العدد العاشر – نيسان أبريل 2022

مجلة دراسات جامعية في الآداب والعلوم الإنسانية

العدد العاشر – نيسان أبريل 2022

صفحة الغلاف

PDF

هيئة التحرير

PDF

قائمة المحتويات

PDF

The Quality of Online Instruction in Lebanon: Perspectives and Implications

Loubna Nehmeh - Joumana Assaf

Pages 6-30

Abstract
  • This paper holistically describes the online learning experience from the perspectives of Lebanese students when it was implemented for the first time between March 2020 and May 2020 due to the COVID-19 pandemic. Hence, this study examines the devices and communication channels which were used by Grade 9 and Grade 12 learners while learning online. It also investigates the top five benefits and drawbacks of taking online lessons according to participating students. Moreover, this paper reflects the quality of online lessons as rated by students. The data were collected from 928 respondents through an online survey and the findings were deduced from the statistical analysis of a quantitative study. These results revealed the issues that made online learning acceptable or rejected by learners. Besides, the level of students’ satisfaction towards online learning was reflected by rating the quality of online on a five point Likert scale. The quantitative method was used for analyzing the collected data, thus a range of statistical analyses were conducted and tables of frequencies and percentages, as well as cross-tabulations were used to present categorical variables. Chi-square tests of independence also were used to examine the relation between pairs of categorical variables and their strength by Chi- Square measures of association
    Keywords: quality of online learning, benefits, drawbacks, online lessons, students’ perspectives.
  • جودة التعليم عبر الإنترنت في لبنان: وجهات نظر وتداعيات
    نظرًا لعدم اعتماد استراتيجية تربوية واضحة للتعليم عبر الإنترنت، وفي ظل غياب مسح دقيق لممارسات المعلمين والمتعلمين، تهدف هذه الدراسة إلى تقصي جودة التعليم عبر الإنترنت من وجهة نظر المتعلمين. لذلك، يوصِّف هذا البحث رأي متعلّمي الصّفّ التاسع الأساسيّ والصّفّ الثاّلث الثّانوي – بكافة فروعه- في لبنان بالتعلّم عبر الإنترنت بشكل شموليّ. تم إجراء بحث كمّي من خلال استطلاع رأي موجه لهذه الفئة من المتعلمين عبر شبكة الإنترنت وبناءً عليه، جـُمِعت البيانات من 928 مستجيبًا من القطاعين الرسميّ والخاصّ. إنّ وجهي القصور اللذين يعتريان هذه الدراسة هما صغر حجم العيّنة بالإضافة إلى غياب آراء المعلمين. أعطت النتائج - حسب نوع الأجهزة وقنوات الاتصال التي يستخدمها المتعلّمون للتعلّم عبر الإنترنت - فكرة عامة عن مدى فعالية التعلّم عبر الإنترنت والفوارق بين وجهات نظر متعلّمي الصّفّ التاسع الأساسيّ ومتعلّمي الصّفّ الثّالث الثانوي. علاوة على ذلك، فإن فوائد التعلّم عبر الإنترنت وعقباته التي اختارها المتعلمون أظهرت العوامل التي جعلت التعلّم عبر الإنترنت مقبولًا أو مرفوضًا من قبلهم. إلى جانب ذلك، إنّ تصنيف المتعلّمين لجودة الدروس التي قُدمت لهم من بُعد عكست مستوى رضاهم عن التعلم عبر الإنترنت. نستخلص من هذه الدراسة أن ضمان جودة التعليم عبر الإنترنت مرتبط بشكلٍ وثيقٍ بدعم المعلمين للحصول على دروس رقميّة مصَمَّمة بشكلٍ جيدٍ، على أن تتماشى مع المناهج الدراسية. كما يجب أن تحتوي هذه الدروس على بعض العناصر الأساسية التي تراعي طرائق بناء المعرفة، ونسبة مطابقة الأنشطة لأساليب التعلم، ودرجة الثراء في التعلّم التجريبي النشط. لذلك، يجب تحفيز المتعلمين وإعطاؤهم فرصًا للمشاركة بحيث يصبح بإمكانهم تحمّل مسؤولية تعلّمهم وتاليًا بناء استقلاليتهم كمتعلمين.
    الكلمات المفاتيح جودة التعلّم عبر الإنترنت، الفوائد، العقبات، الدروس عبر الإنترنت، وجهات نظر الطلاب

    PDF 

    Le circuit touristique en classe de FOS De la conception d'un produit touristique à la construction d'une unité didactique

    Zeina Makki

    Pages 31-47

    Abstract
    • L'article se rapporte au domaine de la didactique des langues étrangères. Son objectif est de montrer comment des étudiants se spécialisant en tourisme peuvent développer une compétence langagière leur permettant de communiquer et d'agir en français dans leur domaine de profession. Ainsi, nous tentons de valoriser la multidisciplinarité du tourisme et son intégration dans le champ de la didactique des langues, notamment dans le domaine du Français sur Objectif Spécifique FOS. C'est de la valorisation de l'articulation entre la conception d'un produit touristique, notamment le circuit touristique, et la conception d'une ressource didactique dégageant la part langagière du produit en question que traite l'article. Il se propose de montrer comment le FOS favorise le déplacement du circuit touristique du milieu professionnel vers le champ de la didactique de la langue française.
      Pour accomplir notre travail, nous avons effectué la recherche documentaire. Nous y avons joint notre expérience dans le domaine de la didactique de la langue française, expérience née de la pratique et du contact permanent avec les besoins et les attentes des apprenants. À ce propos, notre méthodologie se veut descriptive et analytique. La description de la démarche FOS ainsi que sa mise en œuvre nous amènent à traiter et analyser les données recueillies sur les terrains éducatif et professionnel en vue d’élaborer et mettre en œuvre une unité didactique en Français sur Objectif Spécifique.
      Keywords: didactique des langues étrangères; Français sur Objectif Spécifique; multidisciplinarité du tourisme; circuit touristique; unité didactique.
    • الدائرة السياحية في صف اللغة الفرنسية لأهداف محددة : من تصميم منتج سياحي الى بناء وحدة تعليمية
      تتعلق الدراسة بتعليم اللغات الأجنبية وهدفها أن تظهر كيف يمكن للطلاب الذين يتخصصون في مجال السياحة أن يطوّروا مهارات لغوية تسمح لهم بالتواصل باللغة الفرنسية في مجال تخصصهم. وتاليًا، فإننا نحاول إبراز التعدّدية في السياحة وكيفية انخراطها في مجال تعليم اللغات الأجنبية، لا سيما في مجال تعليم اللغة الفرنسية لأهداف محددةFOS . وعليه، تسعى هذه الدراسة إلى إبراز الترابط بين تصميم منتج سياحي، ولا سيما الدائرة السياحية، وتصميم مورد تعليميّ يوضح الجزء اللغوي من المنتج السياحي موضع الدراسة. وبذلك تظهر الدراسة كيف أنه من خلال منهجية اللغة الفرنسية لأهداف محدّدة يمكن للدائرة السياحية أن تنتقل من المجال المهني إلى مجال تعليم اللغة الفرنسية.
      لإنجاز عملنا، أجرينا البحث في الأدب المتعلّق بتعليم اللغات الأجنبية. ولقد أضفنا خبرتنا في مجال تدريس اللغة الفرنسية والخبرة الناتجة من الممارسة والاتصال الدائم باحتياجات الطلاب الذين يتخصصون في السياحة وتوقعاتهم. في هذا الصدد، تهدف منهجيتنا إلى أن تكون وصفية وتحليلية، يقودنا وصف نهج FOS إلى معالجة البيانات التي تم جمعها في المجالات التعليمية والمهنية وتحليلها لبناء وحدة تعليمية باللغة الفرنسية لأهداف محدّدة.
      الكلمات المفاتيح تعليم اللغات الأجنبية، الكفاءة اللغوية، اللغة الفرنسية لأهداف محدّدة ، تعدّدية السياحة، وحدة تعليمية.

      PDF 

      تمثّلات الطالب الجامعيّ لعوامل النجاح في مواجهة التحدّيات الاجتماعيّة في المجتمع الجزائريّ

      حنان بوطورة - سميرة منصوري

      الصفحة 48-77

      الملخص
      • تهدف هذه الدراسة إلى التعرف بالتمثّلات الاجتماعيّة التي يحملها الطالب الجامعي حول عوامل النجاح في مواجهة التحديات الاجتماعيّة في المجتمع الجزائري. وقد استخدم المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة، ولتحقيق هدفها تمّ اعتماد الشبكة الترابطية والاستمارة التمييزيّة كأداتين لجمع البيانات واللتين تم تطبيقهما على عيّنة عشوائيّة بسيطة مقدّرة بأربعةٍ وعشرين طالبًا جامعيًّا سنة ثانية ماستر في التخصصات كافة، من قسم العلوم الاجتماعيّة بجامعة العربي تبسي- تبسة.
        وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود تعارض في تمثّلات الأفراد في المجتمع الجزائري لعوامل النجاح في مواجهة التحديات الاجتماعيّة بين عالم الدلالة والمفاهيم التي تركّز على القيم الدينية والأخلاقية وعالم الممارسة القائم على قيم السلطة والمال والعلاقات الشخصية.
        الكلمات المفاتيح التمثّلات الاجتماعيّة، القيم الدينيّة، القيم النفعيّة، النجاح الاجتماعي، التحدّيات الاجتماعيّة.
      • University student' representations for the success factors in the face of social challenges in Algerian society
        This study aims to identify the social representations that university students hold about the factors of success in facing social challenges in the Algerian society. The population consisted of 24 second-year university students, of various disciplines, from the Department of Social Sciences at Larbi Tebessi University. Tebessa. The results of the study showed that there is a conflict in the representations of individuals in the Algerian society regarding the factors of success in facing social challenges. It showed conflicts between two worlds: the world of semantics and concepts that focuses on religious and moral values and the world of practice based on the values of power, money and personal relationships.
        Keywords: Social representations, religious values, utilitarian values, social success, social challenges.

        PDF 

        العلاقات الاجتماعية للجيرة في الحي السكني بمدينة الشامية: مقاربة في الانثروبولوجيا الحضرية (الحي العسكري الغربي انموذجا)

        عدنان مطر ناصر

        الصفحة 78-108

        الملخص
        • إنّ علم الإنسان مؤهّل أكثر من غيره في إحداث مقاربة يمكن أن تكشف طبيعة العلاقات الاجتماعيّة للأسر المتجاورة في أحياء مدينة الشامية التابعة لمحافظة القادسية في العراق ذات التاريخ القديم والمعاصر، نظرًا إلى موقعها الإستراتيجي على الطريق العام الرابط بين محافظتي النجف والقادسية التاريخيّتين، ويجمع سكانها التاريخ المشترك والدين والعادات والتقاليد التي نسجتها العشائر في خيوط من أنساق القرابة والجماعة لتحديد مجال الانتماء السكني عبر التضامن الجماعي، أي إنّها صيرورة تاريخية ثقافية متباينة في نسيجها العمراني. إنّ هدف البحث كشف طبيعة علاقات الجيرة في المدينة ضمن إطار الأنثروبولوجيا الحضرية وفق عيّنة قصدية من أرباب الأسر مكوّنة من 150 فردًا من مجتمع البحث البالغ عدد مساكنهم 1500 مسكنًا في حيّ العسكري الغربي الواقع في أطراف مدينة الشامية، اعتمادًا على المنهج الأنثروبولوجي وأدواته وتقنياته المناسبة: المقابلة، الملاحظة والمُخبرين.
          توصّل البحث إلى جملة من الاستنتاجات منها: أنّ العالم الافتراضي وجائحة كورونا غيّرا حياة المجتمع موضوع البحث تغيّرًا جذريًّا في بعض الجوانب، فتبدّلت علاقات الجيرة الحميمة والتواصل الدائم وتبادل الزيارات، وقادت إلى عدد من التوصيات، أهمّها: ضرورة مراعاة الخلفيّات الثقافيّة للسكان من قبل الدولة قبل توزيع الأراضي السكنيّة على الساكنين الجدد.
          الكلمات المفاتيح العلاقات الاجتماعيّة، الجيرة، الحيّ السكني، المسكن، المدينة، الأنثروبولوجيا الحضريّة. الحضريّة
        • The social relations of neighbor in the residential neighborhood in the city of Shamiya: An approach to urban anthropology (the Western Military neighborhood as a model).
          Anthropology, as an approach, reveals the nature of the social relations of neighboring families in modern residential neighborhoods. It stands, thus, as the proper approach to examine the city of Al-Shamiya in Al-Qadisiyah Governorate in Iraq, which is deeply rooted in ancient and contemporary history due to its strategic location in the main road between the historic governorates of Najaf and Qadisiyah; that is, its varied historical and cultural nature is woven with its urban fabric. Besides, the residents enjoy common history, religion, customs and traditions among tribes and clans in threads of kinship and collective patterns that define the space for residential affiliation through collective solidarity. The aim of the research is to reveal the nature of the social and cultural neighborhood relations in the city of Al-Shamiya through a population of 150 individuals from the research community of 1500 in the western military district located on the outskirts of the City of Al-Shamiya. Interviews, observation and informants are the research tools used to collect information related to field work. The research reached a number of conclusions, considering the impact of the virtual world and the Corona pandemic, which have changed the life of the community in question, radically in some aspects, thus changing the intimate relations of neighborliness, permanent communication and exchange of visits. The most important recommendation is the need to take into account the cultural backgrounds of the population by the state before distributing land and residential plots to the new residents.
          Keywords: social relations, neighborhood, residential neighborhood, dwelling, city, urban anthropology.

          PDF 

          الصحافة المكتوبة في لبنان: تحديّات البيئة الاتصاليّة الجديدة ورهان الاستمراريّة

          جمال نـون

          الصفحة 109-133

          الملخص
          • تواجه الصحافة المكتوبة في لبنان (والعالم) تحديّـات غير مسبوقة، نتيجة التطوّرات التـقنية الهائلة في مجال الإعلام. وتبدو، مع تراجع «ثقافة المطبوع»، في مسارٍ انحداري من حيث الانتشار والتوزيع والتأثير. بل ان هذه التقنية الجديدة، من إعلام رقمي وأنترنت ووسائل تواصل اجتماعي، انتزعت من الصحافة الورقية وظائفها التقليدية المتعدّدة، وهدّدت دورها واستمراريتها.
            لكن الصحافة في لبنان دخلت في مسار مهني متقدّم يختلف جذريًّا عمّا كان سائدًا في آلية العمل. فقد تحوّلت من الوظيفة الخبرية، الطاغية على صفحاتها، الى التحليل والقراءة الإخبارية والتفسير والمعلومات الجديدة وإعطاء أبعاد للحدث. ولا تغيب الوظيفة المركزية، أي نقل المعرفة إلى الأفراد، والتأثير في عمليات الإدراك والوعي والتفاعل لدى المتلقّي في بحثه عن الخلفيات والأبعاد. وهذا ما يجعلها مصدرًا أساسيًا ومهمًّا للمعلومة والفكرة ولصناعة الرأي، لم تتمكّن أي وسيلة إعلامية أخرى (تقليدية او حديثة) من مجاراتها لأسباب بنيويّة وعملية.
            وتراهن الصحافة المكتوبة على أن يؤدّي هذا الدور الوظيفي المتقدّم إلى ضمان استمراريتها. إذ هناك إقرار في لبنان بأهمّية هذه الوسيلة الإعلامية وتأثيرها.
            الكلمات المفاتيح الصحافة المكتوبة، صناعة الرأي، المتلقي، إعلام، وسائل الإعلام
          • La presse écrite au Liban : enjeux de nouveaux médias et défis de continuité
            La presse écrite au Liban (et dans le monde) est confrontée à des défis sans précédent, en raison des énormes développements techniques dans le domaine des médias. Avec le déclin de la « culture de l'imprimé », elle apparaît sur une trajectoire décroissante en termes de diffusion, de distribution et d'influence. Au contraire, cette nouvelle technologie, issue des médias numériques, d'Internet et des médias sociaux, a dépouillé la presse de ses nombreuses fonctions traditionnelles et a menacé son rôle et sa continuité.
            Cependant, le journalisme au Liban est entré dans un cheminement de carrière avancé qui diffère radicalement de ce qui prévalait dans le mécanisme de travail. Il est passé d'une fonction d'actualité, dominant ses pages, à une analyse, une lecture de l'actualité, une interprétation, une nouvelle information, et donnant des dimensions à l'événement. La fonction centrale n'est pas absente, c'est-à-dire transférer des connaissances aux individus et influencer les processus de perception, de conscience et d'interaction du destinataire dans sa recherche d'arrière-plans et de dimensions. C'est ce qui en fait une source essentielle et importante d'informations, d'idées et d'opinion, qu'aucun autre média (traditionnel ou moderne) n'a pu égaler pour des raisons structurelles et pratiques.
            La presse écrite fait le pari que ce rôle fonctionnel avancé assurera sa pérennité. L'importance et l'impact de ce média médiatique sont reconnus au Liban.

            PDF 

            Etude Mythocritique sur le roman Danser Au Bord de L’abîme de Grégoire Delacourt

            Mounira Abi Zeid

            Pages 134-146

            Abstract
            • Cet article aborde l’inversion du sexe du bouc-émissaire dans le mythe de Madame Bovary qui émerge dans le roman Danser Au Bord de L’abîme de Grégoire Delacourt. Dans la première partie, il s’agira de comparer la version initiale de ce mythe littéraire du XIXème siècle à celle qui apparait dans le roman de Delacourt publié au XXIème siècle, en mettant en relief les points de convergence et de divergence entre les deux récits. Ensuite, le mythe de la femme fatale thériomorphe, qui s’associe à celui de Madame Bovary dans le roman de Delacourt, sera analysé comme étant une transformation profonde au sein de la comparaison entre les deux versions de ce mythe littéraire. La seconde partie de l’article sera consacrée à l’étude de la féminisation de la culpabilité et de la masculinisation du double bouc-émissaire. Il s’agit donc d’une inversion des rôles dont la signification sociétale au niveau du statut de la femme sera mise en relief. En fait, dans la version initiale de ce mythe, c’est Emma Bovary qui est le bouc-émissaire, contrairement au roman Danser au bord de l’abîme où ce sont l’amant et le mari qui meurent. C’est ainsi que dans le roman de Delacourt, on assiste à la modernisation de ce mythe littéraire dans un roman rédigé dans notre époque actuelle où la femme partage avec l’homme son rôle au niveau professionnel, social et politique.
              Keywords: bouc-émissaire, femme fatale, thériomorphe, culpabilisation, féminisation, masculinisation
            • ملخص مقالة "ذكورة كبش الفداء في أسطورة مدام بوفاري"، نقد أسطوري لرواية غريغوار دولاكور "الرقص على حافة الهاوية"
              يتناو هذا البحث تغيير جنس كبش الفداء في أسطورة مدام بوفاري الذي يظهر في رواية "الرقص على حافة الهاوية لغريغوار دولاكور". في القسم الأول، تتم المقارنة بين الرواية الأصلية لهذه الأسطورة الأدبية من القرن التاسع عشر وبين رواية دولاكور المنشورة في القرن الواحد والعشرين، من خلال إبراز نقاط التشابه والاختلاف بين السرديتين. ثم نحلّل أسطورة الأنثى القاتلة الحيوانية التي ترتبط بأسطورة مدام بوفاري في رواية دولاكور بما تمثّل من تحول في سياق المقارنة بين روايتي هذه الأسطورة الأدبية. في القسم الثاني من البحث تتم دراسة تأنيث الذنب وذكورة كبش الفداء، فيظهر بذلك قلب الأدوار ودلالاته الاجتماعية المتعلقة بالمرأة ووضعها. وتبيّنت الدراسة أن كبش الفداء في الرواية الأصلية هو مدام بوفاري، وذلك بشكل معاكس لما جاء في "رواية الرقص على حافة الهاوية" حيث يموت الزوج والعشيق . هكذا، نشهد في رواية دولاكور تحديثًا لهذه الأسطورة الأدبية أكثر مناسبة لعصرنا اليوم الذي تشارك فيه المرأة الرجل أدواره على المستويات المهنية والاجتماعية والسياسية.
              الكلمات المفاتيح كبش الفداء، الأنثى القاتلة، حيواني، شعور بالذنب، تأنيث، ذكورة

              PDF 

              المظاهر التحاوريّة في كتابات الذات من خلال نموذج "حين كنت رجلًا" لإلهام منصور- مقاربة تداوليّة

              زينة سعيفان

              الصفحة 147-174

              الملخص
              • تعالج هذه الورقة البحثيّة مسألة خطاب كتابات الذات Ecritures du moi من زاوية تداوليّة تحاوريّةPragmatique Conversationnelle ، بحيث ترصد مختلف مظاهر التحاور بين الأصوات في هذا النوع من الخطابات الأدبيّة في ضوء المقاربة التداوليّة، ومن المنحى التحاوريّ بخاصة.
                وبما أنّ هذا النصّ المنتمي للنوع السيرذاتيّ هو نصّ واقع على تخوم التخييل السرديّ بشكل أو بآخر، فإنّ للتداوليّة - كمقاربة تعنى بدراسة استعمال اللغة لدى متلفّظ ما- الدور في كشف تقنيّات التلفّظ الموظّفة لخدمة أهداف الكاتب من جهة وقصديّة النص المكتوب من جهة أخرى.
                ولا شكّ أنّ دراسة النصّ الأدبيّ دراسة تداوليّة ترمي في خلاصاتها كشف الاستراتيجيّات التداوليّة المعتمدة في الخطاب، وتهدف إلى تحديد آليّات استعمال اللغة.
                وتختار هذه الدراسة المنحى التحاوريّ من المقاربة التداوليّة، فتدرس أفعال الكلام المتنوّعة والمحادثة بشكل أساسيّ، بما تعتمده من أسلوب مباشر وحواريّة Dialogisme وتناصّIntertextualité وتعدّد في الأصوات Polyphonie، لعلّ هذه المباحث تكون كفيلة في كشف مناحٍ خفيّة في هذا الخطاب وغاياته التواصليّة، ومقاصده الكامنة وراء القول الذي يعتمد العقد السيرذاتيّ وسيلة للتلفّظ.
                وتعتمد هذه الدراسة على مدوّنة أدبيّة، هي من نوع كتابات الذات على ما فيها من تداخل بين التخييل السرديّ والكتابة الواقعيّة عن الذات، وعنوانها "حين كنت رجلًا" لإلهام منصور، وهي صادرة عن دار رياض الريّس 2002، لتدرس فيها المباحث التداوليّة التحاوريّة، بناءً على اقتباسات واستشهادات مقتطفة من هذا النصّ، وهي في جميعها تندرج تحت عناوين المباحث التحليليّة المذكورة سابقًا.
                الكلمات المفاتيح التداولية التحاوريّة، المحادثة، فعل الكلام، تعدّد الأصوات، الحواريّة، السيرة، كتابات الذات
              • Les représentations conversationnelles dans les écritures du Moi, approche pragmatique: l’oeuvre d'Ilham Mansour “Quand j'étais un homme" comme exemple
                Cet article s’intéresse en premier lieu sur le côté conversationnel des écritures du moi. Ce discours – qui propose au lecteur raconter la réalité non fictionnelle dans son pacte - sera examiné à la lumière de l'approche pragmatique, notamment la pragmatique conversationnelle qui étudie les techniques discursives conversationnelles présentes dans ce genre.
                L’article étudiera en particulier les types des actes de language présents les conversations dans toutes ses représentations: dialogue, style indirect, discous rapport, questionnement…
                Cette approche alors suppose présenter comment est- it possible d’appliquer la pragmatique sur le texte littéraire.
                Le corpus de cette étude s'est appuyée sur le texte de l’écrivaine libanaise Ilham Mansour intitulé "Lorsque j'étais un homme" paru chez l’éditeur Dar Al-Rayyes 2002.
                Et l’article vise à étudier la relation ambivalente qu’entretient la recherche sur le genre autobiographique avec la fictionnalité littéraire, dans ces répresentations conversationnelles.
                Keywords: pragmatique conversationnelle - conversation - acte de language- polyphonie -intertextualité- écritures du moi.

                PDF 

                La conception libérale de l’appartenance culturelle à l’ère de la mondialisation

                Charbel Abdo

                Pages 175-195

                Abstract
                • S’attacher à sa culture d’origine : est-ce un signe de progrès ou de regrès ? Dans quelle perspective faudrait-il le comprendre, sur quelle base et dans quel sens ? Et quel est l’apport original de Will Kymlicka à cet égard ? Dans cet article, en nous appuyant sur l’autorité de quelques penseurs de base dont Will Kymlicka dans le domaine de la philosophie éthicopolitique, on essayera de projeter quelque lumière sur la conception libérale de l’appartenance culturelle à l’ère actuelle. Notre but principal sera de souligner le rôle et la place particulière qu’occupe dans la vie des hommes l’appartenance culturelle, mais qui pourrait, d’ailleurs, prendre parfois des formes d’obsession, de narcissisme pathologique et d’idolâtrie pour ne pas dire de divinisation du groupe pour certains. On attire l’attention sur d’éventuelles dérives pareilles tout en mettant l’accent sur le but principal de notre vie en commun qui se cristallise autour de la formation d’une unité nationale qui transcende les appartenances particulières, pour garantir à tout individu quelles que soient sa culture ou son origine, la vie digne et les libertés fondamentales dans le cadre d’un État de droit progressiste qui favorise la tolérance, le dialogue et l’ouverture aux autres.
                  Le présent article projette quelque lumière sur l’une des idées fondamentales de la pensée de Will Kymlicka, penseur canadien contemporain, célèbre par ses travaux sur le multiculturalisme. Il s’agit, en fait, de la nécessité de création d’un espace public libre et progressiste où le droit à l’appartenance culturelle pourrait s’exprimer en toute confiance et sécurité, loin de tout risque de quelque nature que ce soit. Partant du bouillonnement culturel dont témoigne notre modernité, cet article met l’accent sur l’importance et le rôle crucial de l’appartenance culturelle à promouvoir le développement de l’individu dans la dialectique de son évolution dans son rapport avec l’autre (Fichte et Hegel). Cette étude met en garde des dangers de la communautarisation qui mènera, nécessairement, à la discrimination et, de là, à l’affrontement et à la violence. Une révolution au niveau de la formation et de l’éducation est alors toujours de grande nécessité. Mais sur quelle base doit-elle se faire ? Individuelle ou collective ? L’originalité de notre penseur canadien, Will Kymlicka, trouve son chemin pour pouvoir concilier entre les deux d’une manière géniale propre à la lui.
                  Keywords: Appartenance culturelle, revendications identitaires, droit à la différence, culte des ancêtres, glorification du passé, narcissisme groupal (résidu du complexe de supériorité enfantine), retour aux sources.
                • المفهوم الليبرالي للانتماء الثقافي في عصر العولمة
                  التعلق بالانتماء الثقافي: هل هذا دليل تقدم أم تراجع؟ بأي معنى ينبغي فهمه، على أي أساس ومن أي منظور؟ وما جديد ويل كيمليكا في هذا الخصوص؟ في هذا المقال، بالاعتماد على بعض المفكرين الكبار ومنهم ويل كيمليكا في مجال الفلسفة السياسية الأخلاقية، سنحاول إلقاء بعض الضوء على المفهوم الليبرالي للانتماء الثقافي في العصر الحالي. سيكون هدفنا الأساسي هو التنويه بالدور والمكانة الخاصة التي يحتلها الانتماء الثقافي في حياة الإنسان على الرغم من إمكانية اتّخاذه أحيانًا أشكالًا من الهوس والوثنية حتى لا نقول من التأليه لدى بعضهم. وإذ نحذّر من انجرافات مماثلة، نصرّ على التأكيد بأنّ الهدف الأساسي لحياتنا معًا، والذي يمكن أن يتبلور بتكوين وحدة وهوية وطنية مشتركة تتجاوز الانتماءات الخاصة، وتضمن لكل فرد مهما كانت ثقافته أو أصله، الحياة الكريمة والحقوق والحريات الأساسية في إطار حكم دولة القانون التقدّمية التي تعزّز التسامح والحوار وفتح مساحة تلاقي مع الآخرين.
                  يلقي هذا المقال بعض الضوء على إحدى الأفكار الأساسية في فكر ويل كيمليكا، المفكر الكندي المعاصر المشهور بعمله في مجال التعدّدية الثقافية. إنها، في الواقع، الحاجة إلى إنشاء إطار عام حرّ وتقدّمي حيث يمكن التعبير عن الحق في الانتماء الثقافي بثقة وأمان تامَّين، بعيدًا من أي خطر من أي نوع كان. انطلاقًا من الغليان الثقافي الذي شهدته حداثتنا، يؤكد هذا البحث أهمية ودور الانتماء الثقافي في تعزيز تنمية الفرد في جدلية تطوّره في علاقته بالآخر (فيخت وهيجل)، مع تحذير من أخطار نمو التعلق الجماعوي الذي يؤدي بالضرورة إلى التمييز العنصري، ومن هناك إلى المواجهة والعنف. نحن إذن في حاجة إلى ثورة دائمة على المستويين العلمي والتربوي. لكن على أي أساس؟ فرديّ أم جماعي؟ أصالة مفكرنا الكندي، ويل كيمليكا، تجد طريقها لتتمكّن من التوفيق بين الاثنين بطريقة رائعة خاصة به.
                  الكلمات المفاتيح انتماء ثقافي، المطالبة بالهوية، الحق بالتمايز، التعلق بالأجداد، تمجيد الماضي، نرجسية جماعوية (من رواسب عقدة الفوقية الطفولية)، عودة إلى الجذور

                  PDF 

                  1638