéraire et dont les trois récits disent les craintes et la souffrance au quotidien et deviennent les chroniques d’une communauté qui se mue et qui s’effondre.
Keywords: Beyrouth, Prose narrative, Explosion, Expérience littéraire, Récit collectif, Récit National, Souffrance, Indicible, Déni, Recoupement, Discours, Action Communicationnelle. - تجربة المعاناة الفردية والجماعية في الأدب اللبناني الفرنكوفوني المعاصر
قد يكتب المؤلفون اللبنانيون الناطقون بالفرنسية عن الحب أو الشهوة أو الحياة العصرية في المدن الكبرى ، لكن مدينتهم الأم تستمر في العودة لتطارد قصصهم. فنلاحظ نوعًا من العناد في الرغبة في سرد حكاياتهم عن الواقع البيروتي وتحويله إلى قصص أدبية يتشاركونها والعالم بأسره.
لكن هذا الواقع قاتم بحيث يمكننا الحديث عن لون أدبي وطني: الأسود. وتبلغ هذه السوداوية ذروتها بعد انفجار مرفأ بيروت ، ولا سيما في رواية هيام يارد ، Implosions ، في رواية ألكسندر نجار ،Le syndrome de Beyrouth ، وفي كتاب شريف مجدلاني ، Beyrouth 2020, journal d’un effondrement، هؤلاء الروائيون المعاصرون الذين كتبوا روايات تحتفي بالثقافة اللبنانية وبهجة الحياة ، ينشرون اليوم روايات مؤثرة تعكس الحياة اللبنانية على مدى السنوات الثلاث الماضية ، وخاصة منذ 4 آب (أغسطس) ، التاريخ الذي دفعهم إلى الكتابة كونهم مقتنعين بأهمية الدور الذي تؤدّيه في كشف الأحداث والحقائق التي تخضع لتحوير مبرمج سياسيًا واجتماعيًا.
نتعمق في هذه الروايات لاستكشاف كيف تمكن المؤلفون الثلاثة من تحويل معاناتهم الشخصية إلى رواية وطنية تجسد معانات مجتمع بأكمله يتغير وينهار.
الكلمات المفاتيح بيروت ، سرد، انفجار ، تجربة أدبية ، قصة جماعية ، رواية وطنية ، معاناة، تداخل ، فعل تواصلي.
Hamsa El Solh
Pages 120-130
Abstract
- Qu’est-ce qu’un libanais ? Qu’est-ce qu’une identité libanaise ?
La réponse, difficile soit-elle pour un sociologue contemporain, est facilement obtenue par le lecteur de Tribulations d’un bâtard à Beyrouth, roman de Ramy Zein, qui brosse deux portraits opposés mais complémentaires : un portrait d’individu, celui du personnage principal, Yad, et un portrait socio-historique, celui de la société libanaise. Le roman, retraçant trois périodes différentes de la vie de Yad : l’enfance, l’adolescence et l’âge adulte, passe en revue, parallèlement, trois périodes de la vie d’un pays : avant la guerre civile (fin des années soixante, début des années soixante-dix), pendant la guerre (1975 et les années quatre-vingts, quatre-vingt-dix) et après la guerre (la période contemporaine).
Le portrait de Yad représente exclusivement un bâtard masqué puis de plus en plus en exhibition. Exposé à toutes les formes de persécution religieuse et confessionnelle, le personnage principal du roman de Zein est d’abord écrasé par le poids lourd de sa différence culturelle. Honteux, il opte pour le choix du déguisement voire de la disparition. Renforcé, ensuite, par la sagesse de l’âge et des expériences discriminatoires horrifiantes, il se décide pour l’affront : argumentation et passage à l’acte. Assumant, enfin, son état et persuadé de l’inutilité des guerres sans horizon, il se bâtit son monde propre. La bâtardise se transforme alors en un vrai miroir de l’être et plus précisément en une identité dont le personnage devient fier. D’une bâtardise innée (anti-confessionnalisme naturelle), l’on passe à une bâtardise adoptive (anti-confessionnalisme volontaire).
Mais si Yad réussit à dépasser son sentiment d’infériorité et à devenir autonome, le Liban échoue à le faire. Le portrait de la société laisse voir deux types de statuts sociaux : le premier, dominant, est celui du libanais confessionnel et le deuxième sous-jacent, celui du libanais néo-bâtard. Le néo-bâtard est l’espoir qui demeure : une nouvelle génération libanaise dont le portrait psychologique se dessinerait à partir de l’image du bâtard gagnant. Une identité inventée et non héritée, une identité cosmopolite et non pure, une identité stable et non exposée aux changements des humeurs. Ainsi, le monde du bâtard, instauré lui aussi comme bâtard, à l’image de son créateur, serait peuplé par d’autres néo-bâtards, qui comme Yad, ont raté ou réussi des batailles acharnées avec une société unicolore.
L’objectif de cette étude est de mettre en valeur le regard neuf que Ramy Zein porte sur la société libanaise et d’analyser les composantes de l’identité libanaise telle qu’il la conçoit à travers le portrait de Yad, le sauveur du Liban.
Keywords: Bio-fiction, portrait individuel, portrait collectif, portrait-amalgame, figure, identité, bâtard, fanatique, bâtardise innée, bâtardise adoptive, archétype. - اللوحة-المزيج في رواية "محن لقيط في بيروت"(من المشهدية الفردية الى المشهدية الجماعية)
تهدف هذه الدراسة الى تسليط الضوء على نظرة رامي الزين الجديدة الى المجتمع اللبناني وتحليل عناصر الهوية اللبنانية كما يدركها، من خلال قصة ياد، منقذ لبنان.
ترسم هذه الرواية لوحتين مختلفتين ولكنهما متكاملتان: لوحة الفرد، وهو بطل الرواية ياد، ولوحة أخرى إجتماعية تاريخية للمجتمع اللبناني.
تحكي الرواية عن ثلاث مراحل من حياة ياد: الطفولة والشباب والكهولة التي تختصر بدورها ثلاث مراحل من تاريخ لبنان قبل الحرب الأهلية وخلالها وبعدها.
ياد هو اللقيط المتخفّي الذي لا يلبث أن يظهر إلى العلن، بعد أن يتعرض لكل أنواع الاضطهاد الديني والطائفي ويرزح تحت وطأتهما، يلجأ الى التخفي والاختفاء، متسلحًا فيما بعد بالحكمة المتأتية من التقدم في السن، وبتجارب التمييز التي رافقته،لا يلبث أن ينتفض شيئًا فشيئًا ضد كل محاولات الاضطّهاد الديني والمذهبي التي تعّرض لها بالحوار ثم بالمواجهة. يبني عالمه الخاص، بعد أن يتبنّى هويّـته ويفتخر بها، ألّا وهي هوية "اللقيط الثقافي"، فينتقل من مشهدية اللقيط الفطري (لاطائفية طبيعية)، إلى مشهدية اللقيط المتبنى (لاطائفية ارادية). ولكن في وقت ينجح فيه ياد في تخطّي العقوبات الدينية والمذهبية يفشل المجتمع اللبناني في ذلك. فلوحة المجتمع تُظهر نوعين من اللبنانيين: الأوّل المسيطر هو اللبناني الطائفي، والثاني الكامن هو اللبناني" النيو لقيط" وهو الذي يشكل الأمل في تغيير النسيج اللبناني الذي يلوح في أفق الرواية. جيل جديد من اللبنانيين الذي ترتسم ملامحه النفسية من خلال مشهدية اللقيط الرابح. هوية مبتدعة وليست موروثة، هوية متنوعة وليست موحدة اللون، هوية ثابتة وليست معرضة للتقلبات المزاجية. وهكذاينشأ مجتمع للنيو لقطاء يضم أفرادًا حاربوا مثل ياد وربحوا أو خسروا معارك طاحنة ضد مجتمع ذي لون واحد.
الكلمات المفاتيح اللقيط، المشهدية الفردية، المشهدية العامة، الهوية، الوجوه.
Lord Byron’s Maid of Saragossa: Reconstructing Heroism
Savo Karam
Pages 131-148
Abstract
- As regards the relation of gender to nation construction, Byron has not only highlighted the role of males, but also of females as warriors who can triumph as future political leaders. Though he is not outspoken about the subversion of gender roles, his works reveal just that. A close examination of Byron’s poetic corpus reveals that he does not always comply with gender roles but tends to challenge unyielding patriarchy by destabilizing the traditional conventions of femininity. Using the theories of Jack Halberstam’s female masculinity and Judith Butler’s gender performance, this paper will argue that, for Byron, heroism is an androgynous act. In effect, he re-examines gender stereotyping by reshaping conventions of nationalism through his depiction of an androgynous/intersexual character of the “unsexed”, self-empowered Maid of Saragossa, who physically and vehemently breaks free from oppressive patriarchal gender codes while asserting her femininity. In this manner, Byron undermines the conventional ideals of masculine militancy by portraying an uncompromising feminine combativeness through an ideal heroine, a feminized icon of unique, inherent civic virtues of retaliation, sacrifice, dedication and courage. He thus reinforces an unconventional social outlook – the empowerment of womanhood.
Keywords: Byron, female masculinity, gender performance, Maid of Saragossa, shero - الآنسة ساراغوسا للورد بايرون: إعادة بناء هوية البطولة
لم يسلّط بايرون الضوء على دور الذكور فقط فيما يتعلّق بعلاقة الجندر ببناء الأمّة، بل شدّد أيضًا على دور الإناث بوصفهنّ محاربات متمكنات من العمل السياسي النجاح في هذا الميدان في المستقبل. على الرغم من أنّه لم يتطرّق بجرأة إلى تقويض أدوار الجنسين، إلّا أنّ أعماله خير دليل على نزعته هذه. تكشف هذه الدراسة الدقيقة لمجموعة بايرون الشعرية أنّه لا يمتثل دائمًا لأدوار الجنسين ولكنّه يميل إلى تحدّي النظام الأبوي بقلب المفاهيم التقليدية للأنوثة. كما يجادل هذا البحث أنّ البطولة، بالنسبة إلى بايرون، عمل خنثوي، وذلك باستخدام نظريات الرجولة الأنثوية ﻠJack Halberstam ونظرية Judith Butler للأداء الجندري. وفي الواقع، يعيد بايرون النظر في القوالب النمطية الجنسانية من خلال إعادة تشكيل مفاهيم القومية التقليدية حيث يصوّرشخصية الآنسة Saragossa المتمكّنة ذاتيًا، والتي تتحرّر جسديًا وبقوّة من النظام الاجتماعي الأبوي القمعي مع تأكيد أنوثتها. وبهذه الطريقة، يقلّل بايرون من شأن الأعراف التقليدية التي تتعلّق بالروح القتالية الذكورية من خلال تصوير بطلة مثالية متصلّبة، أيقونة أنثوية، تمثّل فضائل مدنية متأصّلة ومميّزة تشمل الصد والتضحية والتفاني والشجاعة. وبالتالي، يعزّز بايرون نظرة اجتماعية غير تقليدية وهي تمكين الأنوثة.
الكلمات المفاتيح الرجولة الأنثوية، الجندرة، الآنسة ساراغوسا، شيرو، بايرون.
A Study on Logical Connectors Use Exploring Lebanese Learners’ Cognitive Skills
Fatemah Bazzi
Pages 149-167
Abstract
- This research was conducted to investigate how frequently and accurately Lebanese master learners of English Language and Literature use logical connectors in their academic writings in an attempt to explore the level of their cognitive skills. Many researches have been extensively done to study learners’ misuse, underuse, and overuse of logical connectors in their academic writing. However, the use of logical connectors in EFL learners’ writings as an indicator of their cognitive skills remains under investigation. To explore this field, the researcher collected data from a corpus consisting of 28 papers of literature review (35,146 words) written by a sample of Lebanese EFL master learners at the Lebanese University. They developed their literature review in the form of a course assignment, not as a section of a master or dissertation project. The current study adopted quantitative analysis because the researcher wanted to compare the occurrences and accuracy of the logical connectors in three main parts of learners’ literature review: summary part, analysis and synthesis part, and evaluation part. The results showed that there was no statistical difference in the frequency of logical connectors among the three parts. However, the nature of logical connectors used by learners revealed different semantic functions. In addition, examining the frequency and the nature of logical connectors used in learners’ literature review revealed the cognitive skills of remembering, understanding, and analyzing findings of previous studies. As for the cognitive skill of evaluation, it was revealed at a lower scope of use in learners’ literature review.
Keywords: cognitive skills, logical connectors, literature review, EFL writing - دراسة عن استخدام الروابط المنطقية لاستكشاف المهارات المعرفية للمتعلمين اللبنانيين
لقد أُجري هذا البحث بهدف دراسة مدى دقة استخدام طلاب الماستر اللبنانيين ضمن اختصاص اللغة الإنجليزية وآدابها أدوات الربط المنطقية في كتاباتهم الأكاديمية وتكرارها، وذلك في محاولة لاكتشاف مستوى مهاراتهم المعرفية. تمّ إجراء العديد من البحوث على نطاق واسع لدراسة إساءة استخدام، أو قلة استخدام، أو الإفراط في استخدام المتعلّمين لأدوات الربط المنطقية في كتاباتهم الأكاديمية. ومع ذلك، لا يزال استخدام أدوات الربط المنطقيّة في كتابات متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بوصفه مؤشرًا لمهاراتهم المعرفية قيد الدرس. للمعرفة أكثر في هذا المجال، جمعت الباحثة بيانات من مجموعة مؤلفة من 28 ورقة بحثية (35146 كلمة) كتبها عينة من طلاب الماستر في الجامعة اللبنانية، وذلك ضمن مهمّة دراسية، وليس كقسم من مشروع رئيسي أو أطروحة مطوّلة. اعتمدت الدراسة الحالية التحليل الكمّي لأن الباحثة أرادت مقارنة دقة أستخدام أدوات الربط المنطقية وتكرارها في ثلاثة أجزاء رئيسية من فصل مراجعة الأدبيات والنظريات: جزء الملخص، وجزء التحليل والتركيب، وجزء التقييم. أظهرت النتائج عدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية حول تواتر أو تكرار أدوات الربط المنطقية بين الأجزاء الثلاثة. ولكن، كشفت طبيعة أدوات الربط المنطقية التي يستخدمها المتعلمون في فصل مراجعة الأدبيات والنظريات عن وظائف دلاليّة مختلفة. بالإضافة إلى ذلك، كشفت دراسة وتيرة (أو تكرار) أدوات الربط المنطقية المستخدمة وطبيعتها في فصل مراجعة أدبيات المتعلمين عن المهارات المعرفية المتعلقة بتذكر نتائج الدراسات السابقة وفهمها وتحليلها. أما بالنسبة إلى المهارة المعرفية المتعلقة بالتقييم، فقد تبيّن أنها تستخدم على نطاق أقلّ في فصل مراجعة الأدبيات والنظريات للمتعلمين.
الكلمات المفاتيح المهارات المعرفية، الروابط المنطقية، مراجعة الأدبيات، كتابة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية
أبحاث طلاب الدكتوراه
التقنيات الحديثة المستخدمة في المسح الأثريّ (السير الميداني)
مهدي ياسين
الصفحة 168-183
الملخص
- يُعنى علم الآثار أو الأركيولوجيا، بدراسة الحضارات السالفة المندثرة، وإعادة بناء الماضي، واستحضاره من خلال البحث عن البقايا الماديّة التي خلفتها تلك الحضارات، ودراستها من كافة الجوانب. ويُشكّل المسح الأثري أحد المجالات الميدانية الأساسيّة للأركيولوجيا، وذلك من خلال الاستكشافات (Prospections) التي يقوم بها الباحث في المناطق المقرّر دراستها.
إنّ المسح الأثري يتمّ عادةً وفقًا للأصول المُعترف بها في الظرف الموضوعي، التطبيقي، والتكنولوجي السّائد في الزمن الذي يعيش فيه الباحث. ويستقطب البحث الأثري عددًا من العلوم الأخرى المساندة لَه، ويستغل الإمكانيات التي تقدمها التقنيات، والعلوم، والأبحاث المعاصرة، ومنها: البيولوجيّة، والكيميائيّة، والفيزيائيّة، إضافة إلى العلوم الجغرافيّة، والتاريخيّة.
في هذا المقال سوف نتناول التقنيات الحديثة الفائقة الدقّة المستخدمة في المسح الأثريّ، وتحديدًا السير الميدانيّ (prospection pédestre). وسنشير إلى مدى فاعليتها، وحسناتها، ونتائجها، وذلك من خلال عرض كيفيّة استخدامها، وتطبيقها، وتأثيرها، مستفيدين من المسح الأثريّ الذي قمنا به في قرية يونين شمال شرق مدينة بعلبك.
الكلمات المفاتيح مسح أثري، سير ميدانيّ، تقنيّات حديثة، نظام تحديد المواقع، نُظم المعلومات الجغرافيّة، التصوير الجويّ. - Modern techniques used in the archaeological survey (field walking)
Archaeology aims to study the civilisations of the past and to reconstruct this past based on the study of material culture. The survey is one of the main fields of archaeology that tries to explore sites in a non-invasive way. This investigation is generally carried out according to innovative and new technologies. In fact, archaeological research is based on complementary sciences such as biology, Chemistry and physics, in addition to geography and history.
In this article, we will present the modern technologies applied to archaeological survey, and more precisely field walking survey. We will present their efficiencies, their advantages and results, in addition to their applications and impacts. This, article is based on the archaeological study that we conducted in the village of Younine, northeast of Baalbek.
Keywords: Archaeological survey, field walking survey, modern technologies, Global Positioning System, Geographic information system, aerial photogrammetry.
موسى محمد حدرج
الصفحة 184-205
الملخص
- بحث يتناول أفكار جديدة في طريقة تعليم التاريخ ومنهجيته في الصفوف المتوسطة والثانوية، في محاولة للإجابة على سؤال مركزي؛ وهو كيفية تنمية مهارات التفكير التاريخي لدى طلّابنا، وكيف يستطيعون تنمية فهمهم عن الماضي والحاضر، وتبيان طرق التفكير التي يعتمدها المؤرّخ في عمله لتكون المدخل الأساسي للعملية التعليمية. وهذه الفكرة انطلقت من خلال صعوبة "بناء مؤرّخ"، لذلك كان لابدّ لعملية البناء هذه أن تبدأ من المراحل الدراسية المبكرة، من خلال بناء طرق التفكير والاستدلال والتقصّي التي يجب أن تتحوّل إلى جزء من الاستخدامات اليومية في صفوفنا التعليمية، وبذلك يدخل الطالب في المرحلة الجامعية وهو يمتلك المؤهلات والقدرات التي تسمح له باستثمار الحدّ الأقصى من احتكاكه بأساتذة التاريخ في الجامعة بطريقة أكثر تفاعلية، ليكون لديه فرص أكبر لانضمام لاحق إلى نادي الباحثين والمؤرّخين بجدارة، وتمّ استخدام منهجية البحث التاريخي في طريقة معالجة المواضيع المطروحة لتشريح المفاهيم.
عملية بناء المؤرّخ في المدارس تصطدم بمحتوى تاريخيّ سرديّ مُملٍّ نوعًا ما لأكثر الطلاب. لذلك فإنّ أمامنا كمدرّسين تحدٍّ جوهريّ، وهو كيف نحوّل تعليم التاريخ إلى مادّة مسلّية، جادّة، ذات قيمة ومعنى، وفيها الكثير من الإبداع والجاذبية.
من أهم النتائج والخلاصات التي توصلتُ إليها هي أنّ مهارات التفكير يجب أن يتمّ دمجها بطريقة علمية مدروسة في مواد التاريخ، وأنّ استخدام المفاهيم التاريخية في المادّة سيزيد أهمية مادّة التاريخ على أنّها مادّة تحاكي حاجات الطالب الحالية، باعتبارها جزءًا من شخصيته وتفكيره لمواجهة إشكاليات الحاضر والمستقبل.
الكلمات المفاتيح التاريخ - أهمية التاريخ – مهارات التفكير – التفكير التاريخي - مفاهيم تاريخية. - Developing students' historical thinking skills - A new approach, opinion or point of view in the use of historical concepts in history education
A research deals with new ideas in the method of teaching history in middle and secondary grades, in an attempt to answer a central question; How to develop the historical thinking skills of our students, and how they can develop their understanding of the past and the present, and show the ways of thinking adopted by the historian in his work to be the main entrance to the educational process. This idea was launched due to the difficulty of “building a historian”, so this construction process had to start from the early school stages, by building ways of thinking, inference and investigation, which must turn into part of the daily uses in our educational classes, and thus the student enters the university stage owns qualifications and abilities that allow him to invest the maximum of his contact with the history professors at the university in a more interactive way, to have greater opportunities later to join the club of researchers and historians rightly and worthy. The process of constructing the historian in schools collides with a somewhat boring and narrative historical content for most students. Therefore, we as teachers face a fundamental challenge, which is how to transform history education into an entertaining, serious, valuable and meaningful subject, with a lot of creativity and attractiveness.
One of the most important conclusions reached, is that thinking skills must be integrated in a well-studied scientific way in history subjects, and that the use of historical concepts in the subject will increase the importance of history as a subject that simulates the student’s current needs, as it is part of his personality and thinking to face the problems of the present and the future.
Keywords: History, Importance of history, Thinking skills, Historical thinking, Historical Concepts.
حرب الخليج الأولى وانعكاسها على الساحة اللبنانية أمنيًا (أيار 1980- كانون أول 1981)
خالد الحاج
الصفحة 206-223
الملخص
- تعدّ المنطقة الواقعة بين شواطئ البحر الأبيض المتوسط في لبنان وصولًا الى الهضبة الإيرانية، الامتداد التاريخي لحركة بشرية؛ ارتبطت بالدرجة الأولى بحركة تجارية اسهمت في ازدهار المدن الواقعة على هذا الخط ونشوء النخب الاقتصادية فيها. ثم جاء البعد الديني بإسلامه ومسيحيته أولا ثم بمذهبيته لاحقًا ليجعل علاقة هذه الدول تتقاطع بمصالح مشتركة جديدة. وتعدّ فترة الستينيات والسبعينيات العصر الذهبي للقوميات العربية بناصريتها وبعثيتها التي نمت على وقع الصراع العربي-الإسرائيلي؛ واهتزت الثقة الشعبية فيها بعد هزيمة العرب في العام 1967، وتبعها موت عبد الناصر 1970 ونشوء الصراع البعثي بين العراق وسوريا، ترافقت كل هذه الأحداث مع انتصار الثورة الإسلامية في إيران التي وجدت في البيئة اللبنانية انصارًا لها، فكان من الطبيعي ان تنعكس أمنيًا الحرب العراقية -الإيرانية في الداخل اللبناني الغارق في الحرب الاهلية، فعلى وقع الاشتباكات الدائرة بين ايران والعراق، بدأت الاشتباكات في لبنان بين سفاراتهم الناشطة في يروت، لتتحول شوارع بيروت والجنوب وبعلبك ساحة لتصفية الحسابات، بدأت باشتباكات مسلحة وانتقلت إلى حرب اغتيالات راح ضحيتها عشرات الأشخاص من اللبنانين والعراقييين والايرانيين لتصل في ذروتها لتفجير السفارة العراقية في واحد من أكبر الانفجارات لمقر دبلوماسي في العالم.
الكلمات المفاتيح البعثية، الثورة الإسلامية، تصدير الثورة، حركة امل، ايديولوجيا ، الحركة الوطنية اللبنانية، الجبهة اللبنانية - The impact of Gulf War on the Lebanese security scene(May 1980 -December 1981)
The Iran-Iraq war came in 1980, to constitute an exceptional event in the world. Indeed, the impact of the ideological wars that dominated the region during the fifties until the seventies of the last century, and the exposure of Nasserism and Baathism to the shock of the results of the Arab-Israeli wars; Which coincided with the victory of the Islamic Revolution in Iran, and put forward the idea of exporting the revolution. At the same time, Lebanon was living in the midst of a civil war. Accordingly, the main question was about what are the security repercussions of the Iran-Iraq war on the Lebanese arena? And what is the size of this reflection, if any? What are its problems? Based on these questions, the study needed to use the inductive approach based on presenting and describing the case, interrogating it and analyzing it in order to reach scientific and objective conclusions. The research came in its results to confirm that the Lebanese arena was a witness to the reflection of the Iran-Iraq war. The methods of war include clashes, assassinations, and bombings. The results also showed that the war included all segments of society that claimed the lives of poets, clerics, students, people, fighters, and men from the diplomatic corps. Lebanon witnessed the bombing of the Iraqi embassy in a suicide attack that was classified as the second in the modern era.
Keywords: Baathism, the Islamic revolution, exporting the revolution, the amal movement,ideology, the lebanese national movement, the lebanese front
3336