مجلة دراسات جامعية في الآداب والعلوم الإنسانية
العدد التاسع – كانون الأول ديسمبر 2021
صفحة الغلاف
هيئة التحرير
قائمة المحتويات
العلوم باللغة العربيّة، ترجمة وتعريب مصطلحات علم الوراثة أنموذجًا
ليال مرعي
الصفحة 6-35
الملخص
- تشهد اللغة العلميّة العربيّة نقصًا في الاستقرار وتنهك في مواكبة تطوّر اللغات الأجنبيّة إن على مستوى المفاهيم العلميّة أو المصطلحات المرتبطة بها. وقد تناولت هذه الورقة البحثيّة حال المصطلحات العربيّة، وتسلّط الضوء على مكامن الضعف في عمليّة استحداثها أو نقلها من اللغات المصدر، بخاصّة الإنجليزيّة، كما تعرض الصعوبات التي تواجه المصطلحيّ والمترجم في عملهما، إلّا أنّها لا تسعى إلى حلّ المشكلات بل إلى توسيع آفاق التفكير في مسألة وضع المصطلحات وتعريبها. لهذه الغاية، تستند الدراسة إلى مدوّنة اصطلاحيّة ثنائيّة اللغة تضمّ مجموعة من الترجمات والنصوص العلميّة المنشورة في العالم العربيّ. وتخلص الدراسة إلى أنّ المستحدثات لا تكتسب معانيها الخاصّة ولا تفرض نفسها في الميادين العلميّة إلّا من خلال النصوص، وأنّها لا تثبت إلّا حين يتعرّف إليها المستخدمون ويفهمونها ويستعملونها.
الكلمات المفاتيح المصطلحات العلميّة العربيّة، ترجمة، استحداث، تعريب، علم الوراثة. - Science in Arabic: Transfer and Arabization — A Case Study of Genetic Terminology
The Arabic scientific language has been witnessing a lack of stability and has been worn down in an attempt to cope with foreign languages, whether at the level of scientific concepts or their related terminology. This research paper addresses the Arabic terms' conditions and enlightens the vulnerabilities in developing or rendering them from a source language, mainly English. It also outlines the difficulties that both terminologists and translators encounter in their work. Nevertheless, it does not intend to solve problems but to broaden one's horizons, and help understand and acquire the process of terms' development and arabicization. To this end, this study is based on a bilingual corpus which comprises a wide range of translations and scientific texts published in the Arab world. The study concludes that newly coined terms can neither achieve their particular meanings nor assert themselves in scientific fields except through texts, as well as only being credited when reaching end users.
Keywords: Arabic scientific terminology, Arabization, English-Arabic terminology, neologism, translation.
الإرشاد الفلسفي النُظُمي (Systémique)
نور عبيد
الصفحة 36-58
الملخص
- الإرشاد الفلسفي علم قديم تمتدّ جذوره إلى الحوارات السقراطيّة، كفن إبداعي، يهدف إلى توليد الأفكار، عبر الديالكتيك الذي اعتبره الطريقة الوحيدة الممكنة لمعرفة الحقيقة والفضيلة. وقد اشتهر سقراط بإتقانه للجهل الذي يدّعيه ليدخل عبره إلى استجواب المواطنين الأثنيّين للعثور على الحقيقة، في سعي مميّز إلى ما يسمّى حبّ الحكمة من خلال حياة مختبرة، تهدف إلى تحسين حياة شخص، حياة من دونها لم تكن الحياة تستحقّ أن تُعاش. في هذا السياق، يتجدّد البحث في الفلسفة العلاجيّة من خلال نظريّات متعدّدة منها النظريّة الإدراكيّة، والنظريّة السلوكيّة، والنظريّة الكلّيّة والتكامليّة، وعليه يعتمد المرشد الفلسفي المنهج العقلاني أو الفلسفي أو الإستطيقي أو التأمّلي (الخلاف، لا ت، ص 3)، إلخ.
يهتمّ هذا البحث بالفلسفة العلاجيّة وفق النهج النُظُمي (السيستامي)، الذي يفترض أنّ أيّة مشكلة هي نتيجة خللٍ وظيفي في المجموعة، ذلك أنّ الفرد يتأثّر بمقاصده، ومقاصد الآخرين من حوله. وبما أنّ الماديّة لا تجيب عن حاجات الإنسان للتفتّح والازدهار لأنّها تحجب نصف طبيعته، فإنّ الإنسان يصاب بلا انتظام الأشياء، ولا انتظام الكينونة. وهذا اللاانتظام يحتاج إلى النُظُميّة المجتمعيّة، أي معالجة أفكار الفرد ومعتقداته في سياقها الجمعي.وكما يعالج علم النفس الفرد سيستاميًّا ككلّ لا ينفصل عن العائلة، فإنّ على الفلسفة أن تعاين الفرد والعائلة ككلّ لا ينفصل عن مؤثّرات العقل الجمعي والحياة والكون.
وإذا كان علم النفس قد عالج العقل الانفعالي وتفاعلات الجهاز الحوفي في الدماغ، فإنّ على الفلسفة أن تعالج شؤون العقل المنطقي الكائن في مقدّمة الدماغ، وهو المسؤول الأوّل عن الوعي والسلوك. إنّ للعقل الانفعالي قيادته الذاتيّة، وللعقل المنطقي إرادة القيادة المؤدّية إلى الحرية. صحيح أنّه لا يمكن الفصل بين العقل الانفعالي والعقل المنطقي، إلا أنّ معالجة أوهام العقل المنطقي، ويُعنى بها المعتقدات والأفكار، تترك أثرها الفاعل في إدارة العافية الإنسانيّة، تلك كانت النتائج التي خلُص البحث إلى مناقشة نماذج عنها.
الكلمات المفاتيح الإرشاد الفلسفي- النُظُمي- المرشد- المسترشد- العقل المنطقي- العقل الانفعالي- ما فوق الجينوم - Systémic Philosophical Counseling
Philosophical counseling is an ancient science that has its roots in Socratic dialogues as a creative art aimed at generating ideas, through dialectics, which Socrates considered as the only possible way to know truth and virtue. Socrates was famous for his mastery of feigned ignorance, through which he interrogated Athenians to arrive at the truth in a distinguished quest for what is called the love of wisdom acquired from life experiences. The aim is to improve a person's life, for without this wisdom, life would not be worth living. In this context, research in therapeutic philosophy is renewed through multiple theories, including the cognitive theory, the behavioral theory, and the holistic and integrative theory. Thus, the philosophical guide accordingly adopts the rational, philosophical, aesthetic or reflective approach, etc.
In this research, therapeutic philosophy is addressed according to the systemic approach, which assumes that any problem is the result of a dysfunction in the group, as the individual is affected by his intentions, and the intentions of others around him. Furthermore, since materialism obscures half of man’s nature (Degyse, 34), it does not respond to the need for openness and prosperity, all the more because man is affected by the orderliness of things, and the orderliness of his being (Caillé, 116). This irregularity requires societal discipline; that is, treating the individual’s thoughts and beliefs in their collective context, just as psychology treats the individual as a systemic whole that is inseparable from the family. Philosophy must examine the individual and the family as a whole inseparable from the influences of the collective mind.
If psychology has dealt with the emotional mind and the interactions of the limbic system in the brain, then philosophy must deal with the affairs of the logical mind located at the front of the brain, which is primarily responsible for consciousness and behavior. The emotional mind has its own leadership, and the rational mind has the will to lead that initiates freedom. It is true that it is not possible to separate the emotional mind and the logical mind, but addressing the delusions of the logical mind, which is concerned with beliefs and ideas, leaves an effective impact on the management of human well-being.
Keywords: Socrates, systemic approach, the logical mind, the emotional mind, therapeutic philosophy.
Rita Hassoun
Pages 59-79
Abstract
- Suite au traumatisme catastrophique déclenché par une explosion dévastatrice de 2700 tonnes de nitrate d’ammonium qui a détruit le port de Beyrouth le 4 août 2020, le nombre de victimes dépasse les 6000 personnes.
Les Libanais luttent contre le concept de l’oscillation de leur vie entre la résistance et la survie. Leurs mécanismes de défense favorisent des capacités d’inadaptation défavorisées. Ils vivent dans un état de déni fonctionnel et nécessitent des essais de réhabilitation et de réadaptation dans un climat chaotique, horrible, stressant et même dépressif.
Les Libanais confinés à cause de la pandémie internationale du coronavirus semblent être anxieux, touchés, perturbés et même épuisés lors de l’explosion qui a suivi le confinement et qui a endommagé les infrastructures essentielles de la capitale.
Notre article montre que parmi les Libanais, les sujets exposés directement à l’explosion ont été psychologiquement les plus perturbés et ont subi des difficultés à s’adapter aux nouvelles modifications de l’environnement. Ils sont même plus susceptibles d’avoir un PTSD (Post Traumatic Stress Disorder) ou SSPT (Syndrome de stress post-traumatique) plus élevé que les sujets qui y ont été indirectement exposés.
Notre étude comprend deux méthodes d’analyse visant la vérification de nos hypothèses : - Une analyse de cas détaillée d’un jeune homme âgé de 27 ans dont le père a été victime de l’explosion. Ce jeune homme a été directement exposé à cet état d’urgence libanaise.
- Une étude statistique d’un échantillon comprenant 14 participants âgés de 27 à 34 ans, choisis selon leur exposition directe ou indirecte à l’explosion de Beyrouth.
Les participants sont rencontrés à trois reprises pour une période de 10 jours. Durant ces entretiens, ils ont été informés sur la procédure de travail, le déroulement de l’étude et ils ont donné leur consentement éclairé. Cette population a répondu à un questionnaire qualitativement ordonné, évaluant les symptômes associés à l’ESTP (Échelle de l’état de stress post-traumatique) selon l’Échelle de Cottraux PCLS (Posttraumatic stress disorder Checklist Scale) (2003).
Selon Lazarus et Folkman (1984), la théorie de coping a abouti chez les sujets atteints psychiquement à un état de symptomatisation comme un état d’épuisement émotionnel réactionnel (Malach 1986).
Le mécanisme de non-ajustement résulte d’une souffrance psychique intense et des difficultés d’investissements objectaux entre les tensions vécues (Éros, Thanatos Freud 1938). Ce conflit pulsionnel, vital, persécutant, qui a débordé les compétences d’ajustement des participants atteints se manifeste par un état de stress post-traumatique PTSD Cottraux (2003) diagnostiqué selon les critères du DSM V ( Diagnostic and Statitical Manual of Mental Disorders).
Keywords: traumatisme, catastrophe, DSM 5, PTSD, PCLS, ajustement, non-ajustement, souffrance psychique. - أثر انفجار مرفأ بيروت المدمر على اللبنانيين لجهةاصابتهم باضطراب ما بعد الصدمة و فقدانهم التوازن النفس جسدي
يمثل تاريخ ٤ آب٢٠٢٠ يوم كارثة لبنانية عالمية أصابت لبنان إثر الانفجار الذي سببته كمية هائلة من نيترات الامونيوم والتي نتج عنها أكثر من ٦٠٠٠ ضحية.
هذا الانفجار دمّر اللبنانيين نفسيًّا، جسديًّا ومعنويًّا وتسبّب لعدد منهم بالضياع، وباضطرابات نفسية ورهاب وغيره.
وبحسب علم النفس، إن اللبنانيين الذين شاهدوا مباشرة الانفجار والدمار الذي ولّده والضحايا التي سقطت، هم أكثر عرضة للتأثر باضطراب ما بعد الصدمة من اللبنانيين الذين لم يشاهدوا الخراب والدمار بأمّ العين. من هنا، تهدف دراستنا الى تحليل نسبة الإصابة باضطراب ما بعد الصدمة لدى اللبنانيين وذلك من خلال المقابلة واجراء رائز كوترو. بالإضافة الى دراسة تتضمن حالة شاب يعاني شعورًا بالذنب بسبب بقائه على قيد الحياة بعدما فقد والده جرّاء الانفجار.
ان اللبنانيين المصابين باضطراب ما بعد الصدمة، يعانون اختلاجات نفسجسدية مختلفة تتضمن النكران، الاستغراب، الصدمة، الحزن الشديد، الوجع والاكتئاب مع شعور بأنهم محاصرون بأوجاعهم بالإضافة الى أنهم يستعيدون الحدث بشكل متكرر.
يعاني اللبنانيون المصابون باضطراب ما بعد الصدمة من استعمال استراتيجيات المواجهة السلبية (حسب لازاروس وفولكمان ١٩٨٤) كما يعانون الاحتراق الانفعاليّ(مالاش ١٩٨٦) بالإضافة الى أعراض اضطراب ما بعد الصدمة (كوترو ٢٠٠٣).
أظهرت نتائج التحاليل تأثير كيفية مواجهة الانفجار وعلاقته في نسبة معاناة الافراد من ناحية الصدمة واضطراب ما بعد الصدمة حتى بعد مرور سنة من تاريخ هذه الكارثة اللبنانية.
الكلمات المفاتيح الصدمات – الكارثة –5 DSM- اضطراب ما بعد الصدمة- PCLS- انخراط – مواجهة - معاناة.
Fatima Ibrahim
Pages 80-95
Abstract
- À l’ère du numérique et de la propagation affreuse de la pandémie de Covid-19, les établissements scolaires, à leur différence, voués à un enseignement en distantiel cherchent à innover dans leurs stratégies d’enseignement en diversifiant leurs approches et leurs méthodes pédagogiques. La Cime 3, école privée libanaise située à Choueifat au Mont-Liban, défie les circonstances délicates en cherchant des solutions originales, du moins inhabituelles, afin d’offrir un enseignement efficace, et de qualité. La mission est délicate au cycle préscolaire avec tous les obstacles que peuvent affronter les enfants de petit âge, vite déroutés par un enseignement non traditionnel.
L’école allie le principe d’école inversée à celui du tutorat et de certaines techniques de pédagogie spécialisée comme le « one to one » ou « un à un ». Cependant, ces nouvelles techniques exigent une identification de problèmes individuels, une rétroaction constante et une réflexion profonde et régulière aux pratiques enseignantes.
Dans la présente recherche, nous partons de l’expérience pédagogique adoptée par l’école La Cime 3, cycle préscolaire, afin de présenter, et d’évaluer par la suite, les différentes stratégies adoptées pour pallier les difficultés d’enseignement/apprentissage avec l’enseignement en ligne dicté par le Ministère de l’Éducation et de l’Enseignement libanais. Nous offrons également des exemples concrets sur les techniques adoptées afin de compenser aux apprenants du préscolaire les compétences insuffisamment développées durant les séances d’enseignement en ligne.
Keywords: Enseignement innovateur- cycle préscolaire- stratégies d’enseignement- enseignement en ligne- classe inversée- tutorat- one to one- compétences. - الصف المقلوب والتعليم المرتبط به: تجربة مدرسة لبنانية خاصة في زمن كوفيد 19
في العصر الرقمي ومع الانتشار الرهيب لوباء Covid-19، تسعى المدارس الملزمة بتوفير التعليم من بُعد وعلى اختلافها إلى الابتكار في استراتيجيات التدريس الخاصة بها من خلال تنويع مناهجها وأساليبها التعليمية. مدرسة لاسيم 3 هي مدرسة لبنانية خاصة تقع في الشويفات في جبل لبنان، وتتحدى الظروف الدقيقة من خلال البحث عن حلول أصلية، أو على الأقل غير عادية، من أجل توفير تعليم فعال وعالي الجودة. تبدو المهمة حساسة في مرحلة ما قبل التعليم المدرسي، مع كل العقبات التي يمكن أن يواجهها الأطفال الصغار، والذين وسرعان ما يشعرون بالضياع، في ظل طرائق التعليم غير التقليدية.
تجمع المدرسة بين مبدأ الصف العكسي ومبدأ التدريس باعتماد أسلوب التصويب والمساندة (tutorat)وبعض الأساليب التربوية المتخصصة مثل "واحد لواحد" وغيرها. ومع ذلك، تتطلب هذه التقنيات الجديدة تحديد المشكلات الفردية، وردود الفعل المستمرة، والتفكير العميق والمنتظم في ممارسات التدريس.
في هذا البحث، سوف ننطلق من التجربة التربوية التي اعتمدتها مدرسة لاسيم 3، في مرحلة رياض الأطفال، من أجل عرض الاستراتيجيات المختلفة المعتمدة للتغلب على صعوبات التدريس/التعلم مع التعليم عبر الإنترنت التي تمليها وزارة التربية والتعليم العالي في لبنان وتقييمها. كما سنقدم أيضًا أمثلة ملموسة للتقنيات المعتمدة لتعويض المتعلمين في مرحلة رياض الأطفال عن المهارات غير المتطورة بشكل كافٍ أثناء جلسات التدريس عبر الإنترنت.
الكلمات المفاتيح التدريس المبتكر- مرحلة رياض الأطفال- استراتيجيات التدريس- التدريس عبر الإنترنت- الصف العكسي - التصويب والمساندة - واحد لواحد- المهارات
Christelle Frangieh Fenianos - Jessica Saba
Pages 96-112
Abstract
- In recent years, a significant interest in the subject of Internet language has become noticeable as mobile communication has become prevalent and easily accessible by everyone, especially this new generation. In Lebanon, some voiced concerns and complaints about this practice were noticed by some teachers who claimed that texting features have leaked into students’ writing. This study investigates both learners’ and scholars’ views of the use of Textisms in an ESL/EFL (English as a Second Language/ English as a Foreign Language) setting. Through learners’ questionnaires and scholars’ interviews, this study shows that despite the high exposure to Textisms, this style remains restricted to informal communication as texters proved to be able to code-switch between formal and informal writing styles. From a psychological perspective, this trend triggers no particular belief in texters who remain indifferent about this practice. From a professional point of view, the results indicate that teachers are not favorable of the use of Textisms and believe it affects language, yet this effect is not major and does not threaten the future of the English Language. Language learning is a dynamic and evolving process, thus it is fundamental to know how to properly implement emerging developments to cater for this generation’s needs.
Keywords: Textisms, Internet language, Messages, Standard English, Abbreviations - بحث حول آراء الطلاب والأساتذة في استخدام لغة الإنترنت للتواصل في سياق اللغة الانكليزية كلغة ثانية / اللغة الإنكليزية لغة أجنبية.
في السنوات الأخيرة، أصبح الاهتمام بموضوع لغة الإنترنت ملحوظًا حيث أصبح التواصل عبر الهواتف الذكية سائدًا ومتاحًا للجميع بسهولة، وبخاصة عند هذا الجيل الجديد. في لبنان، أعرب بعضهم عن مخاوفهم وشكواهم من هذه الممارسة، وبالأخص في القطاع التربوي حيث لاحظ بعض المعلمين أن ميزات الرسائل النصية تسربت إلى كتابات الطلاب. تهدف هذه الدراسة إلى الإطلاع على آراء كل الطلاب والأساتذة حول استخدام لغة الإنترنت بالإنجليزية. تُظهر هذه الدراسة من خلال استبيانات أجريت للطلاب ومقابلات مع مجموعة من أساتذة اللغة الإنكليزية أنه على الرغم من التعرض الكبير للغة الانترنت، لا يزال هذا الأسلوب مقتصرًا على التواصل غير الرسمي، حيث أثبت الطلاب قدرتهم على التبديل بين أساليب الكتابة الرسمية وغير الرسمية. من منظور نفسي، لا يؤثر هذا الأسلوب على معرفة الطلاب اللغة الإنجليزية واستخدامها. أما من وجهة نظرالأساتذة، تشير النتائج إلى أن المدرسين لا يفضلون استخدام لغة الإنترنت ويعتقدون أنها تؤثر في اللغة الإنجليزية، إلا أن هذا التأثير ليس كبيرًا ولا يهدد مستقبل اللغة الإنجليزية بعامة. اللغة الإنجليزية ديناميكية متطورة ، لذلك من الضروري معرفة كيفية مواكبة التطور بشكل صحيح لتلبية احتياجات هذا الجيل.
الكلمات المفاتيح لغة الانترنت-الرسائل النصية- اللغة الانجليزية الرسمية- الكلمات المختصرة.
مصطفى سليمان الفايفي – شهيب صالح معمار - أحمد عبد العزيز السنيدي - عبد الحليم علي الشهر
الصفحة 113-148
الملخص
- هدفت هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في كليّات التربية نحو إنشاء مراكز تعليم الكبار والتعليم المستمرّ في الجامعات السعوديّة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. وتكونت عيّنة الدراسة من 111 عضو هيئة تدريس، وتمّ تطبيق استبانة مكوّنة من 35 فقرة موزّعة على محورين. وأظهرت النتائج أنّ المتوسّط الحسابي العامّ لاتجاهات أفراد العيّنة نحو إنشاء مراكز تعليم الكبار والتعليم المستمرّ في الجامعات السعوديّة بلغ (4.21)، بانحراف معياري (0.958)، وهو متوسّط عامّ يقع ضمن خيار الموافقة بشدّة. وأنّ المتوسّط الحسابي العامّ لاتّجاهات أفراد العيّنة نحو الإجراءات التنظيميّة لعمل مراكز تعليم الكبار والتعليم المستمرّ في الجامعات السعوديّة بلغ (4.52)، بانحراف معياري (0.784)، وهو متوسّط عامّ يقع ضمن نطاق خيار الموافقة بشدة أيضًا. كما أظهرت أنه لا فروق ذات دلالة إحصائيّة بين متوسّط أفراد عيّنة الدراسة حول اتّجاهات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعوديّة نحو إنشاء مراكز تعليم الكبار والتعليم المستمرّ في الجامعات السعوديّة تعزى لمتغيّر (الرتبة العلميّة). ولا فروق ذات دلالة إحصائيّة بين متوسّط أفراد عيّنة الدراسة حول اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعوديّة نحو إنشاء مراكز تعليم الكبار والتعليم المستمرّ في الجامعات السعوديّة تعزى لمتغيّر (سنوات الخبرة). وأيضًا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة بين متوسّط أفراد عيّنة الدراسة حول اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعوديّة نحو إنشاء مراكز تعليم الكبار والتعليم المستمرّ في الجامعات السعوديّة تعزى لمتغيّر (الدراسة بالخارج).
الكلمات المفاتيح الاتجاهات- أعضاء هيئة التدريس- تعليم الكبار- التعليم المستمرّ- الجامعات السعوديّة. - An attitude of colleges of education faculty members in towards to create an adult education and continuing education center in Saudi's Universities.
This study aimed to identify the attitudes of faculty members in the faculties of education concerning the establishment of education centers for adults and for continuing education in Saudi Universities, through applying a descriptive survey method. The study sample consisted of 111 faculty members of Saudi's Universities, and a questionnaire consisting of 35 items divided into two sections was applied. The results showed that the general arithmetic mean of the sample’s attitudes towards establishing adult education and continuing education centers in Saudi universities reached (4.21), with a standard deviation (0.958). This is a general average that falls within the ‘strongly agree’ option. Moreover, the general arithmetic means of the sample's attitudes towards the organizational procedures for the work of adult education and continuing education centers in Saudi universities reached (4.52), with a standard deviation (0.784), which is a general average that falls within the scope of the strong consent option as well. It also showed that due to the ‘academic rank’ variable there are no statistically significant differences among the average members of the study sample dealing with the attitudes of faculty members in Saudi universities towards establishing adult and continuing education centers in Saudi universities. Also, due to the ‘years of experience’ variable, there are also no statistically significant differences between the average of the study sample regarding the attitudes of faculty members in Saudi universities towards establishing adult education centers and continuing education in Saudi universities. Furthermore, the ‘study abroad variable’ revealed that there are no statistically significant differences between the average of the study sample as regards the attitudes of faculty members in Saudi universities towards establishing adult education centers and continuing education in Saudi universities.
Keywords: adult education, attitudes, continuing education, faculty members, Saudi universities.
L’évolution sociale des musiques religieuses byzantine et syriaque libanaises
Marie Abou Jaoudé
Pages 149-172
Abstract
- La société libanaise a subi une évolution sociale suite à sa constitution très particulière et sa diversité culturelle et religieuse. Son histoire met en relief ce changement et les conflits qui l’ont marqué. La musique en général, et la musique religieuse en particulier, n’est qu’un miroir reflétant la société dont elle émane. Cette réflexion exige de la musique religieuse une modification structurale pour sauvegarder son existence surtout dans un pays comme le Liban.
Cette étude sociologique, nouvelle en son genre par son approche socio-musicale libanaise, met en relief l’influence de la progression sociétale sur les musiques byzantine et syriaque. Ces deux genres musicaux ont été soumis à des modifications au niveau de leurs structures mélodique, rythmique, linguistique, instrumentale, etc. et ont dû suivre la progression de cette société très particulière.
Keywords: changement social – évolution – musique byzantine – musique syriaque/maronite – société libanaise – traduction. - تطور الموسيقى الدينية البيزنطية والسريانية اللبنانية الاجتماعي
مرّ المجتمع اللبناني بتطور اجتماعي نتيجة تكوينه الخاص جدًّا وتنوعه الثقافي والديني. وتسلط قصته الضوء على هذا التغيير والصراعات التي ميزته. الموسيقى بشكل عام، والموسيقى الدينية بشكل خاص، ليست سوى مرآة تعكس المجتمع الذي تنبثق منه. هذا الانعكاس يتطلب من الموسيقى الدينية أن تقوم بتغيير هيكلي للحفاظ على وجودها خاصةً في بلد مثل لبنان.
تسلط هذه الدراسة السوسيولوجية، الجديدية من نوعها بنهجها الاجتماعي الموسيقي اللبناني الضوء على تأثير التقدم الاجتماعي على الموسيقى البيزنطية والسريانية. كان هذان النوعان الموسيقيان عرضة لتغييرات في هياكلهما اللحنية والإيقاعية واللغوية وغيرها، وكان عليهما مجاراة تقدم هذا المجتمع الخاص.
الكلمات المفاتيح التغيّر الاجتماعي - التطور - الموسيقى البيزنطية - الموسيقى السريانية / المارونية - المجتمع اللبناني - الترجمة.
صورة المسلم المتديّن في السينما المصريّة
مــنــيــر طــبــي
الصفحة 173-199
الملخص
- تهدف هذه الدراسة إلى محاولة التعرّف بصورة المسلم المتديّن في السينما المصريّة من حيث الشكل والمحتوى، حيث تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفيّة التي تعتمد على المنهج الوصفي التحليلي، مع استخدام أداة تحليل المحتوى للوصول لذلك الهدف، وتحدّد مجتمع الدراسة في السينما المصريّة، وتمّ اختيار عيّنة قصديّة متمثّلة في فيلمي "دم الغزال" و"حين ميسرة"، لمدى انتشار هذين الفيلمين محليًّا وعربيًّا، وقد خرجت هذه الدراسة بنتائج عدّة أهمّها: ظهور شخصيّة المسلم المتديّن سلبيّة في عدّة نواحٍ مثل القيم والسمات وأبعاد الشخصيّة ونوع الطموح، فيما ظهرت عدّة مرّات كشخصيّة هادئة صبورة واثقة من نفسها، لكن ورغم ذلك لم تقدّم الأفلام عيّنة الدراسة الصورة الحقيقيّة للمسلم المتديّن في المنطقة العربيّة، بل قدّمت صورة سلبيّة مشوّهة يمكن أن تسهم في إدراك الجمهور لها، وبناء توقّعات اتجاهها وفق هذه الصورة.
الكلمات المفاتيح صورة؛ المسلم المتديّن؛ السينما؛ السينما العربيّة؛ السينما المصريّة. - The image of the devout Muslim in Egyptian cinema
This study aims to identify the image of a devout Muslim in Egyptian cinema in terms of form and content. It therefore lies within the descriptive studies field that depends on the descriptive analytical approach that applies the content analysis tool to reach that goal. The study community in Egyptian cinema was determined, and the sample chosen was represented in the films "Dam El Ghazal" and "Hena Maysarah" on the basis of the circulation of these films both locally and in the Arab world. The study returned several results, the most important being: The negative portrayal of the devout Muslim’s personality in several aspects such as: values, traits, personality dimensions and type of ambition, while he appeared in several other occasions as a calm, patient and self-confident figure. However, the films as study sample did not present the true image of the religious Muslims in the Arab region. Rather, it presented a distorted negative image that could contribute to the public's perception of it, and predict the direction of these perceptions based on this image.
Keywords: Arab cinema, content analysis, distorted image, Egyptian cinema, the devout Muslim.
قراءة في كتاب
جوزف لبُّس
الصفحة 200-208
الملخص
- تقدّم هذه القراءة فحوى كتاب تودوروف نقد النقد، بالإجابة عن ثلاثة أسئلة رئيسة: ما هو الأدب؟ ما هو النقد؟ ما هو نقد النقد؟ ويتفرّع من السؤال الثالث ثلاثة أسئلة جوهريّة: كيف يكون نقد النقد رواية تُعلَّم؟ من هو ناقد النقد؟ ما هو منهج تودوروف في نقد النقد؟ علمًا أنّ هذا الكتاب الصادر في العام 1984 (وقد تُرجم إلى العربيّة بُعَيدَ صدوره في العام 1986) بفصوله الثمانية، يختصر المشهد النقديّ في القرن العشرين، فيحلّل الفكر النظريّ لدى بريخت وسارتر وبلانشو وجاكبسون وباختين وبارت وفراي... ويعرض محاوراته ومراسلاته النقديّة والإيديولوجيّة مع نقّادٍ آخرين، ويرفع لواء "النقد الحواريّ". وفيه يروي تودوروف تجربته النقديّة خلال ربع قرن وما اعتراها من شغفٍ وإحباط. يشكّل هذا الكتاب تاريخًا مفصليًّا في سيرة صاحبه، إذ اختتم المرحلة النقديّة البنيويّة التي كان في أساسها، وشرع في حوارٍ مع الآخر ليتفحّصَ موضوعاتِ الاستعمار والهُويّة والعولمة...
الكلمات المفاتيح تودوروف- القراءة- الأدب- النقد- نقد النقد- النقد الحواريّ. - Lire la critique de la critique
Cette lecture présente l'essentiel du livre de Todorov Critique de la critique, en répondant à trois questions principales: Qu’est-ce que la littérature? Qu’est-ce que la critique? Qu’est-ce que la critique de la critique? Et de cette troisième question découlent trois autres questions fondamentales: En quoi la critique de la critique est-elle un roman d’apprentissage? Qui est-ce le critique de la critique? Quelle est la méthode critique de Todorov? A noter que ce livre, en huit chapitres, publié en 1984 (traduit en arabe peu après sa publication en 1986), résume la scène critique du XXe siècle, analysant la pensée théorique de Brecht, Sartre, Blanchot, Jakobson, Bakhtine, Barthes et Frye... Todorov note ses dialogues et correspondances critiques et idéologiques avec d’autres critiques, et esquisse un programme de la critique dialogique. Il raconte aussi sa propre expérience pendant vingt-cinq ans, ses amours et ses déceptions. Ce livre constitue un tournant dans le parcours de son auteur, conclut la phase de la critique structurale dont il a été le pionnier et entame un dialogue avec l’autre afin d'étudier le colonialisme, l’identité et la mondialisation…
Keywords: Todorov- Lecture- Littérature- Critique- Critique de la critique- Critique dialogique.
3580